ثقافة ومنوعات

د. الدرديري محمد احمد يصدر كتاب “التحكيم التجاري الدولي” – مبادؤه وتطبيقها في السودان بعد إنضمامه لاتفاقية نيويورك .. والاصدارة جاءت بعد تكليف من كلية القانون بجامعة الخرطوم وتعاون مع الهيئة القضائية

د. الدرديري محمد احمد

الخرطوم : الرواية الأولى

في 26 مارس 2018 انضم السودان لإتفاقية نيويورك للإعتراف بأحكام التحكيم الأجنبية وتنفيذها لسـنة 1958. بموجب تلك الخطوة صارت هـذه الإتفاقية جـزءا لا يتجزأ من قانون التحكيم السوداني. بل تسود نصوصها على ما يعارضها في قانون التحكيـم لسـنة 2016. ومن اثار تلك الخطوة ان جعلت التحكيم في السـودان قائما على مبدأ استقلالية الأطراف Doctrine of Party Autonomy الـذي يطلق التحكيم من قيد القانون الاجرائي الوطني الا في مسـائل تعـد على اصابع اليدين، ويمنع تدخل المحاكم الا في ما هو مطلوب لإستيفاء الجوانب الشكلية او مراعاة النظام العام. كذلك جعلت هذه الاتفاقية احكام التحكيم التي تصدر في السودان قابلة للتنفيذ في حوالي ١٧٠ دولة. كما ان الاحكام التي تصدر في تلك الدول قابلة للتنفيذ في السودان. ويعني هذا الكثير بالنسبة لمجتمع المال والاعمال وللاستثمار في السودان. غير انه يشترط لذلك احترام تلك الاحكام لاتفاقية نيويورك.
الا ان هذا التطور الكبير في قانون التحكيم السوداني لم يلقى الاهتمام الذي يستحقه. وقد تنبهت جامعة الخرطوم لذلك. فقررت كلية القانون فيها تدريس مبادئ واصول التحكيم التجاري الدولي لطلاب الماجستير بالتركيز على الاثار الكبيرة التي الحقها الانضمام لهذه الاتفاقية على ممارسة التحكيم في السودان. وقد كلفت الكلية في عام ٢٠٢٠ الدكتور الدرديري محمد احمد باعداد منهج لتلك المادة الجديدة لتدريسه لطلاب الماجستير في القانون التجاري.
تم اعداد المنهج بعد تعاون محمود للكلية مع الهيئة القضائية التي تحمست للمشروع فأتاحت للبحث كل السوابق غير المنشورة في التحكيم التي تم الفصل فيها على مستوى المحكمة العليا والاستئناف منذ العام ٢٠١٦ وحتى العام ٢٠٢٠ والتي زاد عددها عن المائة سابقة. وقد تم تدريس ذلك المنهج لدفعة عام ٢٠٢١ من طلاب الماجستير بجامعة الخرطوم كأول دفعة وتلقاه الطلاب باحتفاء كبير.
وبسبب ما تبين من اهمية توسيع دائرة الالمام بهذه المتغيرات والتطورات بين ممارسي التحكيم واساتذة القانون التجاري والمحامين والمهتمين عموما جاء اعداد هذا الكتاب ليسد ثغرة في المراجع المتوفرة خاصة لطلاب الدراسات العليا في القانون في عموم الجامعات السودانية. وقد اجتهدت دار سينان العالمية للطباعة في طباعة الكتاب على ارقى نهج وعلى نحو متقن يكاد يخلو من الاخطاء الطباعية والكتابية واحسنت رصد الهوامش والفهارس. وتخطط كلية القانون بجامعة الخرطوم لتدشين الكتاب في هذا الفصل الدراسي باحدى قاعاتها في حفل يحضره الاساتذة والطلاب والممارسون والمهتمون.
حاليا الكتاب معروض للبيع في الدار السودانية للكتب وفي مكتبة عزه..

____________

المؤلف : د. الدرديري محمد احمد
•تخرج في كليه القانون بجامعة الخرطوم بدرجة الشرف .
• حصل على ماجستير القانون التجاري الدولي من جامعة لندن وماجستير القانون الدولي لحقوق الانسان من جامعة اكسفورد . • حصل علي الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة ليستر.
• عضو مشارك بالمعهد المعتمد للمحكمين بلندن
Chartered Institute of Arbitrators , London

• استاذ التحكيم التجاري الدولي لطلاب الماجستير بكليه القانون جامعه الخرطوم

اترك رد

error: Content is protected !!