ببساطة / د.عادل عبدالعزيز الفكي رياضة

نجوم سودانية تألقت في سماء الكرة المصرية

د/ عادل عبد العزيز الفكي

في الأول من أبريل القادم يلاعب الأهلي القاهري الهلال السوداني بإستاد القاهرة الفخم ليخطف أحدهما بطاقة التأهل الثانية للمرحلة القادمة من بطولة الأندية الافريقية الأبطال.
على أهمية المباراة وحساسيتها فإنها فرصة لاستذكار العلائق الرياضية الوشيجة ما بين السودان ومصر منذ عشرات السنين. فكلا القطرين مثلا أساساً للنهضة الرياضية في افريقيا والمنطقة العربية. ونجوم كرة القدم في كل من مصر والسودان أثروا الملاعب العربية والافريقية بنجوم زاهرة ومواهب رائعة. ولعل النجوم من جمهورية مصر بلغوا العالمية بمستويات مذهلة مثل اللاعب محمد صلاح نجم ليفربول وفاكهة البطولات الأوروبية في الوقت الحالي.
في الماضي القريب تألق نجوم سودانيون في سماء الكرة المصرية لعل أبرزهم سليمان فارس الذي لقب بالسد العالي، وهو من مواليد العام 1933م – مدينة بحري، لعب سليمان فارس 8 أعوام متواصلة لصفوف الأهلي المصري، من عام 1952 م وحتى عام 1960 م بإجادة، وتألق مع جيل الخمسينات الذي ضم العمالقة: مكاوي وصالح سليم وحسين مدكور وعبد الجليل وهمامي، وتوت وفؤاد صدقي وحلمي أبو المعاطي، وغيرهم من المع النجوم. ولسطوع نجمه بصورة بارزة بصفوف الأهلي المصري، أطلق عليه جمهور الأهلي لقب (السد العالي)، نسبة لصلابته الدفاعية والتي أشتهر بها. اعتزل اللعب في العام 1960.

شطة: لعب شطة في صفوف فريق الأهلي عام 1976 مع الجيل الذهبي للنادي الأهلي في السبعينات والثمانينات، وكان شطة لاعب مميز في خط الوسط المدافع، ومن أفضل لاعبي جيله تحت قيادة المدرب المجري هيديكوتي. وكان شطة مكلفا بصفة شبه دائمة بمراقبة نجم الزمالك فاروق جعفر في مباريات القمة بين الأهلي والزمالك وكان يحد من خطورته، وتوج شطة بالعديد من البطولات مع النادي الأهلي.

عمر النور: لعب في صفوف الزمالك 14 عاما كاملة من 1960 الى 1974، وكان مهاجما مميزا وهدافا للزمالك، وكان دمث الخلق، ويعد من أبرز لاعبي الزمالك على مدار تاريخه.

عبد العظيم “قلة” عوض الأمين: لعب لنادي الهلال السوداني ومنه احترف بنادي المقاولون العرب المصري، وقد حقق معه نجاحات كبير ومازالت تتذكره جماهير النادي بالخير وكانوا يفتخرون به.
الرشيد المهدية: لاعب معروف وفنان ماهر، لعب للهلال واحترف بنادي الزمالك المصري وقضى به فترة احتراف جيدة، وتجربته ناجحة. انتقل بعدها ليصبح معلقاً رياضياً ناجحاً بالقنوات الفضائية الرياضية.

عصام الحضري: لعب لنادي المريخ السوداني في فترتين مختلفتين، وقاد الفريق لتحقيق نتائج جيدة، وقاده للفوز ببطولة الدوري السوداني، كما شارك معه في دوري أبطال أفريقيا.

أيمن سعيد: لعب لنادي المريخ أيضا وكان عنصرا أساسيا في الفريق وحقق نجاحا كبيرا، وتوج مع المريخ بالثنائية الدوري وكأس السودان.

حسام البدري: تولى تدريب المريخ السوداني وفاز معه ببطولة الدوري السوداني.
مصطفى يونس: تولى تدريب ناديي القمة في السودان الهلال والمريخ، وحقق معهما نجاحات كبيرة.
هذه لمحات موجزة عن نجوم سودانيون تألقوا في سماء الكرة المصرية، وبالمقابل هناك نجوم مصريون تألقوا في سماء الكرة السودانية. وجماهير الرياضة في كلا القطرين أحبوا هذه النجوم وافتخروا بها على مر العصور. وهذا ما يؤكد الارتباط الوجداني العميق ما بين الشعبين الشقيقين اللذين تربطهما أواصر القربى والمصير المشترك.

اترك رد

error: Content is protected !!