الأخبار تقارير عاجل

كتلة شرق السودان تعلن عن تراضيها علي مبادئ للحل النهائي لقضية الشرق ، وترفض المضي في إتفاق مع مجموعة الاطاري لمعالجة مشكلة شرق السودان ..وتحذر من اللعب بالنار و إشعال البلاد من شرقها ( بيان )

الخرطوم : الرواية الأولى

كتلة شرق السودان
بيان مشترك

جماهير الشعب السوداني

إن الحوار بين مكونات الشرق وطي الخلاف السياسي والاجتماعي مشروع وطني يمثل قناعاتنا ومنهجنا في القضايا القومية بفتح آفاق جديدة للبلاد والانتقال لمرحلة تنهى احتكار القرار الوطني ومصير شعبنا لشراكة وطنية عادلة تؤسس لإنتقال ينهي مشروع الاختطاف .

ونؤكد إيماننا بأن خيارات التوافق الذي بدناه طيلة الشهور الماضيه حول قضية وملف شرق السودان يمثل مقاربة موضوعية ومقنعه وأن الحوار الذاتي بين أبناء الإقليم يمكن أن يقود الي اتفاق وحل نهائي اكثر من اي تفاهمات تكتنفها أجندة داخلية وخارجية وأننا ندعوا كل مكونات شرقنا الأبي في كافة المستويات أن تسهم بشكل فعال في كتابة مصيرهم بانفسهم ووضع مصفوفة تخاطب أمهات قضايا شرق السودان وإنهاء تبعية شرق السودان لقوي مركزية متسلطه في مصير الشعب.
جماهير شعبنا بشرق السودان: إن قوى إعلان المبادئ الاجتماعيه والسباسية واطرافه عازمة علي
مقاومة أي عملية سياسية فوقية يجري محاولة فرضها علي اهل الشرق.
إن الدعوة التي قدمت لنا ككتلة شرق السودان للمشاركة في العلميه السياسية هي محاولة لإضفاء شرعية للصفقه السياسيه الجاريه وأننا لن نمضي في عملية غير منصفه وعادلة لملف شرق السودان ويجب أن تحدد الأطراف بشكل واضح وبمعايير محدده.

نؤكد أن اي عمل في شرق السودان لايبنى علي إشراك الجميع ويراعي مصالح شرق السودان الاستراتيجية مرفوض ولن نقبل به ولذلك جاء رفضنا للاتفاق الاطاري من زاوية منهجية معالجتة القاصرة والثانوية لقضية شرق السودان وتبنيها دون اطراف الشرق الرئيسية والفاعله .
كما أننا نتابع ما يدور من محاولات لاستقطاب مكونات من شرق السودان لاتمام صفقة سياسية تعيد مجموعة المجلس المركزي للسلطة علي حساب قضية ومطالب جميع السودانيين العادلة والتمادي في الانفراد والوصايا علي شعب شرق السودان بكل اطيافه السياسية والمجتمعية والمدنية وفرض حلول فوقية لاتعالج جذور المشكلات التاريخية للاقليم .
عليه نقول اننا نرفض هذه الصفقة السياسيه المعدة بايادي استمرأت اختطاف جهاز الدولة لحقب طويله من عمر السودان ونحذرهم من اللعب بالنار واشعال البلاد من ثغرها وأننا لن تقبل بحلول تصدر من الغرف المظلمة هدفها امتطاء مطالب انسان الشرق العادلة للعودة للسلطة .

نحيط المجتمع الإقليمي والدولي والجوار الشقيق بأن مكونات شرق السودان الاهليه والسياسية والمدنية تراضت علي مبادئ وأسس ومقاربة سياسية موضوعية للحل النهائي لقضية شرق السودان وأننا نحذر من المضي في إتفاق مع مجموعة الاطاري لمعالجة مشكلة شرق
السودان.

إيماننا الراسخ بأن المنطقة ستدخل في مواجهة سياسية تسقط الاتفاق ولن يري الاتفاق السياسي النور في الشرق وسيكلف ذلك المنطقة والسودان الكثير ويؤثر علي الأمن والسلم الإقليمي والدولي

ونؤكد اننا مع حوار منتج يقود لتوافق عريض لايقصى احد وان مايحدث الان هو تكرار لاختطاف قرار وارادة الجماهير.

•المجلس الاعلي لنظارات البجا والعموديات المستقلة .

•الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة .


• التنسقية العليا لشرق السودان .


تحالف كتلة منظمات المجتمع المدني .


•تحالف أحزاب مؤتمر البجا .

• تيار الوحدة والبناء الوطني.


•التجمع المدني شرق السودان
.

اترك رد

error: Content is protected !!