علوم وتكنلوجيا

فريق عمل سوداني ينجح في تصميم وتشغيل منظومة محاكاة بحثية لمفاعل نووي

الخرطوم : الرواية الأولى

تمكن فريق عمل سوداني من علماء ومهندسين بقيادة الدكتور راني أسامة عبدالعزيز – الخبير بهيئة الطاقة الذرية السودانية – من تصميم وتشغيل منظومة تجريبية لمحاكاة عمليات التشغيل والتحكم والمراقبة لمفاعل نووي بحثي. حيث شملت المنظومة عدد من الوحدات والمكونات التجريبية منها وحدة الانتاج الحراري والتي تمثل الوقود النووي واطلاق الطاقة ، وحدة قلب المفاعل. وحدات البرك الحارة والبرك الباردة ، وحدة المبادل الحراري، منظومة قياس تدفق المبرد ، منظومة قياس ومراقبة درجات الحرارة، منظومة قياس مستويات السوائل بالوحدات والبرك.
يتم استخدام هذه المنظومة التجريبية في عمليات دراسة التصاميم المختلفة للمفاعلات النووية ودراسة تكنولوجيا الانظمة المكونة للمفاعلات. كما صممت المنظومة لتدريب مهندسي وفنيي التشغيل .

كما تخدم تجارب هذه المنظومة التجريبية عمليات التدريس الأكاديمي لمقررات هندسة التصميم والتشغيل وسلامة المفاعلات النووية. كما يتيح العمل بالمنظومة التجريبية فرص اكتساب المهارات والخبرات الخاصة بعمليات تشغيل منظومات التحكم والمراقبة بالمنشءات النووية والمنشءات المشابهة.
تم تطوير المنظومة التجريبية من خلال عمل لمدة عامين تم خلاله العديد من الدراسات النظرية والتجريبية والتي خلصت بالتشغيل الفعلي للنسخة الاولي من المنظومة التجريبية.


تمثل هذه المنظومة التجريبية احد اعمدة مشاريع بناء وتطوير القدرات الوطنية وتطوير المكون البشري للمشاريع المتقدمة. وتم قبول عرض هذه المنظومة التجريبية بمؤتمر الجمعيية النووية الاوروبية المنعقد بدولة بلجيكا شهر ابريل القادم.

اترك رد

error: Content is protected !!