قضايا وتقارير وحوارات

د. عباس شراقي : تصريحات مدير سد النهضة الأخيرة تفتقر للفنية والدبلوماسية

د. عباس شراقي

الخرطوم : الرواية الأولى

وصف الخبير الدولي ، واستاذ الجيلوجيا والموارد الطبيعية بجامعة القاهرة الدكتور عباس شراقي تصريحات مدير عام سد النهضة الأثيوبي بغير المسئولة فنيا ودبلوماسيا ..
وقال د.شراقي ان ما صرح به المهندس كفلي هورو مدير سد النهضة مؤخرا من إن عملية التخزين الثالث للسد ستكون في شهري أغسطس وسبتمبر ، وما أضافه من تصريحات بأن خطورة وتأثير السد لا تعني مصر والسودان بأنها تصريحات استفزازية ولا تصدر من شخص مسئول، كما انه يشوبها عدم الخبرة الفنية او السياسية، حيث ان التخزين سوف يتم عن طريق حجز مياه الامطار الاولى خلال شهر يوليو التى تقدر بحوالى ٧ مليار م٣ عند سد النهضة ولايستطيع السد امرار أكثر من ١,٥ مليار م٣ شهريا من خلال فتحة التصريف التى تعمل حاليا، قد تزداد الى ٣ مليار م٣ فى حالة فتح البوابة الثانية، وتشغيل التوربين رقم 10 غير مؤثر فى الوقت الحالى .. وأضاف د. شراقي : وبالتالى التخزين يكون فى يوليو، وقد يمتد الى الأسبوع الأول من أغسطس ولن يكون بأى حال من الأحوال من مياه سبتمبر، وفى جميع الحالات أى كمية مياه يتم تخزينها هى من الايراد السنوى لمصر. التخزين يتم فى بداية الموسم قبل معرفة حالة الامطار.
وعلق د. عباس شراقي علي ما ذكره مدير سد النهضة بأن التخزين يتم بناء على ماتم الاتفاق عليه، قائلاََ : إن اثيوبيا لم تحضر يوم توقيع الاتفاق فى واشنطن فبراير ٢٠٢١ وبالتالى يكون كل شئ كأن لم يكن.
واضح شراقي إن الشئ الوحيد فى كلام مدير السد انه لاول مرة مسئول اثيوبى يعترف بأن التخزين له أثر على السودان ومصر.
مضيفا : كما أن تصريحه بأنهم لايهتمون بمخاوفنا من خطورة السد لايجوز أن يصدر من مسئول ، وكان الأولى به ان يقول أننا قمنا بالدراسات الهندسية المطلوبة وعلى استعداد لاستئناف المفاوضات وعرضها على مصر والسودان لتبديد المخاوف.
وأكد الخبير د. عباس شراقي إن أثيوبيا لا تعلم الى أى مدى سوف يصل ارتفاع الممر الأوسط كما حدث العامين الماضيين، وهى تأمل فى تكملة التخزين الذى كان مستهدفا العامين الماضيين وهو الوصول الى ١٨,٥ مليار ، لكن من المتوقع ان يكون من ٣ الى ٥ مليار م٣.

اترك رد

error: Content is protected !!