البيئة مصر

حقيقة غرق مدينة الإسكندرية

الإسكندرية

الخرطوم :الرواية الأولى

كتب: جيلان محمد – المصري اليوم

منذ أن صرح رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون، العام الماضي بأن هناك مدن ستختفي بأكملها في حال إذا ارتفعت درجات الحرارة عن 4 درجات ومنها مدينة الإسكندرية، وتضاربت الأراء بين المؤيدين لهذه التصريحات وآخرين استنكروها، واحتدم التفاعل بين أغلب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي حولها، ليأتي وزير الري ويحسم هذا الجدل الدائر إلى أكثر من عام.

هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

وعلق الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، على ما إذا كانت مدينة الإسكندرية من المدن التي ستتأثر بـ التغيرات المناخية ما سيؤدي إلى اختفائها في المستقبل، موضحًا أن ارتفاع منسوب سطح البحر يهدد منطقة الدلتا بشكل عام وخاصة الإسكندرية.

وأضاف:«أيوة التهديد دة حقيقي، أيوة التهديد دة موجود على الأرض»، مؤكدًا أن الدولة المصرية تستثمر مبالغ طائلة في حماية الشواطئ في الإسكندرية، وكذلك هناك حماية «غاطسة» لا يمكننا رؤيتها بالعين المجردة، إذ يمكننا رؤية فقط حواجز خرسانية في أماكن كثيرة في الإسكندرية لحماية المدينة.

تأثير التغيرات المناخية على مصر

وأضاف خلال تصريحات في برنامج «الحكاية» الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، ويُذاع على فضائية «MBC مصر»، إن التغيرات المناخية تؤثر على المياه في مصر من عدة نواحي، لأن هناك العديد من الناس يروجون أن التغيرات المناخية لها علاقة بكمية الأمطار (زيادتها وقلتها)، وبما أن مصر لا تعتمد على الأمطار فلا تتأثر.

وتابع أنه يجب تغيير هذه الفكرة، ونحن نحاول أن نوضح للمجتمع الدولي أن 97% من مياه مصر مصدرها هو مياه الأمطار التي تسقط على دول حوض النيل، ومعنى أن المياه الخاصة بنا خارج حدودنا فيجب أن نولي اهتمام بـ الأمطار في دول حوض النيل والتغيرات المناخية وتأثيرها عليها، أي أنه عندما يحدث جفاف في دول حوض النيل يجب أن نجهز أنفسنا ونكون على علم بالأسباب التي أدت إلى حدوث هذا الجفاف، وكذلك إذا حدث زيادة نكون أيضًا على استعداد.

وقال إن الغيرات المناخية تؤثر بشكل مباشر على مصر، لذلك تهتم الوزارة بمركز التنبؤ الذي يرصد ماذا يحدث في السحب في دول حوض النيل.

أما في ناحية الشمال، فأوضح سويلم، أن ارتفاع سطح البحر المتوسط يؤثر على الشواطئ والدليل على ذلك هو تآكل شواطي مدينة الإسكندرية، ولكن الدولة تستثمر في حمياة الشواطئ وهناك «هيئة حماية الشواطئ» التي قامت بعدد من المشروعات لحماية أكثر من 190 كيلو في الشمال، منوهًا إلى أن المشروعات التي تقوم بها الوزارة غير مقتصرة على الأسكندرية فقط.

اترك رد

error: Content is protected !!