البيئة علوم وتكنلوجيا

جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا (UMST) في اليوم العالمي للمياه … السودان بحاجة إلى دعم علمي دقيق في مجال المياه

إحتفلت جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا باليوم العالمي للمياه في العشرين من مارس الجاري بالمركز العالمي للمؤتمرات (GCC) ، بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة _ كرسي اليونسكو تحت شعار : تسريع التغيير لحل أزمة المياة والصرف الصحي .
وبجمع غفير من الشركاء الممثلة في هيئة المياه وكرسي اليونسكو للموارد المائية ومركز اليونسكو الإقليمي الثاني لتنمية القدرات والبحوث في مجال حصاد المياة ( Rcwh) وبرلمان شباب السودان للمياه ( SYPW) تم الإحتفاء باليوم العالمي للمياه .
في مستهل كلمتها عن اليوم العالمي للمياه قالت دكتورة سعاد الكارب ممثل جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا أن الجامعات السودانية تدعم مراكز أبحاث المياه وحصاد المياه ، وقالت أن هذا العام نحن أمام تحدي حقيقي لتسريع عملية التغيير في حل أزمة المياه عبر المؤسسات والشراكات الذكية ، وأضافت دكتورة سعاد أن مياه الشرب المخزنة عبر حصاد المياه في المناطق الطرفية بحاجة لدراسات دقيقة في عمليات المعالجة خصوصاً تلك المعالجة بالكلور وأن هناك دراسات سارية لتحديد محاسن ومخاطر الكلور في المياه المخزنة أو الراكدة و أثرها على صحة الإنسان .
من جهته أكد المهندس هشام الأمير يوسف مدير عام مياه الشرب الإتحادية أن العالم يتجه نحو حل قضايا المياه وأن السودان سيشارك في مؤتمر المياه بالأمم المتحدة والذي ينعقد بعد ٤٣ عام لوضع تحديات المياه أمام قادة العالم من أجل تسريع ما تبقى من سنوات التنمية المستدامة وتفادي الأزمات في ظل المتغيرات المتسارعة في مجال المناخ .
وأكد هشام الأمير أن شهر مارس هذا العام هو عام تجاوز أزمة المياه بالسودان حيث رصدت الدولة ميزانية الخدمات والمياه ، كما سيكون هناك تسريع في تكملة ستة محطات مياه بالولايات .
هذا وقد شهد اليوم حضوراً مميزاً من أسرة الجامعة والمهتمين بقضايا المياه .

اترك رد

error: Content is protected !!