اذا عرف السبب/ اسامة عبدالماجد

حرب بلا رصاص


اسامة عبدالماجد

¤ خبر صغير لا يتعدي (50) كلمة انتشر امس على نطاق واسع.. مفاده وصول مساعد القائد العام للقوات المسلحة عضو مجلس السيادة الفريق ركن ابراهيم جابر.. الى مدينة بورتسودان قادما من الخرطوم.. وترؤسه جلسة لمجلس الوزراء.. لكن الخبر (قنبلة).. وكانه مسيرات (بريقدار) نالت من العدو لكن لماذا ؟؟
¤ يعتبر كتاب (فن الحرب)، أقدم عمل عسكري في العالم.. ومرجعاً كاملاً للوسائل العسكرية والتخطيط العسكري.. ويقال ان الجنود الامريكان الذين قاتلوا في حرب الخليج كانوا يحملوه.. مؤلف الكتاب الجنرال الصينى سون تزو .. تحدث فيه عن الشائعات والحروب النفسية، قال: ( ان الشائعة بإمكانها قهر العدو، وأن تجعله يستسلم بدون قتال).
¤ تعرضت القوات المسلحة وقياداتها لحرب الكترونية شرسة منذ ذهاب الانقاذ. الشائعات احدى ادوات الحرب النفسية.. وقد ظلت سهام الشائعات تنتاشها بشكل راتب.. ومنذ تمرد حميدتي اشتدت تلك الحرب في مواحهة الجيش.. وبانتظام وفي توقيتات كانت لها دلالتها.
¤ طالت الحرب الاسفيرية مساعد القائد العام للقوات المسلحة عضو مجلس السيادة الفريق ركن ابراهيم جابر وصورته بالمساند للمليشيا.. هي اتهامات مثل (فقاعات الصابون)، نابعة من صلة الدم والعشيرة التي تربط جابر بقائد المليشيا.حميدتي. لكن لو تجاوزنا المكانتين الرفيعتين (السيادية والعسكرية) اللتان يحظى بهما جابر.. قد يقفز السؤال مرة ثانية ولماذا جابر ؟؟.
¤ وصول المهندس ابراهيم لبورتسودان دحض الشائعات بان البرهان وقيادات الجيش محاصرين في القيادة العامة.. ويمتلكون القدرة على التحرك عكس اكاذيب (عركان المليشيا) يوسف عزت.. ولا يعلم المواطن ان البرهان تفقد وحدات عسكرية بانحاء العاصمة.. ان اجتماع الثغر سينعش قلب مجلس الوزراء الذي كاد ان يتوقف.. وحصن جابر نفسه من شائعات ولاؤه للقبيلة.
¤ ليست المرة الاولى وربما لن تتوقف عمليه استهداف جابر.. مرة بالترويج الى عرقلته عمل اللجنة – سيئة الذكر – (ازالة التمكين).. وتاره بتهمة الانتماء للنظام السابق.. لكن الجنرال الهادئ كان ولا يزال محل ثقة البرهان يدير ملفات غاية في الحساسية وذات صلة بالامن القومي نظرا الى ارتباطها بالعمل الخارجي والاقتصاد.. ومن هنا صاحب العقل يميز.
¤ كما ان جابر يتراس لجنة تعمل في هدوء تام بعيدا عن صراخ الراي العام.. وهي معنية بالتعامل مع مؤسسات الامم المتحدة والاتصال الخارجي راس الرمح فيها وزارة الخارجية.. اللجنة المذكورة هي التي حاصرت رئيس البعثة الأممية (يونتامس)
فولكر بيرتس و (بالقانون).. صححت ادائه من كراسة التفويض الممنوح له.
¤ اول تحذير شديد اللهجة لفولكر جاء من لجنة جابر.. بعد سلسلة اجتماعات ناجحة لها اوفدت وكيل الخارجية وقتذاك السفير نادر يوسف الى نيويورك في ابريل من العام الماضي.. التقى وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام، وبعض الدول الأعضاء بمجلس الأمن.. سلم تلك الجهات مصفوفة تضمنت مطلوبات الخرطوم من (يونتامس). (الدور الذي يجب أن تضطلع به وفقاً لولايتها).
¤ اصابت المصفوفة الجميع بدوار.. بعد المعلومات التي اثبتت تجاوز فولكر تفويضه.. امر اخر ظل جابر هو واجهة الحكومة خارجيا.. وكان قائد الدبلوماسية الرئاسية بانابة البرهان في المحافل الخارجية.. واحيانا مبعوثا خاصا الى رئيسا بعينه.. افق جابر الواسع ووقوفه على ادق التفاصيل ومعرفته بالعمل الخارجي وعمله خارج البلاد واجادته التامة للغة الانجليزية.. مكنته من توصيل صوت السودان.
¤ كذلك يشرف جابر على ملف اكثر اهمية معني بالمؤسسات الاقتصادية.. بتنسيق مع وزارة المالية… كل تلك المهام وادارة ملفاتها بكل سلاسة وهدوء.. جعلت من يعادون المؤسسة العسكرية والحكومة يقودون تلك الحملة.
¤ ومهما يكن من امر.. ليس جابر بالرجل الذي يخون وطنه وكاكي الجيش.. وهو يحمل رتبة الفريق.. وشهادة الهندسة من جامعة الخرطوم.. ولا عزاء لقائد المليشيا حامل شهادة الاجرام.. ولا لقحت التي تقف خلفه.

.

اترك رد

error: Content is protected !!