اذا عرف السبب/ اسامة عبدالماجد

جنجويد في بورتسودان


اسامة عبدالماجد

¤ يجب الانتباة لما يجري في مدينة بورتسودان، جنجويد يشعلون النيران . ليست بالطريقة الوحشية التي فعلها دقلو اخوان في الخرطوم والجنينة ومدنا اخرى..اوقدوا نيران حرب الكترونية في الثغر.. ملأوا (الاسافير) مثل انتشارهم كالذباب، في بيوت المواطنين الابرياء.. ونهبها وسرقة الممتلكات.. والمفجع اغتصاب الحرائر بها.. ومع ذلك صمتت شلة سلك، عرمان ، الدقير ،طه جواز وجعفر سفارات.
¤ وصول قائد الجيش الى بورتسودان ازعج العصبة الباغية.. قامت بتحريك المليشيات الالكترونية في الشرق وبثت الاسبوع الماضي بيانا خبيثا ومدسوس.. باسم القوى المدنية و السياسية بالاقلبم.. جاء فيه نصا: (يجب على الأطراف وقف الحرب اليوم قبل الغد ..ولا زلنا نؤكد علي حيادنا وعدم دعمنا لأى طرف في هذا الصراع)
¤ (كدة بس) لا للحرب دون تفصيل.. او كما قال القيادي الساخر د عمار السجاد: (اها ياجماعة بعد اعلاني الجديد لا للحرب وروني مفروض اعمل شنو عشان تقيف الحرب).. العصابة الاسفيرية بحسب البيان (تشجع الطرفين للانخراط في ما اسمته الحلول السلمية).. لاحظوا لكلمة (الطرفين) وهل اهل (الحربة) جنحوا يوما للسلم منذ تمردهم منتصف ابريل والسعي لاخذ السلطة بقوة السلاح.
¤ البيان اياه حرض اهل الشرق على الحكومة التي استضافوها في قلوبهم قبل بيوتهم.. وفتحوا لها اياديهم قبل مكاتبهم.. واعتبر وجودها في الشرق تحشيد عسكري يزيد من نطاق الحرب.. يا للخبث.. لكن تصدى اصحاب الحق الاصيلين لا الانتهازيين من تجمع القوى المدنية والسياسية لخفافيش الظلام وعروا مواقفهم امام الراي العام.
¤ خرج القيادي بالتجمع رئيس اتفاق مسار شرق السودان خالد شاويش وتبرأ من اصدار البيان.. وقال ان جهات تعمل على تحريض اهل الشرق وبث الفتنة بينهم بالعمل على تغليب مواقف جهات بعينها.. وما لم يقله شاويش ان الجهات الانتهازية تعمل سرا لمصلحة المليشيا.
¤ وقد صدق وهو يصف من اصدروا البيان الملفق بالجبناء بعدم وجود اسماء ممهور عليه وقال : ( لن نسمح لاحد بالمزايدة علينا او تبني مواقف جهات.. صمتنا كثيرا على الوقاحات السياسية وسيكون لنا حديث واضح وقوي حال استمر النهج القبيح بسرقة لسان اهل الشرق).
¤ لكن الذي ينبغي ان لا يصمت هي الحكومة.. سيما وان ذات المليشيا الاسفيرية التي تعودت عناصرها على الارض على السرقة.. سرقوا لسان مايسمى بلجان مقاومة بورتسودان – او نسقوا معهم – وكل شئ وارد طالما اصبح البعض يباهي باساءاته للقوات المسلحة وقائدها تحركهم اموال الحرام لدى مليشيات دقلو اخوان.
¤ البيان الجديد اعلن عن تنظيم موكب الخميس المقبل بوقف الحرب وإسقاط السلطة الانقلابية.
يريد قادة المليشيا وانصارهم استمرار اسلوبهم السابق في دعم الواجهات المشبوهة التي برعت في سياسة الهاء القوات النظامية بالمواكب والمسيرات المصنوعة والممولة.. في وقت كانت المليشيا تتضخم وتخطط للتامر وشراء ذمم عسكرية ومدنية بغرض الاستيلاء على السلطة بالقوة..
¤ يتواصل مخطط المليشيا عبر ذراعها السياسي في قحت او تجمع المهنيين – سيان – من خلال ظهور نبت شيطاني تحت مسمى لجنة تسيير نقابة المحامين..اصدرت بيانا امس حول ما اسموها (المجازر ضد المدنين) يشير البيان لعمليات القتل العشوائي للمواطنين.. ومعلوم ان تلك الافعال الاجرامية تقوم بها المليشيا.. التي لم يتأخر سحقها الا بسبب احتمائها بالبيوت واستخدام المواطنين دروعا بشرية.
¤ وثبت عبر مقاطع فيديو ملاحقة المليشيا للفارين من عمليات القتل والتطهير العرقي بغرب دارفور، وهم في طريقهم – سيرا على الاقدام – الى الجارة تشاد وقتلتهم دون رحمة.. المؤكد ان القوات المسلحة تضع المحافظة على ارواح الابرياء ضمن الاولويات.. بينما تحاول النقابة المشبوهة تخفيف العبء عن المليشيا.. والتي منذ بدء الحرب انتهجت اسلوب قصف الاحياء عشوائيا لتلقي باللائمة على سلاح الجو الذي يقصف اهدافه عبر احداثيات وضربات محكمة تسبقها عمليات تصوير دقيقة للاهداف.
¤ ان واحدة من تركيز قحت وذراعها العسكري على الشرق يعود الى اعتزام احزاب وقوى مدنية ومجتمعية تاسيس اكبر كيان جامع داعم للقوات المسلحة.. ينطلق مواقف وطنية.. اختاروا له مسمى (الجبهة الوطنية العريضة) سيتم تدشينه بالبحر الاحمر.
¤ ومهما يكن من امر.. لم تتحرك الخلايا النائمة لقحت والممولة من المليشيا الا بسبب تساهل الحكومة.

اترك رد

error: Content is protected !!