دفاع وتسليح

بعد أن أعلن عنها “البرهان ” : صعوبة التكهن بنوعية المسيرات التي يمتلكها الجيش السوداني .. افتراضات بتطوير هجين متقدم – ومواصفات (درونز) عالمية .

الخرطوم : تقرير – الرواية الأولى

المرخيات ” تلك المنطقة القاسية شمال غرب امدرمان اسم ما إن تردد حتي يقفز الي الأذهان تدريبات الجيش ، والاعلانات التاريخية للقوات المسلحة عبر النشرات المحلية لراديو ( هنا امدرمان ) قبل عشرات السنين بأنها ستجري رماية بالذخيرة الحية في هذه المنطقة والعبارة الشهيرة : ( وعلي المواطنين الابتعاد عن هذه المنطقة حفاظا علي ارواحهم وممتلكاتهم )

عزم الرجال

في الخامس عشر من شهر مارس الماضي شهدت المرخيات ختام تدريب ( عزم الرجال ) وامام اعين الحاضرين الذين تقدمهم القائد العام للقوات المسلحة الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان – رئيس مجلس السيادة – ولأول مرة وبشكل علني دكت طائرات مسيرة أهداف إفتراضية علي ارض التدريب ، وكان ذلك التدريب مشتركاً مع قوات النخبة والمهام الخاصة احدي اقوي الوحدات القتالية المتخصصة في الجيش السوداني .

وفي نهاية برنامج الاحتفال بختام تدريب ( عزم الرجال ) خاطب الفريق اول البرهان القائد العام للجيش الحضور العسكري للمناسبة وقال : (إن مسيرة تطوير القوات المسلحة ستتواصل بما يمكنها من مجابهة أي مهددات بكفاءة واقتدار ) ، وكشف عن مضي القوات المسلحة لامتلاكها للمسيرات ( طائرات بلا طيار ) ذات المهام المزدوجة في المراقبة والقتال .

ونوه الإعلام العسكري يومها ان : ( تمرين “عزم الرجال” هو عملية افتراضية تنفذها مجموعات خاصة تساندها المسيرات ضد عناصر إرهابية وتخريبية ).

السر العسكري

من الصعوبة بمكان التكهن حالياً دون معلومات مصدرها القوات المسلحة السودانية التعرف علي نوعية وقدرات ومواصفات المسيرات التي قصفت الأهداف الإفتراضية في تمرين ( عزم الرجال ) بالمرخيات في 15 مارس الماضي ، لكن كمؤشرات أولية متمثلة اولاً في اختفاء الطائرات وعدم ظهورها في سماء المعركة الإفتراضية ، وثانياً في قوة وحجم الإنفجار الصاروخي الذي اطلقته علي الأهداف تؤكد أن مسيرات الجيش السوداني من الطرازات الحديثة والمتطورة .

بات في متناول اليد التعرف على مواصفات ومقدرات انواع الطائرات المسيرة ( الدرونز) الشهيرة في العالم وذلك بفعل التسويق والترويج الذي تقوم به الشركات والدول المنتجة لهذه الانواع بغرض بيعها وتسويقها للجيوش والحكومات ،، وربما برز افتراض بحكم مؤشرات سابقة للجيش السوداني ومنظومته للصناعات الدفاعية بتطوير هجين متقدم من انواع هذه القدرات .. ولتقريب الصورة سيتعرض هذا التقرير لمواصفات وقدرات بعض المسيرات التي ظهر آداؤها في مهام عسكرية مختلفة في بعض البقاع من العالم :

المسيرة التركية بيرقدار TB2

  • يتكون نظام الطائرة المسيرة “بيرقدار TB2” من 6 مركبات جوية (طائرات) ومحطتين أرضيتين للتحكم والسيطرة، و3 محطات للبيانات الأرضية، ومحطتين للفيديو، إضافة إلى معدات للدعم الأرضي.
  • تُصنف “بيرقدار TB2” ضمن الطائرات العسكرية التكتيكية (مراقبة وهجوم).
  • يمكنها التحليق على ارتفاع (20 ألفا إلى 27 ألف قدم) نحو 8 آلاف متر، وحمل معدات بوزن 150 كغ، والطيران حتى 25 ساعة متواصلة.
  • وتتمتع بإمكانية إجراء مهام المراقبة والاستكشاف والتدمير الآني للأهداف خلال الليل والنهار.
  • وتعمل على تزويد مراكز العمليات للقوات المسلحة بمعلومات آنية ترصدها خلال مهمتها بالأجواء.
  • وهي قادرة على استهداف التهديدات المحددة بذخائر وصواريخ محمولة على متنها
  • عند دمجها مع كاميرات الفيديو، تصبح المسيرة أداة قوية لاستهداف القنابل الموجهة بالليزر والمساعدة في توجيه قذائف المدفعية من الأرض.
  • تُستخدم في عدة بلدان حالياً منها أوكرانبا وأذربيجان وبولندا وقطر.
  • تستخدم كذلك محلياً في تركيا من قبل الجيش وقوات حرس الحدود والأمن وجهاز الاستخبارات.

الطائرة المسيرة الصينية “سي إتش – 5″؟

جمهورية الصين الشعبية طورت مجموعة متنوعة من الطائرات المسيرة “درونز” ومنها “سي إتش – 5″، التي يمكنها تنفيذ مهام الاستطلاع والمهام الهجومية على السواء.

وهذه المسيرة يطلق عليها “رينبو – 5″، حسبما ذكر موقع “غلوبال سيكيوريتي” الأمريكي، الذي أوضح أنها قريبة من تصميم الطائرة المسيرة الأمريكية “إم كيو – 9” (ريبر)، لكن بمواصفات صينية.

تمتلك الطائرة المسيرة الصينية “سي إتش – 5” العديد من المميزات التي تحتاجها المسيرات القتالية الحديثة بفضل التصميم الذي يسمح بتزويدها بأنواع مختلفة من الأسلحة وأجهزة الاستطلاع المختلفة، حسب ما ذكر موقع “ميليتاري فاكتوري” الأمريكي:

الطول: 11.2 متر.

العرض: 21 مترا.

الارتفاع: 3.8 متر.

الوزن فارغة: 2225 كغم.

الوزن بكامل الحمولة: 2720 كغم.

السرعة القصوى: 480 كلم/ ساعة.

ارتفاع التحليق: 9 آلاف متر.

المدى: 10 كلم.

حمولة الأسلحة : 900 كغم.

عدد نقاط التعليق الخارجية: 6 نقاط.

ولفت الموقع إلى أن الدول التي تستخدم الطائرة المسيرة “سي إتش – 5” هي الصين والمملكة العربية السعودية، مشيرًا إلى أن الرياض تخطط لتصنيعها محليا لصالح قواتها الجوية.

المسيرة الإيرانية ( شاهد 171 ) :

تُعتبَر الطائرة المسيرة شاهد 171 إحدى أحدث الطائرات في جمهورية إيران . والتي تُستَخدَم في مهمات الإستطلاع والمهمات القتالية. وقد نجحت إيران في تصنيعها عن طريق الهندسة العكسية لطائرة (RQ-170 Sentinel) الأميركية.

وفي ما يخص مواصفات طائرة سيمرغ أو شاهد 171، فإن شعاع عمليات هذه الطائرة يبلغ 2200 كيلومتر (أي 4400 كيلومتر للذهاب والإياب)، ويمكنها التحليق إلى إرتفاع 36 ألف قدم وتستمر في التحليق 10 ساعات متواصلة، وهي المرة الأولى التي يُستَخدَم فيها محرك عنفي مروحي (تيربوفان) (turbofan) في الطائرات الإيرانية المسيرة. ويبلغ طول طائرة شاهد 4.75 أمتار، وطول جناحيها 13 متراً، وسرعتها تبلغ نحو 460 كيلومتراً في الساعة، ويمكنها الإقلاع بوزن 3070 كيلو غراما بأقصى حد، وعلى الأرجح أنها أثقل طائرة مسيرة إيرانية (لم یحدد وزن الصواريخ المحمولة).

اترك رد

error: Content is protected !!