اذا عرف السبب/ اسامة عبدالماجد

(الخشوا بالباب الورا)

اسامه عبد الماجد
¤ ملأ القحاتة الدنيا ضجيجاً و(شقوا حلاقيمهم) وهتفوا (الطلقة مابتكتل، بكتل سكات الزول).. لكن لم يطبقوا هذا الشعار.. مثله وكل شعاراتهم المخادعة بدءاً من (حرية سلام عدالة).. لكن شكراً ليس لحمدوك وإنما للفنانه الشجاعة ندى القلعة والشاعر هيثم عباس.. لم (يسكتا) ورسما لوحة وطنية خالصة وجدت رواجاً منقطع النظير.. وساندا القوات المسلحة عبر ملحمة (مطر الحصو).. وهو الاسم المستلف من العبارة الرائجة للباغي الشقي، (التمطر حصو).
¤ ضمن كلمات الاغنية عبارة عميقة (الخرطوم بتبقى المقبرة .. للخشوها بالباب الورا).. والمعني بكل حال مليشيا الدعم السريع وقائدها .. الذي بالفعل (خش بالباب الورا).. بعد ان (لمو لينا من كل الدول .. المرتزقة والخونة الهول)، كما تغنت ندى.. في غفلة من الزمان أصبح حميدتي نائبا للرئيس.. وقائدا لقوات تضاهي قوات كثير من الدول عتادًا وإعداد.. ويملك مليارات الدولارات.. وشركات وعقارات وبنوك. حتى حدثته نفسه الامارة بالسوء ان يقود انقلابا.
¤ كان كبير المتمردين مسؤُولاً من اقتصاد البلاد.. في ظل وجود رجل وصفوه بالمنقذ والخبير الاقتصادي.. هو الآخر (خش بالباب الورا).. عبثت حكومته بالقوانين والمناهج الدراسية وكانها حكومة منتخبة.. ورفعت الدعم عن كل شئ.. كادت ان توقف نصف الشعب على ابواب التسول.. بتنفيذ روشتة البنك الدولي دون مراعاة للشرائح الضعيفة والفقراء.. ظل حمدوك طيلة وجوده في السلطة بعيدا عن تطلعات وآمال الشعب.. حتى غادر غير مأسوف عليه.
¤ كثيرون (خشوا بالباب الورا).. مثل تجمع المهنيين الذي ظهر كالنبت الشيطاني.. وقدم امثال جعفر حسن الذي يفاخر بطرق ابواب السفارات. وطه عثمان الذي كان في لجنة – سيئة الذكر – (ازالة التمكين) جمعت عصبة لاحقتها تهم الفساد والتجاوزات.. دمرت الخدمة المدنية بعمليات الفصل والتشريد.. واطلاق الاتهامات الملفقة على كثير من السياسيين ورجال الاعمال.
¤ وكذلك ممن (خشو) خالد سلك صاحب المواقف المخزية والمتناقضة، الداعمة للمليشيا.. والمناهضة للقوات المسلحة.. وكأنه لم يرى او يسمع بالافعال الاجرامية والوحشية التي قامت بها عصابات حمبدتي.. (خش) سلك مدعى الثورية خلسة والتفت انصار التغيير ووجدوه متحكراً في كرسي وزير رئاسة مجلس الوزراء.. منصب أكبر بكثير جدا من قدراته، مثله وكبير المتمردين.
¤ اما ياسر عرمان (خش بالباب الورا) منذ عقود على الحركة الشعبية الجنوبية، فارا من السودان (هو عارف ليه شرد).. ظهر فجأة الى جانب قائدها جون قرنق.. كان تمومة جرتق في صفوفها لم تربطه بها حتى شعاراتها مثل المطالبة بالديمقراطية.. وهي حركة لا علاقة لها بهكذا مطلب.. ظل قرنق رئيسها منذ تاسيسها في ثمانينيات القرن الماضي وحتى مصرعه في العام 2005.. ولم يتكرم حتى بالمقعد الثاني لعرمان او اي شمالى ومن بين الجنوبيين خصصه لابناء عشيرته.. مع ذلك يتجرأ عرمان ويحدثنا عن ديمقراطية لا يعرف عنها شيئا.
¤ حاول عرمان عقب سلام نيفاشا ان (يخش بالباب الورا) للقصر عندما تم تضمين اسمه ضمن قائمة المرشحين لمنصب مستشار الرئيس.. لكن ربما راى البشير ان الرجل (فرتاق للصفوف).. اوصد الباب امامه باقناع الحركة ان المقعد لأهل (الجلد والراس)، فجئ بالرجل الوقور هارون رون لوال.
¤ اما الامين العام لحزب الامة الواثق البرير.. كان باب التجارة مشرعا امامه.. لكنه فضل (يخش بالباب الورا) للسياسة..وفي ظل وجود الكبار من رجال الانصار والحزب.. اصبح الواثق امينا.. لذلك تحول الحزب الى (دمية) في مسرح (زعمت).
¤ طبيعي ان (يخش) من ذكرناهم ووجدي صالح ،صلاح مناع و(عرمان المليشيا) المدعو يوسف عزت وكثيرين غيرهم بالباب الورا.. في كل المجالات طالما (صحى) أهل السودان ووجدوا (قحت) تقرر في مصير البلاد حتى اوردتنا موارد الهلاك.
¤ ومهما بكن من امر.. التحية لندى القلعة وهي تدخل القلوب والبيوت من ابوابها.. وتقدم عدداً من الاعمال الحماسية للقوات المسلحة مثل (مطر الحصو) و(الجيش كرب).

اترك رد

error: Content is protected !!