ببساطة / د.عادل عبدالعزيز الفكي

التنمية الاقتصادية في السودان الوضع الراهن وآفاق المستقبل

د/عادل عبدالعزيز الفكي



عنوان هذا العمود هو عنوان لكتابي الذي صدر بالقاهرة هذا الأسبوع عن دار رؤية للنشر والتوزيع في 538 صفحة من القطع المتوسط. يحتوي الكتاب ستة فصول، الفصل التمهيدي: عبارة عن مقدمة حول مفاهيم واستراتيجيات التنمية الاقتصادية، حاولت فيه شرح المفاهيم المتعلقة بالتنمية الاقتصادية، واستعراض النظريات الاقتصادية المتعلقة باستراتيجيات التنمية.
أما الفصل الأول من الكتاب فقد تناولت فيه هيكل الاقتصاد السوداني من خلال تناول المكونات الأساسية للاقتصاد السوداني، ومساهمات القطاع الزراعي والصناعي وقطاع الخدمات في الناتج المحلي الإجمالي، وفقاً لآخر الإحصاءات المتوفرة.
في الفصل الثاني من الكتاب تناولت تاريخ التنمية الاقتصادية في السودان حيث تم فيه التطرق لخطط التنمية الاقتصادية منذ البرنامج التنموي الاستثماري الأول 1946- 1951 قبل الاستقلال، حتى برنامج الشراكة مع البنك الدولي 2020 والمشروعات المقدمة لمؤتمر باريس 2021 مع الإشارة إلى أهم المشروعات المنفذة، والعقبات التي واجهت تنفيذ بعض المشروعات.
الفصل الثالث، استعرض العقوبات الاقتصادية على السودان وتم فيه تناول العقوبات الدولية والأمريكية على السودان، وأثرها على الاقتصاد والتنمية، والجهود التي بذلت من أجل رفع هذه العقوبات.
وتطرق الفصل الرابع لانفجار أزمة الدين الخارجي، حيث يتم في هذا الفصل وعلى نحو دقيق تحديد حجم المديونية الخارجية على السودان، والمعالجات التي تمت لهذه المديونية استناداً لمبادرة (الهيبيك) التي ابتدعتها المؤسسات المالية الدولية والرامية نحو تخفيف عبء الديون على الدول المثقلة بها.
أما الفصل الخامس والأخير فيتناول آفاق ومستقبل التنمية الاقتصادية في السودان، وتتم فيه الإشارة لفرص الاستثمار المتاحة في السودان، والموارد الزراعية والحيوانية والمعدنية المتوفرة فيه، والقوى البشرية المؤهلة والقادرة على احداث التنمية. كما تتم الإشارة للشراكات الاستراتيجية المتوقعة ومن أهمها الشراكة الاستراتيجية مع مصر، ومع الصين، ومع السعودية. ويتم في هذا الفصل أيضاً تقديم شرح قانون الاستثمار الجديد، وقانون الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص P.P.P)). والعقبات التي تواجه الاستثمار الأجنبي المباشر وفقاً لمؤشر سهولة أداء الأعمال للعام 2021 الصادر عن البنك الدولي.
يحتوي الكتاب على ملاحق وإحصاءات ورسومات وخرائط وصور، وعلى ملاحق هامة من بينها قانون الاستثمار وقانون الشراكة، فضلاً عن إحصاءات دقيقة للمؤشرات الاقتصادية الرئيسة، ورسومات بيانية وخرائط وصور عالية الدقة. فضلا عن المجالات والفرص المتاحة للاستثمار في السودان.
آمل أن يمثل الكتاب إضافة للمكتبة السودانية التي تعاني فقراً في مجالات الاقتصاد عامة والاقتصاد التنموي بصفة خاصة. والله الموفق.

اترك رد

error: Content is protected !!