أخبار السودان تقارير جنوب السودان

البرهان يختتم زيارته لجنوب السودان .. وتصريحات مهمة لوزير الخارجية

المباحثات السودانية – الجنوبسودانية اليوم بجوبا

عودة البرهان لبورتسودان

بورتسودان – جوبا : الرواية الاولى

عاد الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي ، إلى البلاد ، اليوم بعد زيارة رسمية لجمهورية جنوب السودان إستغرقت يوماً واحداً ، أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس سلفاكير ميارديت ،
تناولت مسار العلاقات الثنائية وترقية أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات ، والقضايا ذات الإهتمام المشترك. والجهود المبذولة لمعالجة الأزمة في السودان. وكان في إستقباله بمطار بورتسودان الدولي ، الفريق مهندس بحري إبراهيم جابر إبراهيم عضو مجلس السيادة، والفريق ركن محمد الغالي علي يوسف الأمين العام للمجلس وعدد من السادة الوزراء. وكان قد رافق رئيس مجلس السيادة خلال زيارته لجوبا، وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق ، والفريق أول أحمد إبراهيم مفضل مدير جهاز المخابرات العامة.

تصريحات وزيرا خارجية البلدين بعد القمة

وكان الرئيسان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان والفريق سلفاكير ميارديت عقدا اليوم بجوبا مباحثات مشتركة تركزت حول تعزيز العلاقات الثنائية ودفع أفاق التعاون المشترك. وأوضح السفير علي الصادق وزير الخارجية المكلف في تصريحات صحفية أن المباحثات تطرقت للجهود التي تبذلها دول الإقليم لاسيما دولة جنوب السودان لمعالجة الأزمة في السودان ومستقبل المبادرات الأخرى. وأضاف أن المباحثات تناولت الإعتداءات المتكررة التي قامت بها الحركة الشعبية شمال بقيادة عبدالعزيز الحلو ضد حكومة السودان وشعبها. وقال السفير علي الصادق ” نحن كسودانيين نرى إن جنوب السودان هو الأنسب للتوسط لمعالجة الأزمة التي يشهدها السودان وذلك لما يجمعنا من مصير مشترك وعلاقات أزلية وتأريخية”. من جانبه قال وزير خارجية دولة جنوب السودان دينق داو أن هذه الزيارة تعد من الأهمية بمكان بالنظر للعلاقات المتميزة التي تربط بين الخرطوم وجوبا مبينا أن الزيارة تشكل فرصة لإطلاع القيادة في دولة الجنوب على تطورات الوضع في السودان وإمكانية إيجاد الحلول الممكنة للأزمة السودانية وقال أن السودان وجنوب السودان تربطهما حدود مشتركة طويلة تتطلب التنسيق والتعاون لحمايتها وتأمينها وجعلها منافذ للمنفعة المشتركة لشعبي البلدين. وأضاف أن الفريق سلفاكير بما يمتلك من حكمة ومعرفة في التعاطي مع الشأن السوداني قادر على إيجاد حل للأزمة التي يعيشها الشعب السوداني حاليا وقال داو إن دولة جنوب السودان يمكن أن تكون المكان المناسب لإيجاد حل للأزمة في السودان وذلك بالنظر لما يربط الشعبين من وشائج إجتماعية فضلا عن العلاقة الودية الطيبة بين البرهان وسلفاكير.

اترك رد

error: Content is protected !!