ببساطة / د.عادل عبدالعزيز الفكي

تفعيل مبادرة السودان للأمن الغذائي العربي

د.عادل عبدالعزيز الفكي

تجري بالمملكة العربية السعودية هذه الأيام مباحثات مهمة ما بين شركة زادنا السودانية وعدد من شركات القطاع الخاص السعودية تحت اشراف وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، وبمشاركة المنظمة العربية للتنمية الزراعية.
خلال يوم أمس اجتمع بالرياض، وبترتيب من وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، وفد شركة زادنا مع مجموعة الراجحي السعودية، بحضور البروفسور إبراهيم الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية وخبراء المنظمة. وقد قدمت شركة زادنا عرضاً ممتازاً للمشروعات المتاحة لديها في السودان للاستثمار في قطاع الزراعة. وقد وجد الملف قبولاً وترحاباً من جانب مجموعة الراجحي التي تتمتع بخبرة ممتازة في العمل بالسودان.
يتوقع أن تستمر اجتماعات شركة زادنا بالرياض لتشمل مجموعتي سابك ونادك، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، بحضور المنظمة العربية للتنمية الزراعية كضامن ومذلل للعقبات وموجه لهذه الاستثمارات وفق الدراسات التي أعدتها المنظمة ووافقت عليها القمم العربية المختلفة وآخرها بالجزائر أواخر العام الماضي.
معلوم أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي تأسس عام 1971، هو من أكبر الصناديق السيادية في العالم، وبلغت إجمالي قيمة الأصول التي يديرها 2.3 تريليون ريال بنهاية الربع الأول من 2022، بحسب موقعه الإلكتروني.
وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، قد أعلن خلال العام 2022 عن قيام صندوق الاستثمارات العامة بتأسيس خمس شركات استثمارية إقليمية في الأردن والبحرين والسودان والعراق وعمان باستثمارات تصل إلى 90 مليار ريال (24 مليار دولار). للاستثمار في عدة قطاعات على رأسها الزراعة.
ووفقاً لتوجيهات ولي العهد محمد بن سلمان ورؤية المملكة للعام 2030 توجد فرصة متاحة للتعاون الثنائي مع السودان من خلال الموارد المالية التي يتمتع بها الصندوق. والموارد الطبيعية الموجودة بالسودان. فضلاً عن وجود أسواق كبيرة ومفتوحة على مستوى منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وعلى مستوى منظمة الكوميسا، ومستوى دول مجلس التعاون الخليجي.
تجد مبادرة السودان للأمن الغذائي العربي اهتماماً كبيراً ومتابعة من قبل وزارات المالية والخارجية والاستثمار السودانية والقطاع الخاص السوداني وعلى رأسه شركة زادنا، وتجد المبادرة المتابعة كذلك من قبل المنظمة العربية للتنمية الزراعية باعتبار أن تنفيذها يأتي ضمن موجهات تحقيق الأمن الغذائي العربي المتفق عليها من قبل الدول العربية.
معلوم أنه وفقاً لمبادرة الأمن الغذائي العربي يتم استهداف السودان في سبع قطاعات من الأحد عشر قطاعاً المكونة لمبادرة الأمن الغذائي العربي، هذه القطاعات تشمل: مشروع التوسع في زراعة الذرة الشامية للاستخدام العلفي، مشروع التوسع في زراعة الذرة الشامية للاستخدام الغذائي، مشروع التوسع في زراعة الذرة الرفيعة والدخن كبديل محل الذرة الشامية كغذاء، والتوسع فيهما كغذاء للأبقار للذبيح، والتوسع فيهما كعلف للدواجن، مشروع التوسع في زراعة زهرة الشمس، مشروع التوسع في زراعة فول الصويا.
تبلغ جملة الاستثمارات المطلوبة للمشروعات التي ينتظر تنفيذها في السودان 41 مليار دولار، من جملة الاستثمارات المطلوبة للأحد عشر مشروعاً وهي 77 مليار دولار. وهذا نصيب كبير ومقدر يمثل مخرجاً من أزمتنا الاقتصادية، وعلينا أن نستعد له ونكون قدر التحدي بتهيئة بيئة الاستثمار. والله الموفق.

اترك رد

error: Content is protected !!