إقتصاد

وزيرة التجارة تقود جهود التحضير لانعقاد المؤتمر العالمي للصمغ العربي بالسودان

الخرطوم : الرواية الأولى


التقت وزيرة التجارة والتموين المكلفة امال صالح سعد بالمهندس مصطفى السيد الخليل رئيس مجلس الصمغ العربي و نائب رئيس لجنة التسيير للمؤتمر العالمي للصمغ العربي و السفير كمال جبارة محمد مدير إدارة التعاون الاقتصادي و الفني بوزارة الخارجية و مقرر لجنة تسير المؤتمر العالمى للصمغ العربي بمشاركة السيدة سمية الهادي مديرة الإعلام الخارجي.


وقدم السفير كمال جبارة في الاجتماع استعراضا للجهود التي تمت للتحضير لقيام “المؤتمر العالمي للصمغ العربي” في السودان من قبل جميع الجهات ذات الصلة في وزارتي الخارجية و التجارة و الوزارات المعنية الاخرى و البعثة السودانية في جنيف و مجلس الصمغ العربي و القطاع الخاص.

وأشار السفير إلى استلامهم في السابق تأكيد مشاركة ستة عشر وزير تجارة أفريقي و أربعة منظمات دولية و حوالي ثلاثمائة شخصية اجنبي يمثلون شركات و مراكز بحوث و إدارات الغابات و مؤسسات اعلامية في هذا المؤتمر.

و ناقش اللقاء كيفية استضافة مؤتمر الصمغ العربي بالسودان والذي جاء وفقا لقرار مجلس الوزراء بتاريخ 9 سبتمبر 2018م.

وتعتبر هذه الاستضافة انتصارا دبلوماسياََ للسودان واعترافا دوليا من الأمم المتحدة والدول المنتجة والمستوردة للصمغ العربي بمكانة السودان الرائدة في هذا المجال ممايتيح له لعب دور ريادي علميا وانتاجيا وتجاريا.

وكما تعتبر تلك خطوة مدروسة و معترف بها من الجميع وستساهم في تنمية هذا القطاع بالسودان وتحقيق التنمية للمنتجين والعاملين في هذا القطاع ، وقيادة اسهام هذة السلعة في تنمية عدد من الدول الأفريقية.

وتقدمت الوزيرة في الاجتماع بمقترح باستضافة المؤتمر بمنتجع اركويت بولاية البحر الاحمر ، وفقا للدعوة التي قدمها والي البحر الاحمر بفتح البوابة لكل عمل قومي يدعم الاقتصاد السوداني.

و أمنت وزيرة التجارة والتموين على أهمية دعم مؤتمر الصمغ العربي من قبل وزارة التجارة وذلك بهدف تطوير إنتاج وتصنيع الصمغ العربي ليساهم بشكل اكبر في التنمية بعد أن أسفرت كل الاجتماعات المشتركة بين البعثة السودانية بجنيف وقسم السلع بمنظمة “الأنكتاد” على إدخال الصمغ العربي ضمن بحوث وبرامج المنظمة. وتم تعيين خبير بالمنظمة ليتولى مهام التنسيق مع البعثة.. و أشارت الوزيرة على أنه قد تم اعتماد مجلس الصمغ العربي كنقطة ارتكاز بالسودان لتنسيق هذا العمل والمتابعة. وان الوزارة ستبذل كل الجهود الممكنة لانجاح هذا العمل الإقتصادي القومي .

اترك رد

error: Content is protected !!