اذا عرف السبب/ اسامة عبدالماجد

هل استلم (بوكسي) حميدتي؟



اسامة عبدالماجد

¤ في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة إعادة الحياة إلى طبيعتها تدريجيًا بالسعي على تقديم الخدمات بقدر الامكان باي صيغة وحجم.. يرفض وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمد حسن دهب ان يكون له سهم في الهم الوطني.. لافرق بينه وقحت والمتخاذلين من انصار المليشيا الاجرامية المحلولة.. ينطبق عليه المثل القائل (جو يعينوه على دفن ابوه دس المحافير).
¤ أصدر دهب قراراً بفرض عقوبات على الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة داخل وخارج البلاد التي لم تلتزم بقرار سابق له بإيقاف الدراسة.. والتي اجتهد القائمين على امرها بنقل الجامعات الى من الخرطوم الى الولايات.. وافتتح اخرين افرعا خارج السودان مثل البروفيسور مامون حميدة الذي نقل جامعته العلوم الطبية والتكنولوجيا الى زنجبار.. بل جامعة الخرطوم قامت بعقد امتحانات لطلابها في مركز بالقاهرة بحضور مدير الجامعة.
¤ بكل قوة عين اعلن دهب عن حزمة عقوبات شملت عدم اعتماد وتوثيق الدراسة بعد القرار ، عدم إجازة أي برامج جديدة على مستوى الدبلوم والبكالريوس والدراسات العليا لعام دراسي كامل بالإضافة إلى تجميد القبول.. دعونا ننقل للوزير ماذا فعلت اوكرانيا بشان الجامعات وكانت الحرب وقتها في شهرها الخامس.. والتي اندلعت في فبراير 2022 .
¤ نحيل لدهب افادات بوزن الذهب للسفير الاوكراني في مصر السيد نيكولا ناهورني على اتخاذ بلاده عدة قرارات لانتظام الدراسة قال: ( بالنسبة للتعليم العالي، بالفعل هناك جزء من الأراضي الأوكرانية وقع تحت الاحتلال الروسي، لكن باقي الأراضي الأوكرانية مازالت تحت سيطرة الحكومة الأوكرانية، وفي تلك المناطق (الحرة) الحياة مستمرة، حيث تعمل المؤسسات الحكومية والتعليمية بصورة شبة طبيعية.
¤ واضاف السفير في حوار مع موقع (اليوم الاخباري) المصري: تأقلمت المؤسسات مع وضع الحرب القائم منذ خمسة شهور، وقد اتخذت وزارة التعليم العالي عدة قرارات لتنظيم العملية الدراسية لسنة 2022- 2023 ، حيث تم نقل الجامعات والمعاهد التي كانت واقعة في المناطق المحتلة إلى المناطق الحرة في المدن الغربية مثل لوفوف، وتشيرنيفتسي، وتيرنوبيل، وغيرها، ومن ثم فتحت هذه الجامعات أبوابها للدراسة.
¤ وعن القرارات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة والجامعات لضمان انتظام الدراسة قال ناهورني: (الدراسة مفتوحة أمام الطلبة بخيارين، بالنسبة للطلبة الأجانب (غير الأوكرانيين) فإما مواصلة الدراسة بشكل طبيعي في أوكرانيا، أو إكمالها في الجامعات الأوروبية التي عقدت بروتوكولات تعاون من نظيرتها الأوكرانية.
¤ وذكر خيار ثالث متاح وهو مواصلة الدراسة عن بعد عبر تقنيات الإنترنت… نفس الشيء فيما يتعلق بالقبول للعام الدراسي الجديد 2022- 2023 فهناك عدة خيارات للتقدم: إما بالحضور وتقديم المستندات وأداء امتحانات القبول كما المعتاد، أو الالتحاق وآداء امتحانات القبول عبر الإنترنت.
¤ وكانت الحكومة الأوكرانية قد أصدرت قرارها فيما يتعلق باستكمال الدراسة في الجامعات، وذلك وفقًا لما نشرته جامعة (خاركيف) الوطنية، وهي أولى الجامعات الأوكرانية المعترف بها في العالم، بأنه يجب إجراء العملية التعليمية في الفصل الدراسي الأول بنظام الدراسة عن بعد عبر الشبكة العنكبوتية، بينما يعتمد القرار بشأن الفصل الدراسي الثاني على الوضع في الدولة والعالم.
¤ اهتدت اوكرانيا الى فكرة مذهلة لن يسمع بها الوزير دهب.. ولو سمع بها لن يستوعبها..قررت كييف إكمال الدراسة التطبيقية في جامعتين يظهر معها السؤال حول الجهة المانحة لشهادة التخرج، فمن أي الجامعات يحصل الطالب على شهادته الجامعية؟ أجاب السفير ناهورني عن ذلك قائلا: (سيحصل الطالب على شهادتين، فمثلا: جامعة (كارازين) متعاقدة مع الجامعة الألمانية، فالطالب يصدر له شهادتي تخرج من الجامعتين الأوكرانية والألمانية، وكذلك الأمر نفس الشيء يحدث مع الجامعات الأوكرانية المتعاقدة مع جامعات أخرى في تركيا أو بولونيا، فتصدر للطالب شهادتي تخرج).
¤ ومهما يكن من امر.. هكذا يفكر المسؤول.. فما بال الوزير دهب يصدر هذة القرارات الجائرة .. ترى هل تستغل اسرته بوكس صيني من الفئة التي كان يوزعها المتمرد حميدتي وكأنه يوزع قطع حلوى كما قال الوزير الاسبق د. الدرديري محمد احمد في مقاله ذائع الصيت (عربان الشتات) ؟

اترك رد

error: Content is protected !!