ببساطة / د.عادل عبدالعزيز الفكي

مطلوبات تدريب الشباب بمصر

د/ عادل عبدالعزيز الفكي



كتبت على هذه الزاوية داعياً لتنفيذ برنامج للتدريب التحويلي بشأن شباب الجالية السودانية بمصر، الذين يعدون بالملايين كأكبر تجمع سكاني للسودانيين خارج السودان.
وردتني الكثير من التعليقات حول الموضوع، منها تعليق الأستاذ سماعيل ساتي من قروب الاقتصاد: شكرا يا دكتور عادل على هذه اللفتة، جميل ان ينظر القائمون على الامر بسفارات السودان بدول الجوار لهذا الامر الحيوي نظرة موضوعية، ولكن الا يجدر بنا ان نبدأ بتقديم برامج تدريبية لهؤلاء الشباب من هنا، من السودان، كبادرة تحوطية تكفيهم بؤس الاغتراب؟ الا يجدر بنا ان ندرس أسباب تفضيل الشباب لعذاب ومعاناة الاغتراب على معاناة المكوث في وطن لا يقدم لهم ابسط اساسيات الحياة ولا الأمل في الغد؟
لماذا لا نقوم نحن بتدريب هؤلاء الشباب ونسعى لمنحهم معينات العمل والإنتاج بعيداً عن صراعات السياسة البغيضة؟ ساعتها لن نجد هذا التسرب المخيف لقوى العمل تاركين وطناً عاجز عن الانتاج بلا امل في مستقبل أفضل!
وجاء تعليق آخر من الأخ سامي من نفس القروب: ربما يكون هذا اول عمل منظم (من جهة طوعية او حكومية) يستهدف شباب الجالية السودانية بمصر، فقط نحتاج لدراسة سوق العمل بمصر لاختيار ما يناسبهم، لأن أغلب الأعمال تحتاج إلى مهارات (الحرفية خاصة) لا يمتلكها معظم الشباب المهاجر و لا يستطيع المنافسة فيها بسهولة، اقترح في البداية التركيز على ما تحتاجه الجالية السودانية من صناعات تحويلية خفيفة وخدمات وذلك للميزة التفضيلية للشباب بثقافة سودانية.
ما أشرت إليه بالتأكيد مفترض ان يكون هو الحل الاستراتيجي و المستقبلي والهم العام للدولة ويبدأ من الآن ، حكومة و أجهزة رسمية و مراكز و منظمات طوعية، وأكيد فرص الشباب في السودان إضعاف ما هي في مصر في كل المجالات والمنافسة أسهل بكثير و لكن يحتاج الشباب الي توجيه من الدولة، واول ما يحتاج السودان الي تطوير الإستراتيجية التعليمية بما يواكب سوق العمل الداخلي والخارجي، و يفتقر السودان لقطاع التعليم الفني الذي به تبني الدول، ولكن أعتقد لا غضاضة ان تلتفت بعض الجهات لرعاية و تنمية شباب السودانيين بمصر، فهو الآن واقع يفرض نفسه، ولا بد من توعيتهم و حمايتهم ورعايتهم حتى يجدوا الفرص البديلة الأفضل.
تعليق: هذه إضافات مهمة للموضوع، وأرحب بأي مساهمات أخرى متعلقة بتدريب الشباب عموماً وتدريب شباب الجالية السودانية بمصر على وجه الخصوص. والله الموفق.

اترك رد

error: Content is protected !!