أفريقيا

قمة الإتحاد الأفريقي – تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

الخرطوم : الرواية الاولى
تنعقد الدورة العادية ال 36 لقمة الاتحاد الأفريقي في الفترة من 18 إلى 19 فبراير 2023 في أديس أبابا ، تسبقها دورة المجلس التنفيذي.
ستعقد القمة تحت شعار “تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية”.
أقرت الدورة العادية ال35 لقمة الاتحاد الأفريقي التي عقدت في أديس أبابا في فبراير 2022 “تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية”كشعار عام 2023. وسيتم إطلاق هذا الموضوع رسميًا في حفل افتتاح القمة المقبلة.

ومن المقرر أن تناقش قمة الاتحاد الأفريقي مجموعة واسعة من القضايا ذات الأهمية القارية. ستستعرض القمة تنفيذ قراراتها الاستراتيجية وتتخذ قرارات ذات آثار بعيدة المدى على تسريع التنمية الاقتصادية والازدهار في القارة. كما سيستعرض حالة السلام والأمن في القارة.

من المعقول تمامًا التفكير في موضوع العام وانعكاساته على الاستراتيجية الكبرى للاتحاد. اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية هي واحدة من 15 مشروعًا رئيسيًا لأجندة 2063 للاتحاد الأفريقي.
تم توقيع الاتفاقية في عام 2018 في كيغالي ، رواندا ، ودخلت حيز التنفيذ في 30 مايو 2019. وحتى الآن ، وقعت 54 دولة أفريقية على اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وصادقت عليها 44 دولة .

تنص اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية على إنشاء سوق قاري واحد للسلع والخدمات، فضلاً عن حرية حركة رجال الأعمال والاستثمارات.
في مواجهة المنافسة التجارية العالمية الشرسة والقيود أحادية الجانب المتعلقة بالتجارة على الفرص المعفاة من الرسوم الجمركية من قبل بعض البلدان، توفر الاتفاقية للدول الأطراف العديد من فرص السوق البديلة.

يعد تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية واعدًا، حيث وقعت جميع البلدان الأفريقية باستثناء دولة واحدة، وصادقت عليها أيضًا 44 دولة. من ناحية أخرى، على الرغم من الإعلان عن التداول المؤقت بموجب اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية في 1 يناير 2021، بقرار مؤتمر الاتحاد الأفريقي، توقف التداول الفعلي لأسباب فنية. في الآونة الأخيرة، بدأت ستة من البلدان التي أوفت بالمتطلبات الفنية في التجارة المؤقتة بموجب مبادرة التجارة الموجهة، بدعم من أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

بشكل عام، في حين أن منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية هي مشروع رائد واعد بإمكانية تسريع التكامل القاري، لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه قبل أن نحقق نتائج ملموسة.
يحتاج الاتحاد الأفريقي والدول الأعضاء إلى حشد الموارد اللازمة والاستثمار بشكل مكثف في تطوير البنية التحتية المادية والرقمية لتسهيل الحركة الحرة للسلع والخدمات في القارة. سيكون بروتوكول حرية تنقل الأشخاص في أفريقيا حاسماً أيضاً في تسهيل التفاعلات التجارية عبر القارة.

اترك رد

error: Content is protected !!