أخبار السودان أخبار عالمية أفريقيا

علي هامش القمة الروسية الأفريقية .. وزير خارجية السودان المكلف علي الصادق ل “الرواية الأولى” :سنطلع القيادة الروسية على تطورات الأوضاع في السودان ، ونسعى لزيادة التبادل التجاري بين الخرطوم وموسكو

الرواية الاولى : القاهرة

كتبت : صباح موسى
تنعقد القمة الروسية الأفريقية الثانية في مدينة بطرسبرج اليوم وغدا،، وذلك في ظل تغيرات جيوسياسية هامة اكتنفت الساحة الدولية منذ إنعقاد القمة الأولى في مدنية سوتشي الروسية في العام ٢٠١٩. وتمثل جائحة كورونا والحرب الروسية الاوكرانية وإرتباطهما بأبعاد سياسية وإقتصادية أهم هذه التحولات. ووظفت روسيا ثقلها الدبلوماسي، في ظل هذه التحولات، لتوطيد علاقاتها مع افريقيا إنطلاقا من رؤيتها لإنشاء نظام عالمي متعدد الأقطاب، كما بنت سياستها الخارجية علي أسس ومبادئ وجدت إحترام وتقدير القيادات في افريقيا، خاصة تلك المتعلقة بمبدأ السيادة المتساوية بين الدول، وعدم التدخل في الشئون الداخلية، وبناء علاقات إقتصادية قائمة على المصلحة المتبادلة وإنشاء شراكات هامة بين مختلف القطاعات في روسيا وافريقيا.

وحول مشاركة السودان في القمة الروسية الأفريقية أكد السفير علي الصادق وزير خارجية السودان المكلف أن السودان يشارك في القمة الروسية الافريقية الثانية بوفد رفيع المستوي برئاسة نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار يرافقه عدد من الوزراء ( الإستثمار والمعادن). و قال الصادق ل ( الرواية الأولى) إن القمة الروسية الافريقية الثانية تنعقد في ظل ظروف معقدة و استثنائية مما يتطلب تعزيز الجهود المشتركة بين افريقيا وروسيا لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة و بما يعزز السلام العالمي و الاستقرار الدولي، مضيفا أن افريقيا هي قارة المستقبل بما تملكه من موارد طبيعية و قوي بشرية منتجة و شابة وموقع استراتيجي في خارطة العالم وأسواق ضخمة و بوادر نهضة شاملة،. مشيرا إلى تطلع الشعوب الافريقية لشراكة اقتصادية تستثمر في موارد القارة بالتركيز علي الطاقة المتجددة و التعدين و التكنلوجيا و مشروعات الأمن الغذائي و الزراعة و البنيات الاساسية و غيرها من المجالات التي تحتاجها افريقيا، مشيدا بالترتيبات التحضيرية لإنجاح القمة خاصة فعاليات المنبر الاقتصادي الذي يجمع بين الوزراء، وكذلك ممثلي القطاع الخاص من الجانبين، كما أعرب عن تطلعه أن تخرج القمة بنتائج مثمرة لتعزيز الشراكة بين روسيا وافريقيا لاسيما رفع معدلات التبادل التجاري و الاستثمارات المشتركة في جميع المجالات. وكذلك التعاون في المنابر الدولية بما يحقق السلم و الأمن الدوليين وتفعيل دور الأمم المتحدة والتوافق علي نظام دولي عادل بقبول افريقيا كعضو دائم في مجلس الأمن.

في الوقت نفسه أشاد الصادق بالعلاقات الثنائية بين السودان وروسيا، مشيرا إلى أن وفد السودان سيجري مباحثات مع كبار المسئولين في روسيا لتعزيز وترقية العلاقات خاصة في المجالات الاقتصادية والسياسية والعسكرية بما في ذلك زيادة نسبة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة في مجال التوليد الكهربائي والزراعة و النقل و مشروعات البنيات الأساسية والتكنلوجيا. وتابع كما سيقدم السودان شرحا للقيادة الروسية عن تطورات الأوضاع في السودان في إطار المشاورات المستمرة بين البلدين بما يحافظ علي سيادة البلاد واحترام وحدة اراضيه وترابه وتحقيق السلام علي أسس شرعية مؤسسات الدولة و قيادتها السياسية والعسكرية.

اترك رد

error: Content is protected !!