ثقافة ومنوعات

قصيدة “أوروين بتان ” للشاعر النوبي الكبير عبداللطيف سيد أحمد

✍️ محمد شريف ابوداؤود

بدأ شاعرنا قصيدته مفاخراً بنفسه و بماضي أسلافه وتاريخهم الناصع المجيد الضارب في جذور التاريخ وأحسب أن شاعرنا لم يقصد أن يمدح نفسه, بل أراد بذلك أمته النوبية (السودانية) وحُق له ذلك .
فشاعرنا بجانب شاعريته المرهفة إلا أنه يتمتع بثقافة عالية وإلمام تام بلغة أمته وتراثها وتاريخها, مما أكسب هذه القصيدة جمالاً في سرد التاريخ وقوة في البناء اللغوي .
أي تنن أي شبتاكن أسي اورون بتان
أن كونج كبر دبي اريري تيبرن
ⲁⲓ̈ ⲧⲁⲛⲛⲁⲛ ⲁⲓ̈ ϣⲓⲃⲧⲁ̄ⲕⲁⲛ ⲁⲥⲥⲓ ⲟⲣⲱⲓⲛ ⲃⲓⲧⲁ̄ⲛ
ⲁⲛ ⲕⲟⳡ ⲕⲉⲃⲉⲣ ⲇⲓⲃⲉ ⲉⲣⲉ̄ⲣⲓ ⲧⲉ̄ⲃⲣⲁⲛ
يقول شاعرنا أنه سليل الملوك الذين ملؤوا الأرض عدلاً, وأنه حفيد شبتاكا الملك الكوشي العظيم حاكم القطرين (وادي النيل ) و مؤسس الأسرة الخامسة والعشرين الفرعونية, الذين أضاءوا الكون حضارة و ثقافة و انتصروا للحق, ولهم في ذلك مواقف مشهودة .
    كما لبى الخليفة العباسي المعتصم نداء تلك المرأة العربية الطاهرة حينما استنجدت به واطلقت صرختها المشهورة (وامعتصماه) عندما أسرها الروم, فهب الخليفة لنجدتها و دكّ حصون الروم بجيشه, وحررها من ربق الأسروالسبي و العبودية , فإن الملك النوبي بعانخي العظيم, غزا شمال الوادي “مصر” حيث جرّد حملة تأديبية على مصر وضمها لتاجه ومملكته. عندما نما إلى مسامعه إساءتهم واهمالهم للخيول في بادرة غير مسبوقة سجلها له التاريخ بأحرف من نور. يقول شاعرنا إنه ابن هؤلاء العظماء الذين بسطوا العدل وناصروا الحق وانتصروا حتى للحيوان.
ويقول أيضا تقرأ على جبيني الأشم صفحات تاريخنا المجيد وسفر تلك الحضارات الخالدة التي أضاءت الكون والتي ما زالت ماثلة أمامنا في أهراماتها ومعابدها وحصونها تحكي عظمة صانعيها يحج إليها المعجبون من كل أصقاع العالم مأخوذين بجمالها وعظمتها .
شرح الكلمات :
كونج كبي ⲕⲟⳡ ⲕⲉⲃⲉ : الجبين
دبي ⲇⲓⲃⲓ : جمع دب وهو القصر
اريري ⲉⲣⲉ̄ⲣⲉ : منصوبة
أن أوقر بنتنجي شيبرن
آقون اجي نهد ارون
قيو أندي قون كوي تور أورون
برتود نهد جوقرين دسن قون نوملون

ⲁⲛ ⲟⲅⲓⲣ ⲃⲉⲛⲧⲓⲛϭⲓ ϣⲉ̄ⲃⲣⲁⲛ
ⲁ̄ⲅⲟⲛ ⲓϭϭⲓ ⲛⲁϩⲁⲇ ⲁⲣⲟ̄ⲛ
ⲅⲉ̄ⲱ ⲁⲛⲇⲓ ⲅⲟⲛ ⲕⲟ̄ⲓ̈ ⲧⲟ̅ⲩ̅ⲣ ⲟⲩⲣⲟⲩⲛ
ⲃⲉⲣⲧⲟ̄ⲇ ⲛⲁϩⲁⲇ ⳝⲟⲩⲅⲣⲓ̄ⲛ ⲇⲉⲥⲉⲛ ⲅⲟⲛ ⲛⲟⲩⲙⲙⲁⲗⲟⲩⲛ
طهر تراثي :
ويسترسل شاعرنا قائلاً بأن هذا الإرث الهائل الجميل والذي تنزل واقعاً معاشاً في سلوكنا عفة وطهارة ونزاهة ومروءة وسلاماً قل أن تجد له مثيلاً . فنحن أصحاب سيرة عطرة يشهد لنا بذلك القاصي والداني إذ إن أيادينا ممدودة للجميع خيراً وعطاءً كما نخيل بلادي, فنحن حملة مشاعل العلم والنور ودعاة السلام كالغيث أينما وقعنا نفعنا .
وأبدع شاعرنا حين قال بأن دماءنا الزكية نبذلها رخيصة في سبيل الدفاع عن حياضنا لا نهتك عرضاً ولا نخفر ذمة ولا نعتدي على جوار .
شرح الكلمات :
شيبرن ϣⲉ̄ⲃⲓⲣⲁⲛ : تثمر
كوي ⲕⲟ̄ⲓ̈: هي الأعصاب لكنه أراد بها الشرايين
برتود ⲃⲟⲩⲣⲧⲟⲇ : القرنفل   
تن جبجبتر ألودي سايرن
فوجري أورن بنتي شوندن
إللي بانن قيس أنن
تيدو أدمي نويرن جوبي تيقرن
قورري أوسونقون جمكنقن دولتي أنن
كوجي مسنقتادون ويدن
كوجي مسورونوس إمبلين
بورقودي انوقون بوركجن
تيدو أدمي كدرن
ألومي قاورن
أريدي هوديرن
تين آركي دوريل دي دبين
آنجو بليل تين أور بلين
ⲧⲉⲛ ⳝⲁⲃⳝⲁⲃⲓⲧⲧⲉⲣ ⲁⲗⲟⲇⲓ ⲥⲁ̄ⲓ̈ⲣⲁⲛ
ⲫⲟ̄ⳝⲁⲣⲓ ⲟ̄ⲣⲁⲛ; ⲃⲉⲛⲧⲓ ϣⲟⲛⲇⲓⲛ
ⲓⲗⲗⲉ ⲃⲁ̄ⲛⲓⲛ ⲅⲉ̄ⲥ ⲁⲛⲓⲛ
ⲧⲉⲇⲇⲟ ⲁⲇⲉⲙⲓ ⲛⲟⲩⲱⲱⲓⲣⲁⲛ; ⳝⲟⲃⲃⲉ ⲧⲉ̄ⲅⲣⲁⲛ
ⲅⲟⲩⲣⲣⲉ ⲟⲩⲥⲟⲩⲛⲅⲟ̄ⲛ ⳝⲁⲙⲙⲉⲕⲁⲛⲅⲟⲛ ⲇⲟⲗⲧⲓ ⲁⲛⲓⲛ
ⲕⲟϭϭⲉ̄ ⲙⲁⲥⲁⲛⲅⲁⲧⲟⲇⲁⲛ ⲱⲉⲇⲓⲛ
ⲕⲟϭϭⲉ̄ ⲙⲓⲥⲟ̄ⲣⲁⲛⲟⲥ ⲓⲙⲃⲉⲗⲓⲛ
ⲃⲟⲩⲣⲅⲟⲩⲇⲉ ⲁⲛⲟ̄ⲅⲟⲛ ⲃⲟⲣⲕⲓⳝⲓⲛ
ⲧⲉⲇⲇⲟ ⲁⲇⲉⲙⲓⲅⲓ ⲕⲓⲇⲇⲓⲣⲁⲛ
ⲉⲗⲟⲙⲓⲅⲓ ⲅⲁ̄ⲱⲓⲣⲁⲛ
ⲉⲣⲉⲇⲓⲅⲓ ϩⲟ̅ⲩ̅ⲇⲇⲓⲣⲁⲛ
ⲧⲉⲛ ⲁ̄ⲣⲕⲓ ⲇⲟ̅ⲩ̅ⲣⲓⲗ ⲇⲓ̄ ⲇⲁⲃⲓⲛ
ⲁ̄ⳡⲟ ⲃⲉⲗⲓⲗ ⲧⲉⲛ ⲟⲩⲣ ⲃⲉⲗⲓⲛ


الإرادة و الجمال :
يقول شاعرنا نحن أبناء هذه البلاد المنيعة والعزيزة ونحن أبناء النيل الخالد سليل الفراديس الذي ينشر في ربوعنا الخير والنماء نعيش على ضفافه في رغد من العيش في محبة وإخاء وسط غابات النخيل ومزارع القمح والحبوب، وعرفنا منذ القدم بقوة الشكيمة والعزيمة لا نسكت على الضيم ونواجه الخطوب بإرادة قوية, لا تلين لنا قناة ولا نقبل أن يعتدى علينا, وكل من تسول له نفسه بذلك فمصيره الهزيمة والخسران والهوان وتصحبه اللعنة إلى الأبد ويشهد لنا التاريخ بذلك. فشبه رجالنا الأشاوس بالتماسيح وأفراس النهر حماة النيل .
أبدع الشاعر في وصف البلاد بصورة جميلة تدعو للتأمل, حيث شبهها بالنيل في قوته وعطائه وعنفوانه وفي منعته.
شرح الكلمات :
جبجبتي ⳝⲁⲃⳝⲁⲃⲓⲧⲧⲉ : المياه الضحلة في النيل (شاطئ النيل)
ألودي ⲁⲗⲟⲇⲓ: الإوز
قيس ⲅⲉ̄ⲥ: أكوام المحصول
مسنقا ⲙⲁⲥⲁⳟⲅⲁ: هادئ
مسور ⲙⲓⲥⲟ̄ⲣ: الفيضان
بورقودي ⲃⲟⲩⲣⲅⲟⲩⲇⲇⲉ: الهدام
بوركج ⲃⲟⲣⲕⲓⳝ: يهدم
قاو ⲅⲁ̄ⲱ: يطفو
أرد ⲉⲣⲓⲇ: فرس النهر
هودي ϩⲟ̅ⲩ̅ⲇⲇⲓ: يخوض بقوة
آر ⲁ̄ⲣ: الحِمى

أي تنن أي أوروين بتان دنياد تبلو إدن بليل
أي سيما تنن ويل كمس إنوي أسل
دنيادر أديمي ألقون كولن تور دابورن كاري قونجل
دانقولكي كوديقروقي دنقلا قد بيتي دبقي أنقسل
شارتقي تبي أوسوقي مسن سلر ان شانجقي شقل
أولقون ورج دارندو بناق كي أتا ودقي كادي دقل
أولقون توروق بوقي تيبي كللندو كلقي أيورو كلل
مني كلتيقي آو كلنقي أدمقي كوركرل
أي تنن أي تركينج مساد كوداد إسن كوقنندراد
ⲁⲓ̈ ⲧⲁⲛⲛⲁⲛ ⲁⲓ̈ ⲟⲣⲱⲓⲛ ⲃⲓⲧⲁ̄ⲛ ⲇⲓⲛⲓ̈ⲁ̄ⲇ ⲧⲓⲃⲃⲓⲗⲟ ⲓⲇⲁⲛ ⲃⲉⲗⲓⲗ
ⲁⲓ̈ ⲥⲉⲙⲙⲁ ⲧⲁⲛⲛⲁⲛ ⲱⲓ̄ⲗ ⲕⲁⲙⲓⲥ ⲓⲛⲟⲱⲱⲓ ⲁⲥⲁⲗ
ⲇⲓⲛⲓ̈ⲁ̄ⲇⲓⲣ ⲁⲇⲉⲙⲓ ⲟⲗⲅⲟⲛ ⲕⲟⲩⲗⲓⲛ ⲧⲟ̅ⲩ̅ⲣ ⲇⲁ̄ⲃⲟⲩⲣⲁⲛ ⲕⲁ̄ⲣⲓⲅⲓ ⲅⲟⳡⲉⲗ
ⲇⲁⳟⲟⲩⲗⲕⲓ ⲕⲟⲩⲇⲇⲉⲅⲓⲣⲟ̄ⲅⲓ ⲇⲟⲩⳟⲅⲟⲩⲗⲁ ⲅⲉⲇ ⲃⲉⲧⲉ̄ ⲇⲓⲃⲓⲅⲓ ⲁⲛⳟⲉⲥⲉⲗ
ϣⲁ̄ⲣⲧⲓⲅⲓ ⲧⲉⲃⲉ̄ ⲟ̄ⲥⲟⲅⲅⲓ ⲙⲓⲥⲥⲓⲛ ⲥⲉⲗⲗⲉⲣⲁⲛ ϣⲁ̄ⲛϭⲓⲅⲓ ϣⲉⲅⲉⲗ
ⲟⲗⲅⲟⲛ ⲱⲓⲣⲓⳝ ⲇⲁ̄ⲣⲉⲛⲇⲟ ⲃⲉⲛⲛⲁ̄ⲅ ⲕⲁⲧⲧⲓ ⲱⲉⲇⲅⲓ ⲕⲁⲇⲉ ⲇⲉⲅⲉⲗ
ⲟⲗⲅⲟⲛ ⲧⲟⲩⲣⲟⲩⲅ ⲃⲟ̄ⲅⲉ ⲧⲉⲃⲉ̄ ⲕⲁⲗⲗⲁⲛⲇⲟ ⲕⲁⲗⲅⲓ ⲉⲱⲣⲟ ⲕⲁⲗⲉⲗ
ⲙⲓⲛⲉ ⲕⲁⲗⲧⲓⲅⲓ ⲁ̄ⲱ ⲕⲁⲗⲗⲁⲛⲅⲓ ⲁⲇⲉⲙⲓⲅⲓ ⲕⲟ̅ⲩ̅ⲣⲕⲓⲣⲉⲗ
ⲁⲓ̈ ⲧⲁⲛⲛⲁⲛ ⲁⲓ̈ ⲧⲁⲣⲕⲓ̄ⳡ ⲙⲁⲥⲁ̄ⲇ ⲕⲟⲇⲇⲁ̄ⲇ ⲓⲥⲓⲛ ⲕⲟⲅⲛⲁⲛⲇⲁⲣⲁ̄ⲇ

المدنية النوبية :
يقول شاعرنا إذا ما أوجد الله سبحانه وتعالى الشامة (الخال) في خد الفتاة الغضة لتزيدها جمالاً وبهاء فإنه سبحانه وتعالى أوجدنا مثلها تماماً في هذه الدنيا لنزيدها جمالاً وألقاً, فنحن من أنشأنا تلك الحضارات التي كانت مناراً للعالم والبشرية جمعاء, فنحن أصحاب ماضٍ تليد وحاضر سعيد ومستقبل زاهر ومشرق.
يقول أيضاً نحن من نشرنا ثقافة صناعة الطوب وبناء الدور والمساكن والمعابد والأهرامات والقلاع والحصون وأنشأنا تلك الحضارات التي خلدها التاريخ (كرمة نبتة مروي …الخ). ونحن من اكتشفنا الحديد وقمنا بصهره وسخرناه سلماً وحرباً وعرفنا بأسه ومنافعه واستعنا به على تطويع الطبيعة، ونحن من زرع القطن وأقام المصانع ونسج القماش وعلمنا الآخرين كيف يسترون عوراتهم، ونحن أول من قام بتهجين الفواكه والقمح والشعير والذرة الشامية وكل المحاصيل عندما كان الآخرون يلتقطون طعامهم من الأشجار وخشاش الأرض وعلمناهم كيف يصنعون طعامهم بأيديهم, ونحن أول من عبد الآلهة وقدم لها القرابين في بحثنا المضني والدؤوب عن الحقيقة الكبرى إلى أن اهتدينا إليها وهي عبادة الله الواحد الأحد، ونحن من أهدى العالم طريقة الكتابة والحروف .
إد ⲓⲇ : الشامة
سيما ⲥⲉⲙⲙⲁ: البداية
دانقل ⲇⲁⳟⲟⲩⲗ: الطوب الأحمر
دب ⲇⲓⲃ: القصر
شارتي ϣⲁ̄ⲣⲧⲓ: الحديد
شا ϣⲁ̄: الرمح
بناق ⲃⲉⲛⲛⲁ̄ⲅ: القطن
توروق بوقي ⲧⲟⲩⲣⲟⲩⲅ ⲃⲟ̄ⲅⲉ: ما تسقطه الرياح من الثمار
أي تنن أي تود أشري مسكنقون أدم مللي أوسن
نوبري ألاقون تود إلاقون تود كوتي تيبوس أقيدسن
أن آوقي دنياد جير أونتيقرو ندركد أوسكسن
دونج بورتدسندو أوتيروقي أوروين بتانقي أيدكدسن
كج ألد بلد كد ديككرو مراهام كدنجقي أويدسن
ⲁⲓ̈ ⲧⲁⲛⲛⲁⲛ ⲁⲓ̈ ⲧⲟ̄ⲇ ⲁϣⲣⲓ ⲙⲁⲕⲉⲛⲅⲟ̄ⲛ ⲁⲇⲉⲙ ⲙⲁⲗⲗⲉ ⲟⲩⲱⲱⲉⲥⲁⲛ
ⲛⲟⲃⲣⲉ ⲁⲗⲗⲁⲅⲟⲩⲛ ⲧⲟ̄ⲇ ⲓⲗⲗⲁⲅⲟⲩⲛ ⲧⲟ̄ⲇ ⲕⲟⲩⲧⲧⲉ ⲧⲉ̄ⲃⲟⲥ ⲁⲅⲓⲇⲇⲓⲥⲁⲛ
ⲁⲛ ⲁ̄ⲱⲅⲓ ⲇⲓⲛⲓ̈ⲁ̄ⲇ ⳝⲉⲣ ⲟⲩⲛⲁⲧⲧⲓⲅⲓⲣⲟ̄ ⲛⲉⲇⲟⲣⲕⲉⲇ ⲟⲩⲥⲕⲓⲥⲁⲛ
ⲇⲟ̄ⳡ ⲃⲟⲩⲣⲧⲁⲇⲉⲥⲟⲩⲛⲇⲟ ⲟ̄ⲧⲓⲣⲟⲅⲓ ⲟⲣⲱⲓⲛ ⲃⲓⲧⲁ̄ⲛⲅⲓ ⲉⲇⲕⲓⲇⲇⲓⲥⲁⲛ
ⲕⲁⳝ ⲁⲗⲁⲇ ⲃⲁⲗⲁⲇ ⲕⲉⲇ ⲇⲉⲕⲕⲉⲣⲟ ⲙⲁⲣⲁϩⲁ̄ⲙ ⲕⲁⲇⲉⲛϭⲓⲅⲓ ⲁⲱⲓⲇⲇⲓⲥⲁⲛ
أمومة صلبة :
يقول شاعرنا أنا ذلك الفتى النوبي الذي تبوأ أعلى المراتب والمناصب لسماحة خلقه وأمانته وشجاعته وكرمه ومروءته .
ويقول أنا ابن الكنداكات المترفات اللاتي اشتهرن بالعفة والعظمة ، المحاربات صاحبات الصولات والجولات، والزوجات الصالحات فلا غرو أن أنجبن هذه الصفوة من البشر .
شرح الكلمات :
ألد بلد ⲁⲗⲁⲇ ⲃⲁⲗⲁⲇ : الطول والعرض
مرهم ⲙⲁⲣⲁϩⲁ̄ⲙ: النعام
مرهم كدي ⲙⲁⲣⲁϩⲁ̄ⲙ ⲕⲁⲇⲉ: ريش النعام
أي تنن أي أوروين بتان
مراجانقي موسى نهد كد آوترقي أيسر قيقد ويدكدسن
أكاريت كي إيسندن كونجير آو نمني قد باج كدسن
أن سينقي ميرسندو أجو أن أو دول مسيد تور ودي كونجرو قوريسن
النبي محمد ويريقد كون أيرريقي أوندور بدسن
أي تنن أي إدكل دوقير دول كنا قد بودكدسن
مليرتون أتا سورقي كاشو نوبرين أيسي قد أتسن
ⲁⲓ̈ ⲧⲁⲛⲛⲁⲛ ⲁⲓ̈ ⲟⲣⲱⲓⲛ ⲃⲓⲧⲁ̄ⲛ
ⲙⲁⲣⲁⳝⲁ̄ⲛⲅⲓ ⲙⲟ̅ⲩ̅ⲥⲁ ⲛⲁϩⲁⲇ ⲕⲉⲇ ⲁ̄ⲱⲟ ⲧⲓⲣⲣⲓⲅⲓ ⲉⲥⲥⲉⲣ ⲅⲉⲓ̈ⲓ̈ⲓⲅⲓⲇ ⲱⲉⲇⲕⲓⲇⲇⲓⲥⲁⲛ
ⲁⲕⲁⲣⲓ̄ⲧⲕⲓ ⲓ̄ⲥⲁⲛⲇⲓ ⲕⲟⳡⲓⲣ ⲁ̄ⲱ ⲛⲓⲙⲛⲁⲅⲉⲇ ⲃⲁ̄ⳝⲕⲓⲇⲇⲓⲥⲁⲛ
ⲁⲛ ⲥⲉ̄ⲛⲅⲓ ⲙⲉⲣⲥⲁⲛⲇⲟ ⲉϭϭⲟ̅ⲩ̅ ⲁⲛ ⲟ̅ⲩ̅ ⲇⲟ̅ⲩ̅ⲗⲛ ⲙⲓⲥⲓ̄ⲇ ⲧⲟ̅ⲩ̅ⲣ ⲱⲁⲇⲇⲓ ⲕⲟⲩⳡⲣⲟ ⲅⲟⲩⲣⲣⲓⲥⲁⲛ
ⲉⲛⲛⲉⲃⲓ ⲙⲁϩⲁⲙⲉⲇ ⲱⲉ̄ⲣⲉⲅⲉⲇ ⲕⲟⲛ ⲉⲣⲣⲓⲅⲓ ⲟⲩⲛⲇⲟⲩⲣ ⲃⲉⲇⲇⲉⲥⲁⲛ
ⲁⲓ̈ ⲧⲁⲛⲛⲁⲛ ⲁⲓ̈ ⲓⲇⲕⲁⲗ ⲇⲟⲅⲓⲣ ⲇⲟ̅ⲩ̅ⲗ ⲕⲓⲛⲛⲁⲅⲉⲇ ⲃⲟ̄ⲇⲕⲓⲇⲇⲓⲥⲁⲛ
ⲙⲁⲗⲗⲉⲣⲧⲟⲛ ⲉⲧⲧⲁ ⲥⲁⲱⲟⲣⲅⲓ ⲕⲁ̄ϣⲟ ⲛⲟⲃⲣⲉⲛ ⲉⲥⲥⲓⲅⲉⲇ ⲁⲧⲧⲓⲥⲁⲛ
تدين تاريخي:
وفي إشارة إلى أن هذه المنطقة النوبية حظيت بمرور كل الديانات السماوية عرفوا عبرها عبادة الله الواحد الأحد و انتقلوا من ديانة إلى أخرى بسلاسة وتسامح منقطع النظير دون حروب وتدمير وإقصاء؛ يقول شاعرنا إنه ذلك الفتى الذي عند ولادته تم صنع طوف (قيي ⲅⲉⲓ̈ⲓ̈ⲓ) صغير وضعت فيه حبات من التمر والحبوب ودمية صغيرة على شكل طفل وألقي في النيل وسط الأهازيج (مرجان مرجون) تيمناً بسيدنا (موسى) عليه السلام والذي ألقته والدته في النيل امتثالاً لأمر الله ، وأنه ذلك الفتى الذي تم تعميده برسم الصليب بالكحل على وجهه في إشارة الى أن أسلافه كانوا يدينون باليهودية والنصرانية , عندما كان الآخرون غارقين في عبادة الأوثان.
ويقول أنا الذي – وعلى عادة أهلنا – من تم دفن سرتي (سين) في مسجد جدنا الشيخ العالم الورع حتى أكون ملازماً للمسجد بقية عمري حيث يعتقد النوبيون بأنك تكون لصيقاً جداً بالمكان الذي يتم فيه دفن سرتك، وقصد الشاعر بذلك بأنه مسلم ملتزم ، كيف لا وهو الذي تم فور ولادته رفع الآذان في أذنه اليمنى والإقامة في اليسرى عملاً بالسنة النبوية .
يقول دائماً ما أكون جاهزاً عند النوازل أذود عن أهلى وعشيرتي وجيراني بكل ما أوتيت من قوة. ويقول أنا ابن هذا الإرث النوبي الكبير والشرف الباذخ والذي تم صقله وتهذيبه بكل تعاليم الديانات السماوية فحري بي أن أتصف بكل مكارم الأخلاق .
شرح الكلمات :
مرجان ⲙⲁⲣⲁⳝⲁ̄ⲛ: طقس شعائري يمارس عند ولادة المولود الذكر بأن يصنع طوف صغير توضع بداخله دمية صغيرة على شكل طفل مع بعض التمر والحبوب ويلقى في النيل تيمناً بالنبي موسى عليه السلام .
قيي ⲅⲉⲓ̈ⲓ̈ⲓ : طوف صغير 
سين ⲥⲉ̄ⲛ: السرة
أكريت ⲁⲕⲁⲣⲓ̄ⲧ: الصليب
نمني ⲛⲓⲙⲛⲉ: الكحل
نوبرين اسي ⲛⲟⲃⲣⲉⲛ ⲉⲥⲥⲓ: ماء الذهب
أي تنن أي أورون بتان
ساب كونج كوشر تن كان أوقول
توتاو منل كش كاش منل
كشي أوي توكد واس منل
أن أو دمن تمباب إمل تن إو أوقج دول جيروتونقون أوسكيبول
أي تنن المهدين بتان
بوب أيوا كول أشرافي لبب ن أُبُر بنتيندي دول
قولتور دوقورقون قللو كول
قورقون تقور ولوتي كول
أيسن أولي كول
أوليرقون إشكرتنجي كول
ديونارو قوسكن تودي كول
كوس تركي بون أن كان أوقول
ⲁⲓ̈ ⲧⲁⲛⲛⲁⲛ ⲁⲓ̈ ⲟⲣⲱⲓⲛ ⲃⲓⲧⲁ̄ⲛ
ⲥⲁ̄ⲃ ⲕⲟⳡ ⲕⲟⲩϣⲁⲣ ⲧⲓⲛ ⲕⲁ̄ⲛ ⲟⲅⲟⲗ
ⲧⲁⲱⲧⲁ̄ⲱ ⲙⲉⲛⲓⲗ ⲕⲁϣⲕⲁ̄ϣ ⲙⲉⲛⲓⲗ
ⲕⲁϣϣⲓ ⲁⲱⲱⲓ ⲧⲟⲕⲕⲉⲇ ⲱⲁ̄ⲥ ⲙⲉⲛⲓⲗ
ⲁⲛ ⲟ̅ⲩ̅ ⲇⲓⲙⲓⲛ ⲧⲓⲛ ⲃⲁ̄ⲃ ⲓⲙⲓⲗ ⲧⲓⲛ ⲟ̅ⲩ̅ ⲟⲅⲓⳝ ⲇⲟ̅ⲩ̅ⲗ ⳝⲉⲣⲣⲟⲧⲟ̄ⲛⲅⲟⲛ ⲟⲩⲥⲕⲓⲃⲟ̅ⲩ̅ⲗ
ⲁⲓ̈ ⲧⲁⲛⲛⲁⲛ ⲉⲗⲙⲉϩⲉⲇⲓⲛ ⲃⲓⲧⲁ̄ⲛ
ⲃⲟ̄ⲃ ⲉ̄ⲱⲁ ⲕⲟ̄ⲗ ⲁϣⲣⲁ̄ⲫⲓⲛ ⲗⲁⲃⲁⲃⲛ ⲟⲩⲃⲟⲩⲣ ⲃⲉⲛⲧⲓⲇⲓ ⲇⲟ̅ⲩ̅ⲗ
ⲅⲟⲗⲧⲟ̅ⲩ̅ⲣ ⲇⲟⲅⲟ̄ⲣ ⲅⲟⲛ ⲅⲁⲗⲗⲟ ⲕⲟ̄ⲗ
ⲅⲟⲩⲣⲅⲟⲩⲛ ⲧⲟ̄ⲅⲟ̄ⲣ ⲱⲉⲗⲱⲉⲧⲓ ⲕⲟ̄ⲗ
ⲉ̄ⲥⲛ ⲟⲗⲗⲓ ⲕⲟ̄ⲗ
ⲟⲗⲗⲓⲣⲅⲟⲛ ⲓϣⲕⲁⲣⲧⲓⲛϭⲓ ⲕⲟ̄ⲗ
ⲇⲉ̄ⲱⲛⲁ̄ⲣⲟ ⲅⲟⲥⲕⲓⲛ ⲧⲟⲩⲇⲇⲓ ⲕⲟ̄ⲗ
ⲕⲟⲩⲥ ⲧⲁⲣⲕⲓⲃⲟ̅ⲩ̅ⲛ ⲁⲛ ⲕⲁ̄ⲛ ⲟⲅⲟⲗ



ساب ⲥⲁ̄ⲃ: الجهة الشمالية للجزر
كونج ⲕⲟⳡ: الجهة الجنوبية للجزر
قول ⲅⲟⲗ: القلب
إيوا ⲉ̄ⲱⲁ: الشهرة
ولوتي ⲱⲉⲗⲱⲟ̄ⲧⲓ: النسيم
قوسكن تودي ⲅⲟⲥⲕⲓⲛ ⲧⲟⲩⲇⲇⲓ: مصبطة ( دكة ) داخل المطبخ النوبي
قوسكي ⲅⲟⲥⲕⲓ: العشمان , المحتاج وقد تطلق على المتطفل

يقول شاعرنا أنا صمام الأمان لهذا الوطن الكبير ولا يستقيم أمر فيه إلا بمشاركتي ووجودي, فأنا ابن الأئمة الذين نشروا الإسلام في ربوع هذه البلاد, فأنا ابن الشيخ العارف بالله حاج شريف علي والمشهور بـ (جد المائة أبو العشرة) أنا ابن القائد المجاهد والإمام الثائر محمد أحمد المهدي ابن جزيرة الأشراف والذي كان له الفضل بعد الله في توحيد جهود السودانيين وقيادتهم لتحرير البلاد مشكلاً دولة السودان الحديثة.
ويقول مادحاً نفسه بأنه ابن (لبب) صاحب السمعة الطيبة والسيرة الحميدة وصاحب المزارع والنخيل والدور الواسعة المشرعة أبوابها والتي أعدت للضيوف وعابري السبيل والمحتاجين .
أفاض شاعرنا في مدح أمته ووفق في إبراز عظمتهم ودورهم الرائد في قيادة الأمم بأسلوب جميل سلس ينضح بالقوة والحماس .

اترك رد

error: Content is protected !!