ثقافة ومنوعات

في ذكرى وفاة عمر الشريف – ” لورنس العرب”

الصورة من مركز التوثيق الفوتوغرافى أ. ش. أ

الرواية الاولي
مرت امس 10 يوليو ذكرى وفاة الفنان العالمى عمر الشريف التي حدثت في العام 2015 واسمه الأصلى ميشيل ديمتري شلهوب ، ولد فى 10 إبريل 1932 بالإسكندرية وكان شغوفاً بالتمثيل منذ الصغر حيث بدأه على خشبة مسرح كلية فيكتوريا التي كان يدرس بها، عشق المسرح المدرسي وقدم العديد من تجاربه وعمره لم يتجاوز الإثني عشر. كانت بدايته في السينما عندما التقى بالمخرج يوسف شاهين الذي علم بقصة حبه للتمثيل، وقدمه في دور البطولة في فيلم صراع في الوادي الذي لقي الكثير من الجماهيرية. تزوج عمر الشريف من الفنانة المصرية فاتن حمامة عام 1955 بعد قصة حب كبيرة تعتبر من أعظم قصص الحب في تاريخ السينما المصرية، ومثلا سويا العديد من الأفلام أولها فيلم ” صراع في الوادي”، وآخرها فيلم ” نهر الحب”، وقد اعتنق عمر الشريف الإسلام من أجل الزواج بها، وأنجب منها ولدًا وحيدًا هو طارق الشريف الذي ظهر بعمر الثامنة في فيلم ” دكتور جيفاغو”، ثم تطلقا عام 1974، وبعد ذلك لم يتزوج عمر الشريف أبدًا. أما الأفلام التي جمعت بينه وبين فاتن حمامة على مدار مشواره الفني فهى : فيلم “صراع في الوادي” (1954) ، و”أيامنا الحلوة” (1955)، و”صراع في الميناء” (1956)، و”لا أنام” (1957) ، و”سيدة القصر” (1958)، و” نهر الحب” (1961) ، و”أرض السلام ” (1957) . وحقق نجاحات في أفلام أخري كثيرة منها ” صراع في النيل” (1959)، و”إشاعة حب” (1960)، و”في بيتنا رجل” (1961)، مما جعله منافسًا لعمالقة السينما المصرية في ذلك الوقت مثل شكري سرحان وصلاح ذو الفقار ورشدي أباظة.

في أوائل الستينيات التقى بالمخرج العالمي دافيد لين، والذي اكتشفه وقدمه في العديد من الأفلام وبعد نجاحه منقطع النظير في فيلمه الأول” لورنس العرب” في عام 1962 لقي شهرة جماهيرية كبيرة، وأصبح العالم الغربي كله يتابع أفلامه، واستمر عمر مع نفس المخرج دافيد لين ليلعب عدة أدوار في عده أفلام منها: فيلم “دكتور جيفاغو”، وفيلم “الرولز رويس الصفراء”، وفيلم “الثلج الاخضر” وغيرها الكثير في الأعوام التالية. وفي السبعينيات، قام بتمثيل فيلم ” الوادي الأخير” عام 1971، وفيلم “بذور التمر الهندي” عام 1974، إلا أنها لم تلاقِ النجاح المنتظر نظرا لإبتعاد الغرب عن الأفلام الرومانسية في ذلك الوقت، وبعد ذلك قل ظهوره، مما جعله يمثل أدوار مساعدة مثل دوره في فيلم “النمر الوردي يضرب مجددا” عام 1976 . قام بتمثيل أدوار كوميدية منها دوره في فيلم “سري للغاية “عام 1984، وبعدها ابتعد عن الساحة الفنية، واكتفى بظهوره في البرامج والمسلسلات والسهرات كضيف شرف. اشتهر في أفلامه الأجنبية بشخصية الرجل الهادئ والغامض واللطيف والمغري للنساء، بينما مثل في أفلامه العربية جميع الشخصيات الهزلية والأدوار الجادة والرومانسية والكلاسيكية، وفي أثناء غيابه عن مصر كان لا يتوقف عن العمل في مسلسلات إذاعية مصرية منها ” أنف وثلاث عيون” و”الحب الضائع”و بعد إنحسار الأضواء العالمية عنه عاد إلى مصر في التسعينيات وتفرغ للعمل العام. فاز بجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل في فيلم دراما عام 1966 عن دوره في فيلم “دكتور جيفاغو”، وفاز بجائزة الغولدن غلوب عن فئة أفضل ممثل مساعد لدوره في “لورنس العرب”.

وفي عام 2004 تم منحه جائزة مشاهير فناني العالم العربي تقديرا لعطائه السينمائي خلال السنوات الماضية، وحاز أيضا في نفس العام جائزة سيزر لأفضل ممثل عن دوره في فيلم السيد إبراهيم وأزهار القرآن لفرانسوا دوبيرون، كما حصل على جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله. توفي إثر نوبة قلبية حادة عن عمر يناهز 83 عاما.

[ أ ش أ ]

اترك رد

error: Content is protected !!