رؤى وأفكار / د.إبراهيم الصديق

فولكر ولعبة الأرقام: مخاطر الانزلاق

د/ ابراهيم الصديق



(1)
عاد رئيس بعثة الأمم المتحدة بالخرطوم فولكر بيرتس مرة أخرى للتشكيك والتبخيس والتقليل من مواقف قوي سياسية ومجتمعية ، كما هو دأبه ، في تحيزاته وإفتقاره للحياد والشفافية ، فقد أورده موقع DW الألماني علي لسان فولكر ما نصه (تظاهر 2500 شخص أمام رئاسة مقر الأمم المتحدة بالخرطوم خلال الأسابيع الماضية وأتوقع هذا العدد نهاية هذا الاسبوع)، وقد نشر التقرير يوم 18 نوفمبر أي قبل يوم من موكب 19 نوفمبر ، وبما أن موقع اليونتاميس أعاد نشر التقرير فإن الحديث صحيح كما فولكر متمسك بوجهة نظره..
وكنت قد توقفت عند تصريح لأحد أطراف الآلية الثلاثية بعد زيارة ولاية كسلا ، جاء فيه (إن مفتاح الحل الوصول لتسوية مقبولة من الاغلبية ، بناء علي أغلبية كافية وليست مطلقة)..
وهذا إتساق مريب في الحديث عن الأرقام والاوزان وفق الامزجة والإستلطاف ، وتسطيح سياسي بتقديم سياقات مبهمة ، وتضليل للرأى العام المحلي والعالمي.. ومدخل خطير لتجاهل آراء شرائح مهمة وفاعلة في المجتمع السوداني من خلال ممارسة هذا التلاعب بالألفاظ والارقام..
(2)
لم تكن الأرقام يوما ما أحد محركات وبواعث مواقف الآلية الثلاثية وقادتها ، فقد تواصلت إجتماعاتهم مع قوي سياسية تفتقر للأوزان الجماهيرية والثقل الشعبي ..
وكما أسماها الامام الراحل الصادق المهدي (مجرد ظاهرة حلقومية)..
وبغض نظر عن ذلك ، فإنه ليس من حق الأمم المتحدة وبعثتها توزيع الصكوك بين المواطنين ، والنظر إليهم وفق معيار ذاتية ومواقف مسبقة وقناعات معلبة..
إن إحساس شرائح واسعة من المحتمع ان هناك إستهداف مباشر لهم وإن بعثة الأمم المتحدة تسعي إلي فرض قوي سياسية ومجتمعية والتمكين لها وتهميش صوتهم ومواقفهم هو أمر يتصاعد ويدفع للمزيد من إحتجاج..
ومثل هذه النظرة الإستعلائية والإقصائية هو مصدر مخاوف شريحة كبيرة من قوى سياسية ذات وزن وقيمة جماهيرية ، بل هو رأى غالب اهل السودان..
(3)
لقد شهدت بلادنا نزاعات عديدة ، وحمل للسلاح تحت دعاوى إنتزاع الحقوق ومحاربة التهميش ، فهل يسعي فولكر لخلق بؤر توتر جديد من خلال تبخيس مواقف تيار مجتمعي واسع ؟..
وهل فولكر مبعوث الأمم المتحدة للبحث عن تسوية سياسية مرضية أم راي قيم وأجندة سياسية وثقافية وساع لتمكينها بعيدا عن رأي عامة وغالبية المواطنين ؟
لماذا أبدي حزنه علي غياب قوي سياسية بعينها عشية مؤتمر الآلية في 8 يونيو الماضي ، مع جماهيرتها محدودة ؟
لماذا يستمع لعشر نساء وحديث عن الدستور ويرفض ويتجاهل الآلاف من كافة قطاعات المجتمع ؟
ما يقوم به فولكر والالية الثلاثية وصفة لإثارة الغبائن والإشعال الفتن ، وما لم يتفطن أهل الرأي في بلادنا ، فأننا علي موعد مع مآسي جديدة..

اترك رد

error: Content is protected !!