رؤى وأفكار / د.إبراهيم الصديق

المؤتمر الصحفي لقوي الحرية :خبايا ماكرة في ملف التسوية ..

قوي الحرية والتغيير (المجلس المركزي) مؤتمر صحفي نهار 16 نوفمبر 2022م ، واعلنت قرب التوصل لتسوية سياسية والإتفاق مع المكون العسكري ؟.. مع أن الإتفاق لم يحدث والنقاش مجرد تبادل أفكار ودون أوراق ضغط..
والحقيقة إنها محاولة أخرى للإقتراب من المجتمع الدولي وتبني مواقفه والدخول في حرزه ، وتخفيف الضغط علي الآلية الثلاثية ؟
فقد زار البلاد في 15 – 16 نوفمبر مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك ، وبدعوة من بعثة الأمم المتحدة (يونتاميس) ، وكان من المفترض بدء الحوار وفق ما أعلنت الآلية الثلاثية في 15 نوفمبر ، ولمباركة تفاصيل التسوية الثنائية ، ومع تعذر ذلك ، سارعت قحت للحديث عن إتفاق مبهم لإختطاف المشهد السياسي بمكر وخبث عبثي ولإنقاذ جماعة فولكر بيرتس.. هذه مناورات ذات نفس قصير وتفتقر الحنكة السياسية والمبدئية السياسية..
(2)
ونأتي للفصل الثاني من الحكاية ، لماذا تعذر عقد المفاوضات المباشرة كما أعلنت الآلية الثلاثية ، لثلاثة أسباب مختلفة التوجهات:
وأولها: حجم وتأثير موكب نداء السودان الكرامة 2 في 13 نوفمبر ، بحيث يتعذر تجاوزه أو الإلتفاف عليه ، مع تعقيدات أخرى ، وخاصة قضية شرق السودان وإتفاقية جوبا للسلام ، بما لا يسمح بالتجاوز أو التغافل..
وثانيهما: وصول طرف آخر من قحت ، للمفوض السامي لحقوق الإنسان وتمليكه ملف كامل من رهانات فولكر بيرتس وأعضاء البعثة بالسودان علي مجموعة المجلس المركزي ومحاولة الإلتفاف علي قوي الثورة وعلي لجان المقاومة ، وهو ما يفسر تصعيد التظاهرات الأيام الماضية ، وقاد هذا الاجراء شخصيات يسارية ، لديها تواصل مع بعض المنظمات الدولية ، ولم يكن من الممكن القفز فوق ذلك.. خاصة أن بعض بنود الإتفاق تتطلب موافقة أممية وهي الإفلات من المساءلة والاكتفاء بلجان محاسبة ومصالحة..
وثالثها: عدم إنضاج الملف من جانب المكون العسكري ، ومع كثرة التحفظات فإن الحديث عن تسوية ثنائية لا يروق للمؤسسة العسكرية بعد تجارب قحت ، وهذا تفسير للطواف الذي قام به الفريق أول عبدالفتاح البرهان القائد العام للقوات المسلحة علي الوحدات العسكرية المختلفة وحديثه عن التفاوضات مع شباب (وطنيين مثلنا) وعن الإشارة لقوي سياسية أخرى..
ومع أهمية هذه النقاط ، فإننا لا ننسي تقاطعات أخرى ، وخاصة قوي التوافق الوطني ومواقف قائد الدعم السريع وبحثه عن مظلة للحكم ومستقبل قواته ، مع ملاحظة إمتناع قحت الحديث عن الدمج والاكتفاء بالإصلاح الأمني..
(3)
من الواضح أن وجود البعثة الدولية (يونتاميس) أدي لتعقيد المشهد السياسي ، مع تداخلات أجندة خارجية وخاصة دول الترويكا وأمريكا وبعض الدول العربية ، وسعيهم لفرض خيارات سياسية لتمكين أطراف معينة تحت عنوان إبعاد (الإسلام السياسي)..
ولقد كان السفير الأمريكي واضحا خلال اللقاء مع جماعات قبلية بشرق السودان والطلب منهم الموافقة علي مشروع دستور تسييرية المحامين ، وحديثه المباشر عن تأجيل الإنتخابات خوفا من عودة الاسلاميين..
وقياسا علي كل ذلك ، فإن الحديث عن تسوية ثنائية مستبعد مهما تكاثفت المناورات والمغامرات السياسية ، ولم يتبق سوى حكومة مهام ذات أوليات محددة تقودها كفاءات مستقلة وصولا للإنتخابات..
لقد اصبحت البلاد في مرحلة الإقتراب من الانزلاق للهاوية وحال المواطن يغني عن السؤال..

اترك رد

error: Content is protected !!