الخليج العالم العربي

طريق بري وخط سكة حديد يربط الخليج بتركيا عبر العراق

الخرطوم : الرواية الاولى

كشف العراق السبت في مؤتمر ضم مسؤولين من دول مجاورة عن مشروع خط بري وآخر للسكك الحديدية هدفه الربط بين دول الخليج وتركيا. ولا يزال المشروع الذي حدّدت الحكومة العراقية كلفته بنحو 17 مليار دولار والذي يبلغ طوله 1200 كلم داخل العراق، في مراحله الأولى.

هذا، وتطمح بغداد في تنفيذ هذا المشروع الذي أطلق عليه اسم “طريق التنمية”، بالتعاون مع دول في المنطقة، وهي قطر والإمارات والكويت وعمان والأردن وتركيا وإيران والسعودية وسوريا، والتي التقى ممثلوها السبت في العاصمة العراقية للمشاركة في المؤتمر المخصص لإعلان المشروع.

وصرح رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في كلمة خلال افتتاح المؤتمر السبت، قائلا “نرى في هذا المشروع المستدام ركيزة للاقتصاد المستدام غير النفطي وعقدة ارتباط تخدم جيران العراق والمنطقة وإسهاما في جلب جهود التكامل الاقتصادي”. 

وجاء في بيان للجنة النقل والاقتصاد في مجلس النواب نقلته وكالة الأنباء العراقية أن المشروع سيكون “استثماريا للدول المشاركة وكل دولة بإمكانها إنجاز جزء من المشروع”.

كما أشار البيان إلى “أمل أن ينجز المشروع ويكتمل خلال 3- 5 سنوات”، مضيفا أن “آلية الاستثمار سوف تناقش بعد عقد المؤتمر مع الدول المشاركة”.

“مكسب للجميع” 

ومن جهته، قال السفير التركي في العراق الذي مثّل بلاده في المؤتمر إن تركيا “شريك رئيسي في طريق التنمية الذي يعد مكسبا للجميع”، مضيفا بدون أن يذكر حجم مساهمة بلاده في المشروع، أن “طريق التنمية من شأنه أن يزيد الترابط بين دول المنطقة”.

وبدوره، قال وكيل وزير النقل الإيراني أفندي زاده، وفق تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العراقية، إن “دور السكك الحديدية مهم جدا، وهذا المشروع الجديد في العراق سيكون له دور ممتاز في نقل البضائع”.

ويذكر أن العراق، البلد الغني بالنفط، يعاني تهالكا في بنيته التحتية وطرقه جراء عقود من الحروب وانتشار الفساد. وتمر بعض الطرقات التي تصل بغداد بالشمال في مناطق تنشط فيها خلايا لتنظيم الدولة الاسلامية بشكل متفرق. 

وإلى ذلك، يؤكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن من أولويات حكومته إعادة تأهيل البنية التحتية للنقل والطرق وقطاع الكهرباء المتهالك أيضا. 

وسيسمح هذا المشروع للعراق باستغلال موقعه الجغرافي والتحول إلى نقطة عبور للبضائع والتجارة بين الخليج وتركيا ثم أوروبا. 

كما يهدف المشروع أيضا إلى بناء 15 محطة قطار للبضائع والركاب على طول الخط، تنطلق من البصرة جنوبا مرورا ببغداد ووصولا إلى الحدود مع تركيا.

France24

اترك رد

error: Content is protected !!