إقتصاد ببساطة / د.عادل عبدالعزيز الفكي

صحيفة “اليوم التالي” تتبنى نظافة الخرطوم

د. عادل عبدالعزيز الفكي

في الستينيات من القرن الماضي تبنت صحيفة الصحافة التي كان يترأسها الاستاذ محمد الحسن أحمد متابعة توزيع أراضي سكنية للمواطنين محدودي الدخل، فقامت الحكومة تحت ضغط ومتابعة الصحافة بتخطيط المنطقة جنوب الخرطوم، وسلمت الأراضي للمواطنين، واعترافا بفضلها سميت تلك المناطق ب (الصحافة).

وفي السبعينيات من القرن الماضي أيضاً، أحدثت صحيفة الأيام، التي كان يترأس قسمها الرياضي الاستاذ عمر عبد التام، حراكاً كبيراً في الوسط الرياضي بتنظيمها سباقا للسباحة من جبل أولياء للخرطوم، وسباقا للدراجات من الحصاحيصا للخرطوم، فانتقل الاهتمام العام من لاعبي كرة القدم للاعبي السباحة مثل كيجاب وممدوح مصطفى، ولاعبي الدراجات مثل جون نرت الذي فاز بسباق الحصاحيصا الخرطوم وهو يمتطي دراجة كانت مخصصة لنقل الخبز! ونتيجة لهذه النجاحات زاد توزيع صحيفة الأيام اليومي الى مائة ألف نسخة.


وللرد على هذا النجاح الكبير تبنى الأستاذ حسن مختار، رئيس القسم الرياضي بصحيفة الصحافة، إقامة دورة مدرسية بين الثانويات. وكتب عدة مقالات أقنعت القائمين على الأمر، فنُفذت الدورة المدرسية، وتطورت مع الأعوام لتصبح حدثاً قومياً رائعاً، وكانت سبباً في بروز العديد من المواهب في الرياضة والفن الغنائي والمسرحي وغيرها.


وصلاً لدور الصحافة في المجتمع، اقترحتُ على الأستاذ الطاهر ساتي رئيس تحرير صحيفة (اليوم التالي) أن تتبنى الصحيفة مشروع (الجوار السعيد) وهو مشروع طموح وفريد وذكي، للنظافة العامة وإزالة النفايات وتجميل المدن، يبدأ ببعض الأحياء بولاية الخرطوم ثم يعمم على كل الولاية والولايات الأخرى،  وقد وافق مشكوراً على التبني والرعاية الإعلامية للمشروع.
يقوم المشروع على رفع الوعي بنظافة البيئة لدى المواطنين، وتنويرهم بأن نفاياتهم يمكن أن تشكل مصدر دخل لهم إذا تمت معالجتها بصورة معينة. وفي هذا الإطار تعمل المبادرة على ترسيخ تقاليد وفنيات فرز النفايات، وحفظها داخل البيوت، وتسليمها بمواقيت محددة لجامعي النفايات. كما تتضمن المبادرة توفير آليات النقل للنفايات، والتصنيع وإعادة التدوير بأشكال مختلفة لهذه النفايات.
وانطلاقاً من هذا النشاط المركزي، وهو جمع وفرز وتدوير النفايات، تعمل المبادرة على تقديم خدمات اجتماعية للحي الذي تعمل في اطاره، منها إنشاء سجل للتعليم، وآخر للصحة، وسجل للزكاة، ومركز للتدريب، ومركز للاستشارات القانونية والأسرية، وغيرها من الخدمات.


نقترح الدعوة لاجتماع تمهيدي يضم إدارة صحيفة اليوم التالي، ومؤسس المبادرة الأستاذ النعمان يوسف الخبير والمتخصص في مجال التمويل الأصغر، ورئيس وحدة التمويل الأصغر ببنك السودان، ورئيس إدارة التمويل الأصغر بولاية الخرطوم، ومسجل الجمعيات التعاونية بالولاية، وممثل لمنظومة الصناعات الدفاعية. وذلك بغرض صياغة رؤية محددة تتضمن واجبات ومهام كل جهة، تقدم للسيد والي ولاية الخرطوم، وأنا متأكد أنها سوف تجد منه الرعاية والدعم والتوجيه بالتنفيذ الفوري. والله الموفق.

اترك رد

error: Content is protected !!