أفريقيا إقتصاد الرأي الصين

حان الوقت لوقف ضجيج ما يسمي ب “فخ الديون الصينية”

بقلم : تشانغ شيانغهوا / القائم بأعمال بالنيابة للسفارة الصينية في السودان

عقد صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والهند الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين مؤخرًا مؤتمراً بالفيديو حول قضية الديون العالمية. وقد أستغل بعض السياسيين ووسائل الإعلام الأمريكية والغربية هذا الحدث كفرصة لإثارة قضية الديون مرة أخرى لإنتقاد التعاون الصيني الأفريقي ، واصفين إستثمارات الصين وقروضها في إفريقيا بما يسمى “فخ الديون”. ردا على هذا الاتهام الذي لا أساس له ، أعتقد أنه من الضروري التأكيد على بعض الحقائق حول التعاون الصيني الأفريقي.
أولا: لا تسعى الصين لتحقيق مكاسب سياسية أنانية من خلال التعاون الإستثماري والتمويلي فى إفريقيا.
بعد إستقلالها السياسي ، كرست الدول الإفريقية نشاطها الاقتصادي. ومع ذلك ، لا يمكن تحقيق التنمية بدون دعم مالي. إن الحاجة إلى التمويل ، سواء من مصادر داخلية أو خارجية ، مشكلة يجب على كل دولة مواجهتها. ومنذ بداية القرن الحادي والعشرين ، تعمل الصين بنشاط لدعم التنمية الاقتصادية لأفريقيا و قد قدمت بديلاً لقنوات التمويل التقليدية لنادي باريس. كما تنص الوثائق الرسمية الصادرة عن الصين ، بما في ذلك إجراءات إدارة المساعدات الخارجية ، على أن المساعدات الخارجية يجب أن تتبع مبدأ السعي لتحقيق الصالح العام والمصالح المشتركة ومبدأ الإخلاص والنتائج الحقيقية والصداقة وحسن النية أثناء تقديم المساعدات الخارجية ، تحترم الصين سيادة الدول المتلقية ، ولا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول المتلقية ، ولا تفرض أي شروط سياسية ؛ ويتم الاتفاق دائما على مبلغ القرض ومدته من قبل جميع الأطراف بموجب اتفاقية إطارية ؛ وتسعى الصين إلى حلول من خلال المشاورات الثنائية مع الدول التي تواجه صعوبة في سداد الديون وتساعد البلدان منخفضة الدخل على تحقيق القدرة على تحمل الديون. ومع ذلك ، فإن تمويل الدول الغربية ومساعدتها لأفريقيا يتركز بشكل أساسي في المجالات غير الإنتاجية. تأتي معظم القروض مصحوبة بشروط سياسية مرتبطة بها ، مثل حقوق الإنسان والإصلاح القضائي ، ومعايير وعقوبات أخرى يصعب على العديد من البلدان الأفريقية الوفاء بها. لقد فشلوا حقًا في تعزيز التنمية الاقتصادية أو زيادة عائدات الضرائب الحكومية أو تحسين ميزان المدفوعات. بدلا من ذلك ، فقد عملوا كأدوات للسيطرة على البلدان الأخرى.فقد تسببت محاولات الغرب لإعادة تشكيل أفريقيا والسيطرة عليها من خلال الاستفادة من قضية الديون في معاناة شديدة للعديد من البلدان الأفريقية.
ثانيًا. يهدف تعاون الصين في مجال الإستثمار والتمويل مع إفريقيا في المقام الأول إلى تحسين قدرتها على الإعتماد على الذات والتنمية المستدامة.
قد قدم التعاون الصيني الأفريقي مساهمة كبيرة في تنمية الدول الأفريقية وتحسين رفاهية شعوبها. إن الشعب الأفريقي هو الذي يحكم على نتائج التعاون الصيني الأفريقي. منذ بداية القرن الجديد ، فقد أنشأت الصين في إفريقيا أكثر من 6000 كيلومتر من السكك الحديدية ، و 6000 كيلومتر من الطرق المعبدة ، وما يقرب من 20 ميناء ، وأكثر من 80 منشأة طاقة كبيرة الحجم ، كما مولت أكثر من 130 مستشفى وعيادة ، وأكثر من 170 مدرسة ، 45 ملعبًا رياضيًا وأكثر من 500 مشروع زراعي. وبهذه الطريقة ، فقد ساعدت الصين بشكل فعال البلدان الأفريقية ذات البنية التحتية المتخلفة ، ورأس المال البشري غير الكافي ونقص الموارد المالية ، وهي ثلاث معوقات في مسار تنميتها. وقد أدى ذلك إلى تحسين قدرتها على التنمية الاقتصادية التي تعتمد على الذات.
خذ السودان كمثال. وفقًا لإحصاءات غير مكتملة ، قد قدمت الصين حتى الآن منحة مساعدة تقدر بنحو 6 مليارات يوان صيني. تم بناء أكثر من 100 مشروع بمساعدة صينية ، مثل قاعة الصداقة ومستشفيات الصداقة ، لدعم مجموعة واسعة من الصناعات ، بما في ذلك البنية التحتية والصحة والتعليم. من خلال الإستثمار والقروض من الصين ، وقد نجحت الصين والسودان في إنشاء سلسلة صناعة نفطية كاملة تغطي جميع أعمال المنبع والمصب ، وقد شيدت شريانًا رئيسيًا للحفاظ على المياه يتألف من سد مروي ، وسد الروصيرص ، وتقاطع عطبرة المائي العلوي. تضع هذه المشاريع التعاونية أساسًا متينًا للإنطلاق الإقتصادي في السودان وتحسين رفاهية شعبه ، وقدمت فوائد لآلاف الأسر. وتظهر هذه السدود الثلاثة التي قد بنتها الصين على الأوراق النقدية السودانية فئة 100 جنيه ، والتي أصبحت رمزًا قيمًا للتعاون بين الصين والسودان.
ثالثا. يتسم تعاون التمويل الصيني مع إفريقيا بالشفافية دون أي صفقات في الغرف الخلفية.
عندما تواجه البلدان الأفريقية صعوبات إقتصادية ، فان الصين لا تضغط أبدًا على الدول التي تواجه صعوبات في سداد الديون ، ناهيك عن مطالبتهم بالتوقيع على أي شروط تتعلق بعدم الوضوح. بدلاً من ذلك ، تتبع الصين دائمًا الممارسات التجارية العرفية ، وتحترم سيادة الدول الأفريقية ، والإرادة والإجراءات القانونية المحلية ، وتعمل على إيجاد الحلول المناسبة من خلال المشاورات الودية. وفقًا لمدير مبادرة أبحاث الصين وأفريقيا (CARI) في جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة ، بعد فحص آلاف مستندات القروض الصينية ، لم تجد CARI أي دليل على أن الصين تدفع البلدان الفقيرة عمدًا إلى الديون كوسيلة للمصادرة على أصولها. أو اكتساب سلطة أكبر على شؤونهم الداخلية. وأشار الرئيس الرواندي بول كاغامي إلى أن الوجود الصيني في إفريقيا يختلف عن وجود دول أخرى. وقال إنه لا يعتقد أن الصين أجبرت أي دولة في إفريقيا على أخذ أموالها لتراكم نوع الديون التي قد تجدها مع بعض البلدان.
رابعا. نظرًا لكون ديون الصين أقل بكثير من حصة الغرب في إجمالي الديون الخارجية لأفريقيا ، فإنها ليست السببا الرئيسي لتراكم ديون القارة في السنوات الأخيرة.
قد واجهت بعض البلدان الأفريقية في السنوات الأخيرة عبء ديون متزايد. وفي الوقت نفسه، قطع التعاون الصيني الأفريقي شوطا طويلا، وتنمو قروض التنمية التي تقدمها الصين لأفريقيا بسرعة. في هذا السياق، تستخدم الولايات المتحدة والدول الغربية هذا الاتجاه كذريعة لإلقاء اللوم على الصين لوقوعها فى ما يسمى بـ “فخ الديون” في إفريقيا. من الواضح أنهم يبالغون في نسبة القروض الصينية من إجمالي الديون الخارجية للدول الأفريقية. تظهر التقارير الصادرة عن المنظمات الدولية والمؤسسات البحثية المتخصصة أن المقرضين التجاريين الغربيين والمؤسسات المتعددة الأطراف تشكل أكبر الدائنين للبلدان النامية. وفقًا للبيانات التي وردت في تقرير أصدرته مؤسسة Debt Justice الخيرية ومقرها المملكة المتحدة، فإن ديون الدول الأفريقية للقطاعات المالية الخاصة من الدول الغربية ثلاثة أضعاف من نظيراتها الصينية ،بس معدل الفائدة ضعفان. تظهر الإحصاءات الصادرة عن البنك العالمي العام الماضي أيضًا أنه من بين 696 مليار دولار من الديون الخارجية لـ 49 دولة أفريقية مع البيانات، فإن المؤسسات المالية متعددة الأطراف والدائنين التجاريين تحمل حوالي ثلاثة أرباع منها، مما يجعلها الدائنين الأساسيين لديون إفريقيا.
خامسًا، تعمل الصين دائمًا على مساعدة البلدان الأفريقية في تخفيف عبء ديونها وتقديم دعم ثالت لا يتزعزع لتنمية أفريقيا ونهضتها.
تعمل الصين بروح المبادرة على تنفيذ وعودها بخفض وتعليق سداد خدمة الدين. في تناقض صارخ، كانت الولايات المتحدة والدول الغربية غائبة عن جهودها بهذا الصدد. من عام 2013 إلى عام 2018، ألغت الصين 4.18 مليار يوان من الديون التي تشمل 98 قرضًا مستحقًا بدون فوائد لأقل البلدان نمواً والبلدان الفقيرة المثقلة بالديون والبلدان النامية غير الساحلية والجزرية الصغيرة. من عام 2008 إلى عام 2021 ، رتبت الصين 71 عملية إعادة جدول الديون مع البلدان منخفضة الدخل، وفقًا لباحثي البنك الدولي. في إطار مجموعة العشرين ، ساهمت الصين بنسبة 45 في المائة من إجمالي مبلغ تعليق سداد خدمة الدين وهي أعلى نسبة بين جميع أعضاء مجموعة العشرين. بالإضافة إلى ذلك ،قد أعلنت الصين في أغسطس الماضي أنها ستلغي 23 قرضًا بدون فوائد كانت قد استحقت بحلول نهاية عام 2021لـ 17 دولة أفريقية، بما فيها السودان. وعلى النقيض من ذلك، فإن الدائنين التجاريين الغربيين والمؤسسات متعددة الأطراف الذين يمتلكون الحصة الأكبر زعموا أنهم بحاجة إلى الحفاظ على تصنيفهم الائتماني، وبالتالي رفضوا أن يكونوا جزءًا من مبادرة تعليق خدمة الدين. علاوة على ذلك، شاركت الصين بنشاط في تمويل التنمية والتعاون المالي المتعدد الأطراف لمساعدة البلدان الأفريقية على تحقيق القدرة على تحمل الديون. منذ أن أنشأت الصين صندوق التنمية العالمية والتعاون بين الجنوب، خصصت الصين 4 مليارات دولار للصندوق لدعم البلدان النامية الأخرى في تنفيذ مبادرة التنمية العالمية (GDI) وخطة التنمية المستدامة لعام2030.
الحقائق تتحدث بصوت أعلى من الكلمات، ويمكن للأشخاص المنصفين التمييز بين الصواب والخطأ. من حيث السبب الجذري، فإن قضية الديون في أفريقيا ليست مجرد قضية اقتصادية ومالية، ولكنها نتيجة لنظام اقتصادي دولي غير عادل وغير معقول. تؤدي هيمنة الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى على وضع القواعد المالية الدولية إلى عيوب هيكلية للبلدان الأفريقية في الوصول إلى الموارد المالية والقانونية والتقنية. إن ما يسمى بـ “فخ ديون الصين” يتم اختلاقه بشكل خبيث من قبل بعض الناس مثل لص يصرخ “أوقفوا لصا”. إنه في الواقع فخ سردي خلقته قوى تريد أن ترى إفريقيا تتورط في الفقر والتخلف إلى الأبد.
التنمية هي الأساس والمفتاح لحل جميع القضايا. لمساعدة أفريقيا على التعامل مع قضية الديون، من الضروري معالجة أعراض المرض من خلال معالجة الديون وغيرها من الوسائل، والأهم من ذلك أن يتحتم على البلدان الأفريقية تحسين قدرتها على تحقيق التنمية الذاتية والمستدامة، بما معالجة السبب الجذري للقضية. ستظل الصين تسترشد بمبدأ الإخلاص والنتائج الحقيقية والصداقة وحسن النية ووجهة النظر الصحيحة للواجبات والمصالح وتحترم إرادة الشعوب الأفريقية. إاستنادا إلى الظروف الواقعية لأفريقيا، ستعمل الصين مع الجانب الأفريقي لتسريع تنفيذ البرامج التسعة التي تم الإعلان عنها في الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني – الأفريقي، من أجل تحقيق تنمية مشتركة أكبر. من ناحية أخرى، تدعو الصين الدول المتقدمة ومقرضيها من القطاع الخاص والمؤسسات المالية متعددة الأطراف إلى إتخاذ إجراءات أقوى في تقديم دعم مالي لأفريقيا لتخفيف عبء ديونها. إن مساعدتنا المشتركة ستفيد أفريقيا.

تعليق واحد

  1. أتفق مع ما ورد في المقال تماما ، في العام 2008 وبوصفي مديرا لمركز المعلومات بوزارة المالية الاتحادية قمت ضمن آخرين بزيارة للمؤسسات الصينية وتعرفنا على نظام القروض التفضيلية الذي تقدمه الصين، واهم ملامحه عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول المفترضة.

اترك رد

error: Content is protected !!