الخليج العالم العربي

بعد إنتهاء إجتماعتها بالعاصمة السعودية .. الأمانة العامة لإتحاد الصحفيين العرب تصدر بيانها الختامي

البيان الختامي لاجتماع الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب

الرياض 21 فبراير 2023م

عقدت الأمانة العامة للاتحاد العام للصحفيين العرب برئاسة مؤيد اللامي رئيس الاتحاد العام للصحفيين العرب اجتماعهما الدوري الثاني بعاصمة المملكة العربية السعودية ، الرياض ، يوم الثلاثاء 21 شباط 2023 بدعوة كريمة من هيئة الصحفيين السعوديين . و بعد الكلمة الترحيبية التي ألقاها الأستاذ خالد بن حمد المالك رئيس هيئة الصحفيين السعوديين . و بعد العرض الافتتاحي الذي ألقاه رئيس الاتحاد الزميل مؤيد اللامي و استعراض جدول أعمال الاجتماع ، و بعد تقديم مشروع التقرير المالي من طرف الأستاذ حاتم زكريا الأمين المالي للاتحاد ، أجمع الحاضرون على البيان العام التالي :
يحرص أعضاء الأمانة العامة المشاركون في الاجتماع على تقديم عبارات الشكر و الامتنان لقيادة المملكة العربية السعودية على كرم الضيافة و حسن الاستقبال الذي حظوا به و يثنون على الجهود الكبيرة التي بذلتها هيئة الصحفيين السعوديين لضمان نجاح أعمال اجتماع الأمانة العامة للاتحاد ، منوهين بالنجاح الكبير الذي تكللت به أعمال المنتدى السعودي للإعلام في دورته الثانية .
من الناحية التنظيمية قرر الاجتماع تشكيل رئاسات لجان الاتحاد المنصوص عليها وهي لجنة العلاقات الخارجية ، لجنة التدريب ، لجنة تنمية الموارد المالية ، لحنة فلسطين ، اللجنة المهنية ، لجنة المرأة .
و يدعو أعضاء الأمانة العامة رؤساء هذه اللجان و أعضائها إلى تفعيلها من خلال ، تحسين الأوضاع المادية و المهنية للصحفيين و الصحفيات العرب ، و الدفاع عن حرية الصحافة و التعبير و النشر في البلاد العربية و تطهير قوانين الصحافة و النشر في الدول العربية من العقوبات السالبة للحرية و ضمان شروط المحاكمة العادلة ، و إطلاق سراح جميع الصحفيين المعتقلين في بعض الدول العربية .
من جهة أخرى يدعو لجنة إعداد إستراتيجية الاتحاد التي قرر المؤتمر الأخير تشكيلها إلى عقد اجتماع لها ، و يراهن أعضاء الأمانة العامة على أن تمثل الوثيقة التي سيعدها السادة أعضاء هذه اللجنة منعطفا حاسما في مسار الاتحاد بما يستجيب لانتظارات الصحفيين و الصحفيات العرب ، و بما يتجاوب مع التحولات و التغييرات المهنية و التنظيمية و السياسية التي تعيشها المنطقة العربية ، و تنتظر الأمانة العامة للاتحاد من أعضاء هذه اللجنة اقتراح تعديلات على النظام الأساسي للاتحاد بما يمكن الاتحاد من التطور ، على أن تقدم هذه المقترحات خلال الاجتماع المقبل للمكتب الدائم للاتحاد .
و في شأن علاقات الاتحاد العام للصحفيين العرب مع المنظمات المهنية الإقليمية و الدولية يؤكد أعضاء الأمانة العامة حرصهم على وجود علاقات قوية بما يخدم المصالح المشتركة ، على أن تكون علاقات الندية المستندة إلى مبادئ الاحترام و التقدير المتبادل ، و إلى التشاور و الحوار المستمر بين الطرفين وإعادة دراسة الاتفاقية السابقة مع الاتحاد الدولي .
و ينبه الاجتماع إلى الخطورة البالغة التي قد تكتسيها بعض التجاوزات من بعض الأطراف خصوصا التي تستهدف وحدة النقابات و الاتحادات و الهيئات و الروابط العربية في بلدانها ، كما أن التنسيق و العمل المشترك يقتضي اعتماد مقاربة تشاركية تطال جميع القضايا التنظيمية و المهنية .
و في جانب أخر يذكر أعضاء الأمانة العامة للاتحاد بما تضمنه البيان الصادر عن المؤتمر الخامس للاتحاد العام للصحفيين العرب فيما يتعلق بالحملات الإعلامية الغربية التي تستهدف العديد من البلدان العربية ، و هي الحملة التي زادت حدتها خلال الأسابيع الأخيرة ، و التي تخدم مصالح سياسية استراتيجية ، و إلى إضعاف الدول العربية و إنهاكها لفرض شروط و إملاءات تخدم تلك المصالح .
و يدعو أعضاء الأمانة العامة الزملاء و الزميلات الصحفيين و الصحفيات العرب إلى التسلح باليقظة في مواجهة هذه الحملة التي تستعمل الإعلام و أجهزة أوروبية خصوصا البرلمان الأوروبي لفرض تلك الأهداف . و يؤكد الاتحاد أن هذه الحملة ليست معزولة عن مخطط أكبر يهدف إلى تكريس أوضاع التجزئة و التشتت في كثير من البلدان العربية . و تؤكد الأمانة العامة للاتحاد على دورها الأساسي في الدفاع عن حرية الصحافة و الرأي و التعبير و على حرية العمل الصحفي و استقلاليته و مهنيته ، و تشجب بقوة جميع المحاولات الرامية إلى المساس بهذه الحريات و ضربها و إلى التضييق على ممارسة العمل الصحفي .
من جهة أخرى يعبر الاتحاد العام للصحفيين العرب عن اهتمامه العميق بالأوضاع السياسية السائدة في العالم العربي و بالأسباب التي مكنت هذه الأوضاع من أن تكون سائدة ، و في هذا الصدد يعلن الاتحاد العام للصحافيين العرب عن رفضه لجميع المؤامرات التي تستهدف مصالح الأمة العربية ، من استهداف المؤسسات الوطنية و تجزيء البلدان العربية ، و إضعاف قدراتها .و يدعو الزملاء الصحفيين و الصحفيات العرب إلى إدراك الخطورة البالغة التي تكتسيها هذه المؤامرات و التصدي إليها بما يلزم من وضوح و صرامة . و العمل على تكريس مبادئ الوحدة العربية و التضامن و التآزر و نبذ الخلافات البينية
من جهة أخرى ، فإن الاتحاد يجدد دعمه الكامل و اللامشروط لنضال الشعب الفلسطيني البطل في مواجهة غطرسة الاحتلال الصهيوني ، و يندد بالجرائم البشعة التي يقترفها هذا الاحتلال بمباركة صريحة من دول عظمى تتعامل بمكيالين مع القضايا العادلة للشعوب .

اترك رد

error: Content is protected !!