ببساطة / د.عادل عبدالعزيز الفكي

الفوائد الصحية للذرة السودانية

د.عادل عبدالعزيز الفكي


بحسب دراسة شركة لامير الألمانية القابعة بأدراج وزارة المالية والاقتصاد الوطني في انتظار التنفيذ فإن السودان مؤهل لتغطية احتياجات الدول العربية من خمس منتجات رئيسية هي القمح والزيوت النباتية واللحوم والألبان والسكر، وبقيمة سنوية لا تقل عن 50 مليار دولار.
ذكرنا في مقالاتنا السابقة على هذا العمود انه يتعين علينا جذب الاستثمارات لتحقيق هدف تغطية حاجة الدول العربية، خصوصاً من القمح، ولعل الفرصة مواتية الآن لذلك بسبب الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت على سلسلة التوريد لما يزيد عن 25% من حجم التجارة في القمح. غير أن علينا البدء بتخفيض استهلاكنا منه للتركيز على تصديره من ناحية، ولتفادي أضراره الصحية!
نعم القمح ومنتجاته مضرة بالصحة، وقد عثرت على مقال رائع كتبه الدكتور عصام صديق يقرظ فيه الذرة والدخن، ويحذر من القمح. ومما قاله الدكتور في المقال (الصدفة وحدها جمعتني بثلاثة خبراء صناديد في صناعة دقيق وخبز القمح، بمعرض الصناعات الغذائية والاغذية بدرة الخليج دبى ٢٩اكتوبر ٢٠١٥ ، فمنذ اكثر من عقدين من الزمان ، كتبت بجريدة القوات المسلحة مقالا بعنوان “السودان بين سندان القمح ومطرقة الدولار ” وقتها لم يتعد استهلاك القمح حوالى نصف مليون طن ، واليوم وصل  مليونان، خبير صناعة دقيق القمح المهندس مصطفى “جورج”  قال ان اول مطحنان لدقيق القمح ناصع البياض والمعروف بدقيق الفينو ، او دبل زيرو”Double Zero” ركبا في السودان ونيجريا عام ١٩٦٠بطاقة ١٢٠طن في اليوم ، ولعب اللون والنكهة والطعم وتسهيلات الدفع الامريكية ببرنامج Pl 480 ، والدعم الحكومي للغنى والفقير، في تحول النمط الاستهلاكي للشعب السوداني بعيدا عن الذرة والدخن ، لمصلحة القمح المستورد).
ويضيف دكتور عصام صديق (ولعل أكبر مساوئ خبز القمح والمعجنات السكرية هو تحول قمحها الى سكر مما يشكل عبئا كبيرا على البنكرياس لمقابلة الكم الهائل من السكر، ويؤدي هذا للرفع من معدلات امراض السكرى والبدانة).
ويسترسل د. عصام (لابد ان تستغل الحكومة كافة وسائطها الاعلامية لتروج للخبز الصحي الرهيف من الذرة، وتقليل استهلاك خبز القمح و السكر، والاستغناء عن الأخير بالتمر والفاكهة الموسمية، وبعمل ديباجة على عبوات السكر يكتب عليها (كثيره ضار بالصحة)  فالموالح والموز والمانجو متوفرة، كذلك يجب الترويج للدخن والذرة والقمح المحلى وأنها افضل صحيا من المستورد، كما يعفى كل مخبز يتحول لإنتاج الخبز السوداني الرهيف المستخدم ل ٥٠٪ ذرة من أي ضرائب او رسوم حكومية لمدة ١٥ سنة، فطعام المواطن الآمن مقدم على كل أمر). انتهت المقتطفات من مقال د. عصام صديق.
من المناسب تشجيع مراكز بحوث الأغذية في مختلف جامعاتنا على ابتكار مصنوعات ومأكولات مختلفة من الذرة، مثلما فعلت اثيوبيا بالإنجيرا، ودول وسط افريقيا بالكسافا، ودول شرق آسيا بالأرز. والله الموفق.

اترك رد

error: Content is protected !!