الفنانة شادن محمد حسين : لـدي مشــــروع كبيــر ..القصـــد منــــه التعـــريف بالهـــوية الســـودانيــة
•إيمـــــاني بالمخـزون التـراثي .. هـو ما جعلني منقـبة عنـــه فـــي شتـــى بقــاع البـلاد
•أعمالي الخاصة تفوق الـ(64) عمل .. وتعاملت مع شعراء الوسط
الخرطوم: رمزي حسن
نقف عند مبدعة تقدم ابداعاتها بطريقة لا تحتاج لتفسير لانها مبدعة ذات تجربة ساحرة ومحتشدة بكل معاني الجمال والروعة والإبداع؛ صوت قادم من خلف التقاطيع يحمل بين طياته تراث بلدي ويعتمد على إمكانيات ذاتية وتؤكد أنها سليلة الإبداع تربية، وتلقين ودراسة؛ فنانة تجمع بين التميز الإبداعي وتخصصت في تلك الأعمال التي قدمتها ماجعلها أميز بنات جيلها؛ إنها الفنانة شادن محمد حسين، فهي فنانة مختلفه في ضروب وأنواع وشكل الإبداع واستطاعت ان تضع بصمتها التي نعرفها بها؛ من خلال أي أغنية تفسر عند الأداء وطريقة العرض الفلكلوري المعروف؛ فشادن مستودع الإبداع، كتبت اسمها كبيراً في الساحة بكل احترافيه فصوتها يملأ كون المتلقين بكل ماهو مدهش وجاذب، فكونت جمهور عريض يهتم ويتابع ماتقدمه، وزرعت في قلوبنا إبداعاتها التي تنمو في وجداننا وتفرهد ورود، ويفوح عطر صوتها في كل بقاع يدخله، فمادخل هذا الصوت مكاناً إلا وتراقصت في حضرته الأشجان، شادن فنانة نعتمدها إضافة حقيقة لساحة الغناء، لأنها اتخذت من التفرد والاختلاف والتميز طريقاً، على أسس كل الجمال، شقت طريقها فكانت الأكثر حضوراً ولنقف على هذا المشوار والتجربة العميقة والمتميزة أجرينا معها هذا الحوار وقلبنا معها كتابها الفني، صوتها غلافه واداءها فهرسه، وابوابه محتواه الذي يشبه خريطة السودان .. فإلى الحوار :
• البطاقة الشخصية؟
– أنا شادن محمد حسين من مواليد مدينة الابيض؛ درست الأساس في مدرسة الشيماء الاساسية النموذجية و مدرسة السيد علي الميرغني الثانوية، درست في الجامعة الاهلية اقتصاد وعلوم ادارية تخصص بنوك وتأمين وباحثة في ايقاعات الأبالة البقارة الجبالة مع الافركان بيتز ومهتمه بقضايا المرأه وقضايا السلام المجتمعى والتعايش السلمى الدينى والتعايش العرقي ومهتمة جدآ لأمر المناطق في السودان ويهمني جداً امرها، وبعدين لمن اقول باحثة في ايقاعات الابالة البقاره والجبالة والغنامة مافي منطقة محصورة على كل مناطق السودان يعني اي زول عندو سعية قاعد في البادية هو زول قادر يطلع طاقة فنية فطرية جذابة وجميلة جدآ بتستحق الاهتمام والتقدير وبتستحق الناس تعمل فيها ايقاعات و دراسات بتستحق الناس تعمل فيها تنقيب وتسليط الضوء.
• حدثينا عن اهتمامك بالتراث وهل محصور على منطقة واحدة ام على كل تراث السودان ؟
– اهتمامي بالتراث لانو لمن تقول تراث او موروث معناها دا اصلك، واصل السودان واصل بلدك فالاهتمام بتفاصيل الهوية السودانية من خلال الفنون هو جزء كبير جدآ من تعريف الناس، يعني نعرف الناس بالثقافات المتباينة بالموروث الفخم والعظيم لكل مناطق السودان، انا ابتديت ببلدي لانو دي اكتر ثقافة انا اتربيت ونشأة فيها وهي ذاته فيها تباين عرقي ما معقول مدهش يعني القبائل الموجودة في كردفان ودارفور هي ممكن تكون قبائل كل السودان، ولكن الاهتمام الاول والكبير كان للفكرة دي لانو انا عندي طرح اسمو نشر ثقافة السلام في الأماكن المتضررة في كردفان ودارفور لانو عشنا نزاعات وشفنا ويلات حروب لذلك دايرين نخلي صوتنا عالي من خلال الثقافة ونناشد الدولة والمواطنين بحث الناس بالاحساس بالكيان دا، يعني انو نحنا كبلد لازم نعرف قضايا بعض عشان نقدر ندعمها.
يعني لو ما عرفنا الناس، والناس عرفت انو المنطقة الفلانية فيها ياتو نوع من الخلافات وياتو نوع من الحروب والتشتت والخراب الحاصل في البلد ما بتجي دعومات حتى ناس الوطن الواحد بكونو ما عندهم خلفية عن المنطقة او الجغرافيا المعينة فبالتالي نحنا بنسلط الضوء والاهم انو يكون في مناطقنا في سلام عشان كدا انا ابتديت بالفكرة بتاعت المنطقة الانا فيها ولكن الثقافات الموجودة هناك ثقافات ثرة وكبيرة حتي ولو انا بقيت خمسين شادن ما حنقدر نطلع ولو الجزء البسيط من الثقافات الموجودة، هي ثقافة مدهشة مفروض تكون مفهومة ومعروفة و دي الحاجات الانا بحب بقدر الإمكان اوصلها للناس وعندي الاستعداد الكامل انو اي بلد في السودان شمال جنوب شرق غرب أعرف عن المنطقة واعرف عن موروثها واعرف القضايا وكل الغنا الانا بقدمو رسالي وعندو مضامينوالبتتكلم عن المشكلة المعينة في البلد اكيد كل السودان ولكن انا ابتديت بمنطقتي الاكثر فيها معرفة وعايشه فيها.
• ارتبطت تجربتك بالفن التراثي الاستعراضي ما سر ذلك ؟
– ارتباط التجربة بالاستعراض، السر انو ببساطة انا بنقل نفس الثقافة الموجودة هناك بكل تفاصيلها يعني هناك ما عندنا غنا ما استعراضي على اي حال حتى لو ادقت نقارة الرقيص بتاعها، حيكون في حركة في شوف ولو دقينا كرن في شوف ولو اشتغلنا اي شغل اي كان وأي كانت المادة التراثية و للموروث المعين لازم فيهو لوحة استعراضية، وانا عشان اكون زولة أمينة واكون زولة حقيقية بنقل في ثقافة حقيقية لازم انا انقل الكلام دا بكل التفاصيل يعني لو ما ضفت ما انقص من الفكرة الأساسية، ودي واحدة من الحاجات الانا متمسكة بيها جداً الشكل الاستعراضي لانو بوريك شعورهم بمزيكتهم بغناهم بفكرتهم.
• اين انت من المشاركات الخارجية ؟
– انا بفتكر انو المشروع دا الفكرة الاساسية فيهو انو يبقي عالمي فالمشاركات الخارجية الآن للاسف الشديد حتى المناطق على مستوى مناطق العالم الانا لفيتها ما جاتني دعوة من وزارة ثقافة ولا سياحة ولا مشيت عن طريق ومشي الجاليات ذاتو ضعيف جدآ يعني دايمآ انا البكون لي السبق في الحاجه دي ودايما انا البكون داير اكوس المهرجانات وكدا لكن بفتكر انو وزارة الثقافه ذاتها ممكن تفهم انو ثقافة الموروث دي والمعتقد والثقافة المادية يعني هي دي مسؤوليتها، وهي البتروج ليها عالمياً و حتفتح لينا الابواب لنشارك عالميآ وكدا اذا دا حصل، واذا ما حصل نحنا بطريقتنا برانا بنقدر نشيل مادة سودانية نحنا فخورين بيها جداً يعني عندنا الشيء البخلينا نصل للعالم ببساطة شديدة ووصلنا الحمد لله في المشروع السوداني لمرحلة متقدمة، لأنو ثقافتنا السودانينة عظيمة و محترمة و التسويق ليها حييكون عالمي ودا السوق المعين البقدر يقيم موروثات الدول، افتكر كدا لانو هنا حتى مافي محافل نادراً ما يحتفو بالفكرة بتاعت التراث ماشين على الجو المودري، وهو ذاتو التراث ممكن يبقي اي موروث قديم لكن مودري و على فكرة كل الغنا الانا قاعده أغنيهو.
•بس في فكرة سيئة جداً مغلوطة تمامآ شادن بتغني تراث
– لا نحنا بنكتب ونلحن مع مجاراة اللحن الفطري الجوانا الاحساس الجوانا الفطري هوي دا ما غنا تراث دا غنا حديث دا مكتوب يعني انا الكاتبة والملحنة يعني مثلا الناس الاتعاملو معاي يبقي دا اسمو غنا جديد غنا خاص ولكن هوقاعد يجاري في المود يجاري الثقافة المعينه يعني انا مثلا كتبت بعرب جوبا ولحنت بالاسطايل الجنوبي تمامآ دا ما اقدر اسميهو تراث لكن المفهوم بتاع التراث، التراث دايما الحاجه المرت عليها دهور متوارث توارثناها نحنا كانت حقة حبوبة وحقة جد جدي وحبوبة حبوبتي دا بنسميهو تراث ولكن الغنا الهسي بتكتب دا لانو انا موجودة متوفرة في الطبيعة متربية عليها حتى الالحان البتتصدر لذاكرتي كلها بتكون الحان ذات المكان و بعد داك ببقي الزول قاعد يطلع في الطاقة دي عشان نقدمها للناس.
• شعراء تعاملت معهم ؟
– بكل الحب وكل الامتنان بشكر الظروف الجاتني اقابل الشعراء والخلتم يكون عندهم ايمان بتجربتي او مشروعي ويدوني غناء وانا اكون قادرة اني اقدمو يعني يكون عندو وجود في الساحة الفنية بشكرهم جدآ جدآ وممتنه ولله انا بشكر اي زول من خلال الحوار دا، اي زول وقف معاي في مشروعي مهما كانت وقفتك انت عزيز وغالي وقدمتا لي وبشكرك جدآ جدآ وان شاء لله انا اكون قدر المسؤولية البتخليني اقيف قدام نفسي كدا واقول انا مشروع ناضج واثق يعني اهتم بتسليط الضوء لمناطق يمكن الفنون وجودها في الجغرافيا المعينة سر ولكن عندنا في الاعلام ممكن يكون فيهو ندره وان شاء لله ربنا يقدرنا نغني كل حاجاتنا المحلية وكل غنا المناطق يثري الساحة الفنية.
• ما هو الدافع الرئيسي لميولك لهذا التراث ؟
– الدافع و الميول لاني انا اشتغل تراث باللهجة و بالطريقة دي بهتما بالموضوع دا لاني انا بت البيئة دي انا زوله كردفانية دارفورية الاصل اهلي نصهم في كردفان والنص التاني في دارفور اتربيت في البيئة دي وانا حكامة ولي الفخر اشيل الاسم دا عن اهلي وعن القبائل الانا منتمية ليها وبالنسبة لمفهوم الحكامة بتتقال انها هي حكامة يعني ذي فكرة الفنان الهنا المكتمل بس دا ثلاثي الابعاد ودا ممكن يكون مؤدي او بتعامل مع شعراء وكدا وانا لانو اتربيت هناك فدايما شعورك ما بقدر يطلع الا الحاجة الهو معتاد عليها في السلوك المفردات الالحان القضايا والمواضيع الفي البيئة.