أفريقيا

البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية للدول المجاورة للسودان – أنجمينا

صورة أرشيفية لقادة دول جوار السودان

الرواية الاولى : القاهرة

بدعوة من السيد محمد صالح العنادف وزير الدولة ووزير الخارجية والتشاديين بالخارج والتعاون الدولي ، عقد الاجتماع الأول لوزراء خارجية دول الجوار للسودان في 7 أغسطس 2023 في نجامينا في الجمهورية. تشاد.

عقد الاجتماع برئاسة وزير الدولة ووزير الخارجية والتشاديين بالخارج والتعاون الدولي التشادي ، وذلك تطبيقا للقرارات المتخذة في قمة رؤساء دول الجوار السودانية المنعقدة في يوليو / تموز 13 ، 2023 في القاهرة ، مصر.

كنا حاضرين في هذا الاجتماع:
معالي سامح حسن شكري وزير خارجية جمهورية مصر العربية.
معالي السيدة سيلفي بايبو تيمون ، وزيرة الخارجية والفرانكفونية وأبناء إفريقيا الوسطى بالخارج ؛
معالي السيد دينغ داو جنج مالك ، وزير الخارجية والتعاون الدولي في جمهورية جنوب السودان ؛
معالي محمد صالح العنادف وزير الدولة ووزير الخارجية والتشاديين بالخارج والتعاون الدولي.
سعادة السيد فتح الله عبد اللطيف الزيني المندوب الخاص لرئيس حكومة الاتحاد الوطني للشؤون الأفريقية بدولة ليبيا.
سعادة السفير نبيات غيتاشيو أسجيد ، سفير جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية لدى جمهورية تشاد والمقيم في الجزائر العاصمة.
وحضر الاجتماع أيضا الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية بصفة مراقب.

استعرض وزراء الخارجية الوضع الراهن في السودان وانعكاساته على كل من دول الجوار ، وقاموا بما يلي:

1 – التأكيد على أهمية التكامل والتنسيق الفعال بين مبادرات الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) والدول المجاورة للسودان.
2 – رحبوا بخطة الاستجابة الإنسانية التي أعدتها الأمم المتحدة ودعوا البلدان والمنظمات المانحة إلى التعجيل بدعم هذه الخطة ، ولا سيما من خلال سد الفجوة ، مع لفت الانتباه إلى الارتباط باحتياجات سكان المناطق المضيفة في شروط الأمن والتنمية.
3 – أشار إلى ضرورة إنشاء مستودعات إنسانية في دول الجوار لنقل الإغاثة السريعة والرعاية الطبية للضحايا.
4 – أعربوا عن الحاجة الملحة لإبقاء الممرات الإنسانية مفتوحة باسم المبدأ العالمي لمساعدة الأشخاص المعرضين للخطر ، ودعا أطراف النزاع في السودان إلى تسهيل تقديم المساعدة إلى السكان وفقاً للقانون الدولي الإنساني.
5 – أشاروا إلى أهمية الاتصالات المباشرة والمستمرة مع المتحاربين من أجل تحديد محددات وقف دائم لإطلاق النار ، ووضع حد لتدمير أرواح الأبرياء والبنى التحتية والسماح بتشغيل المؤسسات الصحية وغيرها من الخدمات الأساسية (المياه ، طعام ، كهرباء ، بنوك ، إلخ)..
ووضعت لجنة وزراء الخارجية خطة عمل ستعرض على رؤساء الدول والحكومات لاعتمادها ، بالإضافة إلى الآليات القائمة للاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية. تنقسم خطة العمل هذه إلى ثلاثة (3) أجزاء ، وهي الحصول على وقف نهائي لإطلاق النار ، وتنظيم حوار شامل بين الأطراف السودانية ، وإدارة القضايا الإنسانية.

وفي الختام ، اتفق الوزراء على الاجتماع في نيويورك ، على هامش الدورة العادية المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2023.

أخيرًا ، أعرب وزراء الخارجية بالإجماع عن عميق امتنانهم لفخامة رئيس المرحلة الانتقالية وللسلطات التشادية على قيادتهم التي أدت إلى نجاح الاجتماع الأول للجنة وزراء خارجية دول الجوار للسودان.

حرر في نجامينا في 7 أغسطس 2023.

اترك رد

error: Content is protected !!