الأخبار

البروفسور حسن الحاج علي رئيساً لجامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا

البروفسور حسن الحاج علي أحمد (يمين الصورة) يتسلم الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية من وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال التونسي

أصدر البروفسور مأمون محمد علي حُميدة رئيس مجلس أمناء جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا، قراراً بتعيين البروفسور حسن الحاج علي أحمد رئيساً لجامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا، يوم الأربعاء 14 سبتمبر (أيلول) 2022.
يُعد البروفسور حسن الحاج علي أحمد خامس رئيس لجامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا منذ تأسيسها في مايو (إيار) 1996، إذ سبقه في تسنم رئاسة الجامعة البروفسور مأمون حُميدة المؤسس وأول رئيس للجامعة، ثم البروفسور محمد أحمد علي الشيخ الذي كان قبل تسنمه لرئاسة الجامعة، رئيس مجلس أمنائها، ثم البروفسور الراحل حسن محمد أحمد علي، ثم الدكتور حافظ حُميدة.
وتجدر الإشارة إلى أن البروفسور حسن الحاج علي أحمد كان قد شغل من قبل عميد كلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية بجامعة الخرطوم، كما كان أمين (عميد) مكتبة جامعة الخرطوم، ونائب رئيس المجلس القومي للصحافة والمطبوعات الصحافية، ومدير عام أكاديمية الدراسات الإستراتيجية والأمنية.
ويُذكر أن البروفسور حسن الحاج علي أحمد، كان قد فاز بالجائزة الأولى في 23 مارس (آذار) 2014، ضمن الجوائز العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ومقره في الدوحة، ولكن هذا الحفل أُقيم بتونس، وكان الموضوع عن “أطوار التاريخ الانتقالية”، و قيمة الجائزة آنذاك (25 ألف دولار). وحضر الحفل وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال التونسي.
وكان البروفسور حسن الحاج علي قد حصل على دكتوراه الفلسفة في العلوم السياسية من جامعة شمال تكساس في الولايات المتحدة الأميركية عام 1992، وعلى درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة ميسوري الأميركية عام 1981.
وعمِل أستاذاً مساعداً في قسم العلوم السياسية بجامعة الخرطوم منذ عام 1998، وأُنتدب من جامعة الخرطوم، ليعمل أستاذاً زائراً في كلية الدراسات العليا بجامعة هانكوك في كوريا الجنوبية خلال الفترة 2001-2005، ورئيساً لتحرير مجلة “دراسات إستراتيجية” التي يصدرها مركز الدراسات الإستراتيجية في الخرطوم، وأستاذاً غير متفرغ في المعهد القومي للدراسات الدبلوماسية بالخرطوم. وله عددٌ من الدراسات والبحوث والمقالات المنشورة في كتب ودوريات متخصصة.

اترك رد

error: Content is protected !!