إذا عرف السبب / أسامة عبدالماجد

يا شماتة (ود لبات) فينا


اسامة عبدالماجد

¤ اشتباك دبلوماسي واعلامي عنيف بين بلادنا ومفوضية الاتحاد الافريقي. استنكرت (خارجيتنا) عبر بيان استقبال رئيس المفوضية موسى فكي، لـ
(عرمان المليشيا) يوسف عزت.. وهي محقة في ذلك.. ردت المفوضية ببيان ممهور بتوقيع الناطق باسم رئيسها في الملف السوداني محمد الحسن لبات، وصف البيان بـ (المُنحط).. سارعت الخارجية امس بعد ساعتين بالرد على هراء ولد لبات والقمته حجراً.
¤ تطاول ود لباد غير مسبوق.. ويمكن ردعه بحظره من دخول السودان وتصنيفه غير مرغوبا فيه لادارة الملف ومطالبته بإعتذار رسمي.. لكن قبل ان نلوم الاتحاد الافريقي فالمشكل فينا.. وتحديدا في الخارجية.. وبالضبط في السفيرين الوزير على الصادق ووكيل الوزارة دفع الله الحاج على وبشكل اكثر دقة في الوزير.. كيف ولماذا ؟؟.
¤ رئيس الاتحاد الافريقي موسى فكي، ترعرع في ام درمان.. وكان رئيس وزراء حكومة بلاده (تشاد) لعامين ووزير خارجية لنحو عقد من الزمان.. والرئيس الحالي للاتحاد الافريقي منذ 2017.. اما الموريتاني محمد ود لبات شغل منصب وزير الخارجية، كان سفيرا في جنوب إفريقيا وإثيوبيا.. ومستشارا لفكي منذ 2017 وعمل مبعوثا للكونغو والسودان.. وبالتالي هما وثيقا الصلة بالخرطوم بشكل كبير.
¤ متابعان عن كثب للتراجع الكبير في اداء الخارجية السودانية منذ 2019.. من دبلوماسية (تسيست وتدنت بشكل مريع) في حقبة اسماء محمد ضعيفة القدرات قليلة الحيلة.. الى دبلوماسية (ضعيفة ومسيسة) ابان فترة مريم المهدي التي حولت الوزارة الى امانة من امانات حزبها.. وصولا الى دبلوماسية (مترددة ،خاملة ،غير مبالية وتهاب قحت) في فترة على الصادق الراهنة.
¤ غاب الصادق لاربعة اشهر ابان الحرب دون ان نعرف السبب ،ان كان اسيرا ،يقلب الامر او في انتظار ترجيح كفة.. يعلم ود لبات ان سفارتنا عند اهله بنواكشوط بلا سفير.. ليست وحدها، يكاد يكون السودان البلد الوحيد في العالم، عدد مقدر من محطاته اليوم بلا سفراء وتدار بواسطة دبلوماسيين صغار
¤ المحطات الشاغرة مصر، السعودية (السفارة في الرياض وكذلك القنصلية في جدة)، البحرين، موريتانيا ،سوريا، لبنان.. وفي افريقيا (رواندا، الكونغو، تنزانيا، ساحل العاج، النيجر، اثيوبيا، انجولا زيمبابوي واريتريا).. وفي اوربا (بريطانيا، السويد، النرويج ، رومانيا، ايرلندا، اليونان، اوكرانيا وبيلاروسيا).. وكذلك سفاراتنا في الهند، اليابان، البرازيل، فنزويلا. استراليا وازربيجان، والقنصليات في استانبول، اصوصا وقوانزو الصينية.
¤ هل يعقل سفارتنا في السعودية والقنصلية في جدة شاغرتين ومنذ زمن طويل؟؟.. والتي يكاد يكون بها ثاني اضخم جالية سودانية في العالم بعد مصر والتي هى الاخرى بلا سفير صريح.. وبريطانيا بكل وزنها الدولي الذي تتمتع به وعضويتها بمجلس الامن.. ودول ذات ثقل مثل الهند والبرازيل (اعضاء في مجموعة العشرين) بجانب لمحطات الاوربية.
¤ واثنتين مجاورتين (اديس ابابا واسمرا).. ومحطة مثل النيجر يدير البعثة دبلوماسي صغير.. وهي بلد كاد ان يضيع المرتزقة من ابنائه السودان.. يفترض نوفد لها بعثة كاملة في هذا التوقيت.. بجانب اخطاء فادحة في الترشيح، دفعت دولة خليجية لرفض قبول سفير.. ودولة اسيوية كبرى رفضت قبول ترشيح سفيرين على التوالي بسبب دبلوماسي صغير قحاتي بسفارتنا في طوكيو

  • اعتقد لايزال هناك. -ظل يسئ لبلادنا..
    ¤ ان السودان يعاني من فراغ دبلوماسي عريض جعله بلا حلفاء في معركة الكرامة.. بسبب تعطيل الوزير، تقديم كشف التنقلات للجهات العليا لأن السفراء الذين يستحقون النقل عادوا للعمل بحكم قضائي ابطل القرارات الجائرة للجنة سيئة الذكر (ازالة التمكين).
    ¤ ويكاد اقتصر النقل في الفترة الماضية على سفراء محسوبين على (قحت) او متماهين معها.. وغالبيتهم بلغوا سن التقاعد وحظى بعضهم بكرم حاتمي منه بالتمديد له.. كما يبدو تعمد الوزير بترك عدد من البعثات المهمه و الاساسيه بدون سفراء بعضها يتولاها صغار الدبلوماسيين وبعضها اصر علي ارسال قائم بالاعمال حتي لا يُطالب بترشيح سفراء لقيادتها.
    ¤ لن يحترمنا وزير الخارجية الموريتاني الاسبق وهو على علم بالمعلومات اعلاه وباكثر منها.. ولأن سفراء لبلادنا في بعض دول الإتحاد الأفريقي ورئاسته مقدمين لديه لوظائف ولأبناءهم.. واسالوا عن سفيرتنا لدي الايقاد بجيبوتي وابنتها وهل قدمتا لوظائف بالايقاد.. وهل عرفتم لماذا عدد من سفراؤنا غير منفعلين بالقضية الوطنية ونصرة الجيش.
    ¤ لن تحترمنا الايقاد او مفوضية الاتحاد الافريقي وهي تطالع في كشف تنقلات الوزارة الصادر في الثالث من الشهر الجاري اسناد الوكيل دفع الله ادارة منصب المدير العام لمركز الدراسات الدبلوماسية لسفيرة (قحاتية).. ان عهد الصادق شهد اكبر انتكاسه في العمل الدبلوماسي والاداري.. لأول مره يتمرد سفراء علي قيادة الدوله ويعلنون العصيان والعداء للقوات المسلحه والمؤسسات القائمه ويصدرون بيان تمردهم ممهورا بتوقيعاتهم.. قد لايكون له يد في فعلتهم.. لكنه بدلا من محاسبتهم دافع عنهم بترشيحهم في سفارات مهمه.. وعوضا عن ان يعوا الدرس نجدهم اول ما اندلع التمرد افتضح امر كثير منهم.. بينما الناطق باسم الوزارة السفير بابكر الصديق محمد والذي استل سيفه وأحدث فرقًا هائلاً في الايام الماضية تم تعيينه بالتكليف.
    ¤ ومهما يكن من امر.. سنحدثكم عن غرائب وعجائب في الخارجية.. ونجيب على السؤال لماذا موسى فكي هو الآخر لا يحترمنا ؟!.

اترك رد

error: Content is protected !!