أخبار السودان

وكيل وزارة الخارجية المكلّف يبحث مع مسؤولين بريطانيين قضايا الراهن السياسي و التطورات الاقليمية و الدولية

السفير نادر يوسف الطيب

الخرطوم : متابعات الرواية الأولى

إلتقي وكيل وزيارة الخارجية المكلف السفير/ نادر يوسف امس الأربعاء الموافق ٢ مارس ٢٠٢٢م بمكتبه بالسيد السفير/ معظم مالك مدير الإدارة الأفريقية والمكتب التنموي بوزارة الخارجية البريطانية مع وفده المرافق له والمكون من كل من السفير البريطاني بالخرطوم والمبعوث الخاص للقرن الأفريقي والبحر الأحمر.
بحث اللقاء العديد من الموضوعات جاء في مقدمتها موضوع الأزمة الروسية الأوكرانية حيث أكد الوكيل المكلف السفير نادر يوسف بأنه يتفهم أبعاد الأزمة داعيا إلى خيار التفاوض بين البلدين سبيلا لحل الأزمة وبالطرق السلمية. وعن موقف السودان أوضح الوكيل المكلف بأن للسودان مصالحه التي يجب أن يحققها وفقا لخياراته المثلى التي تلبى تطلعات شعبه .
و أوضح الدبلوماسي البريطاني نية بلاده دعم السودان في التحول والعودة إلى المسار الديمقراطي ، وأشار السفير معظم مالك إلى أنه يريد إقناع وزراءه بضرورة دعم السودان إلا أن ذلك يتطلب تفاهمات مع منظمتى الإتحاد الأوربي والإتحاد الأفريقي الذى علق عضوية السودان فيه . واشار الدبلوماسي البريطاني إلى أن تواصل إدارته مع السنغال التي تتولى رئاسة الإتحاد الأفريقي ضروري لدعم السودان لإرجاع العضوية والعودة إلى المسار الديمقراطي.
فيما يتعلق بموضوع سد النهضة ، تساءل السفير معظم مالك عن دور السودان في حل الأزمة القائمة بشأنه ، ومن جهته أكد الوكيل المكلّف بأن الحل يتطلب الإرادة السياسية في البلدان الثلاث كل من السودان ومصر وأثيوبيا وأن السودان من طرفه يري ضرورة وجود إتفاقية و آلية تتضمن أخطار أثيوبيا لكل من السودان ومصر بأي خطوة تخطوها في هذا الشأن خاصة وأن موقع السد تحت السيادة الأثيوبية إلا ان الضرر حال وقوعه سيطال البلدان الأخرى في اسفل مجري النهر.

اترك رد

error: Content is protected !!