أخبار عالمية

وصفتها موسكو بالعدائية- ثلاث دول أوربية تغلق مجالها الجوي أمام طائرة “لافروف”

سيرغي لافروف – وزير خارجية روسيا

الرواية الاولي : وكالات

نددت موسكو الإثنين بإجراءات وصفته بأنها “عدائية” قامت بها عدة دول أوروبية بعدما أجبر وزير الخارجية سيرغي لافروف على إلغاء زيارة كانت مقررة إلى صربيا جرّاء إغلاق دول مجاورة مجالاتها الجوية أمامه.

وقال الناطق باسم الكرملين إن “أعمالا عدائية كهذه ضد بلدنا يمكنها أن تتسبب بمشاكل معيّنة”، بينما أشار إلى أن موسكو وبلغراد ستحافظان على تواصلهما. بدوره، اعتبر لافروف أن ما حصل “ما كان من الممكن تخيّله”. وقال إنه يمثل “حرمان دولة ذات سيادة من حق المضي قدما بسياستها الخارجية”.

وفي وقت سابق، قال مصدر رفيع في وزارة الخارجية الروسية لوكالة إنترفاكس للأنباء يوم الأحد إن زيارة وزير الخارجية سيرغي لافروف إلى صربيا ألغيت بعد أن أعلنت دول حول صربيا إغلاق مجالها الجوي أمام طائرته.

وأكد المصدر صحة تقرير إعلامي صربي أفاد بأن بلغاريا ومقدونيا الشمالية وجمهورية الجبل الأسود أعلنت إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرة التي كانت ستقل وزير الخارجية الروسي إلى بلغراد يوم الاثنين.

وعلى الرغم من تقدمها بطلب لعضوية الاتحاد الأوروبي منذ عشر سنوات، تختلف صربيا في سياستها مع بروكسل فيما يتعلق بغزو روسيا لأوكرانيا.

ويفرض الاتحاد عقوبات ومقاطعة اقتصادية كبيرة بحق موسكو منذ بدء الغزو في فبراير شباط الماضي في وقت تستمر فيه بلغراد في زيادة تعاونها السياسي والاقتصادي مع روسيا.

اترك رد

error: Content is protected !!