اذا عرف السبب/ اسامة عبدالماجد

ناس (الشجرة) و(الطيارة)


اسامة عبدالماجد

¤ تقول الطرفة ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال للمجتمعين في قمة (بريكس) التي انطلقت بجنوب افريقيا امس الاول (ناس الطيارة بسلموا عليكم).. والمقصود مصرع قائد مجموعة فاغنر المسلحة يفغيني بريغوجين اثر تحطم طائرته .. وهي على سياق نقل البرهان لكبار قادة الجيش تحيات قيادة سلاح المدرعات (ناس الشجرة بسلموا عليكم).. بينما عرف مصطلح الشجرة بشكل لافت عندما سألت مذيعة قائد المليشيا حميدتي – ايام كان يسمع له صوت – اين انت؟ اجابها : (انا قاعد تحت شدرة).
¤ ولكن بين صاحبي (الشجرة) و (الطائرة) قواسم مشتركة كثيرة.. كلا منهما اثرى بطريقة مشبوهة ،يديه ملطختان بالدماء ،تمددا خارج بلادهما وسعيا للحكم.. لكن الشبة الكبير بينهما هو تمردهما.. بريغوجين تم حسمه خلال (24) ساعة فقط، خرج الرئيس الروسي للاعلام وعلى الهواء مباشرة اعلن اعتزامه حسم تمرد وعدم التهاون معه.
¤ بينما المتمرد حميدتي مد له الحبل حتى كاد ان يصل الى قائد عام الجيش داخل غرفته الخاصة.. وعندما بدأ في التمرد فعليا بارسال قوة ضخمة طوقت قاعدة مروي العسكرية.. تم (تحنيسه) وامهاله ثلاثة ايام باكملها.. ماكان منه والا ان ارسل قوة اضافية في وقاحة بائنة وتحدي صريح للقوات المسلحة.. وتجرأ واستقدم اليه ثقيلة (لودر) الى جوار مقر اقامته بحي المطار، هدمت به عصابته يوم تمردها الجدار الفاصل بين مباني حي المطار المدنية عن المقار العسكرية.
¤ بمصرع بريغوجين ستخسر مليشيا حميدتي ابرز حلفائها الذي كان يقوم بتدريب القوات والمعاون لها في مناطق التعدين خاصة في سونقو بمحلية الردوم بجنوب دارفور.. والمنطقة ليست ببعيدة عن افريقيا الوسطى حيت تنتشر قوات فاغنر بل تقوم بتأمين الرئيس .. وبالمناسبة ظل يحصل حميدتي على كميات ضخمة من ذهب سونقو اكثر من التي كان يجنيها من جبل عامر.. ولذلك انهى وجوده في الجبل بصفقة مشبوهة مع الحكومة ابرمتها وزيرة المالية السابقة هبه محمد والتي ينبغي التحقيق معها في هذا الملف.
¤ نهاية قائد فاغنر وقبلها تغير الموازين في النيجر باطاحة الرئيس بازوم كلها مصائب حلت على المليشيا وفوائد ستجنيها قواتنا المسلحة.. حال اسرعت في التعامل مع المتغيرات الخارجية ذات العلاقة المباشرة بالمتمرد حميدتي.. على الرئيس البرهان تشكيل لجنة تضم القوات القوات المسلحة ، المخابرات، الشرطة، الخارجية والمالية وجهات ذات الصلة لكيفية التعامل مع روسيا مابعد مصرع قائد فاغنر.
¤ على اللجنة ان تضع في الاعتبار استمرار فاغنر في المنطقة او استبدال عناصرها بقوات نظامية روسية ولو تم ذلك سيسهل التعاون مع القنوات الرسمية في موسكو .. ينبغى النظر بعين الاعتبار لمصرع الرجل الداهية.. ويجب كذلك التأمل في كلمات الرئيس الروسي الذي خرج للعلن بمناسبة الحادثة.. لم يجامل بريغوجين في قبره وقال انه ارتكب اخطاء كثيرة.
¤ ان الحكم ليس نزهة والتعامل بحسم مع التمرد يجب ان يكون بذات طريقة بوتين .. واعني انه لا مجال للحديث مع او عن حميدتي الا باعتباره متمردا الحق الدمار بمؤسسات الدولة ونهب وقتل الابرياء واغتصبت عصابته الحرائر .. ولذلك ينبغي حسمه وردعه.
¤ ان روسيا قدمت درسا للبرهان يوم تمرد قائد فاغنر والذي سرعان ماتراجع بعد ان تصدى له بوتين شخصيا.. وقد وضع له الرئيس بوتين خيارين اما الدمج في القوات المسلحة او مغادرة البلاد، وفضل الخيار الثاني.. وقدمت روسيا درسا جديدا بعد مصرع بريغوجين باعلانها تىتيب وضعية قواته.. على البرهان توفير اجابه كيف سيتم التعامل مع المليشيا حال كان حميدتي تحت شجرة.. أو مع جزورها ؟؟ لا مجال للتردد او انتظار حلول الخارج.
¤ ومهما يكن من امر يؤمن بوتين بالمثل (الوقت كالسيل ان لم تقطعه قطعك) وليس كالسيف كما يشاع.. فبأي مثل يؤمن البرهان ؟.

اترك رد

error: Content is protected !!