السودانيون هناك فنون

مواهب سودانية تشارك أعمالها في فعاليات مهرجان رش لفن الجداريات المقام بالسعودية

جدة : الرواية الاولى

شارك مجموعة من الفنانين السودانيين في فعاليات مهرجان رش لفن الجداريات الذي يقام بنسخته الثانية في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، وذلك بتنظيم من هيئة الفنون البصرية وإشراف وزارة الثقافة السعودية، ليشكل مقصد لكل ما يتعلق بفن الجدريات.
ومن أبرز الفنانين السودانيين الذين شاركوا في المعرض، عبدالله عباس مصمم جرافيكي مقيم في الرياض، الذي ارتكزت رحلته الفنية على استكشاف الهوية الشخصية والاجتماعية، والتعرف على التراث البصري الغني لكشف الرؤى وبناء المفاهيم.

وبدافع الفضول، يجرب وعباس وسائل جديدة لإعادة تصور الهويات الفسيولوجية والجغرافية والحديثة في سياق العالم الرقمي اليومي، حيث يشمل عمله الفني إعادة بناء للصور التي عثر عليها من المنشورات السعودية التاريخية، ليوثق ويبرز الاختلافات التي وجدت في المستندات المطبوعة ما قبل عصر الإنترنت، ويعكس طبيعة الحياة حين كانت الطباعة هي البوابة لفهم ما يحدث بالعالم.

وتواجدت في فعاليات مهرجان رش لفن الجداريات، فنانة سودانية تدعى آلاء ساتر، وهي رسامة كاريكاتير تخرجت كمهندسة معمارية من جامعة الخرطوم، وقد قدمت إسهامات استثنائية غيّرت مجال الفن، حيث بدأت أعمالها الفنية في عام 2017م من خلال “الرسوم الصباحية” الذي تناولت مزيجا من المواضيع الرائجة مثل اهتمامات المرأة، ووسائل التواصل الاجتماعي، والأحداث السياسة.

وتتميز آلاء بحماسها وطرق تعاملها بمختلف الأنسجة والتقنيات والكنوز الخفية التي تمارسها من خلال فن الجداريات، وتشمل محفظتها الإبداعية رسومات جدارية ثنائية الأبعاد بجميع الأحجام، إضافة إلى منحوتات ثلاثية الأبعاد تمس أرواح الجماهير، كما تحتفل الأعمال الفنية والمنحوتات الصغيرة لها بطبيعة فن الجداريات المتنوعة والمتعددة الأوجه.

اترك رد

error: Content is protected !!