ببساطة / د.عادل عبدالعزيز الفكي

من اين نبدأ مشروعات الامن الغذائي العربي؟

د / عادل عبدالعزيز الفكي



سوف يطرح على قمة الدول العربية بالجزائر في أكتوبر الحالي مشروع قرار متعلق بالأمن الغذائي العربي يتوقع اجازته بالإجماع، وسوف تطرح المشروعات التنفيذية على القمة الاقتصادية والاجتماعية للدول العربية في ديسمبر من نفس العام.
في كل القرارات التي سوف تصدر سوف يكون السودان والمشروعات المقدمة منه محور النقاش، باعتبار أن السودان بأراضيه الزراعية الشاسعة، والمياه المتوفرة (نسبياً) لديه، والبنية التحتية الزراعية (المعقولة) فيه، يمكن أن تتم منه انطلاقة مشروعات الأمن الغذائي العربي بنجاح.
تعتبر مشاريع الايلولة وهي المشاريع التي آلت للدولة بعد ان سبق تخصيصها لجمعيات و أفراد، تعتبر هي الأنسب كبداية لمشروعات الامن الغذائي العربي، وذلك لاعتبارات معينة أولها: تبلغ مساحة هذه المشاريع حوالي المليون فدان وهي مساحة مناسبة لابتدار مشروع الأمن الغذائي العربي.
وثانيها أن هذه المشروعات تتوزع علي اقاليم جغرافية مختلفة داخل القطر توفر ظروف متنوعة لإنتاج محصولات مختلفة، فمثلا يقع مشروع دلتا القاش طوكر في شرق البلاد يتمتع بمعطيات مناسبة لإنتاج الخضر والفاكهة و التقاوي والاعلاف ، وتقع مشاريع النيلين الأزرق والأبيض في السهل الطيني للسودان الاوسط حيث التربة الملائمة و وفرة المياه ، وهكذا .
ثالث الاعتبارات أن هذه المشروعات تتمتع ببنية تحتية معقولة، و نجحت الحكومة في الحصول علي تمويل يبلغ ال50 مليون دولار من البنك الدولي لتأهيل بعض البنيات فيها، وكهربة محطات المياه، كما شرعت الحكومة فعلا في تأهيل القنوات والمساقي وذلك من مواردها .
رابع الأسباب أو الاعتبارات التي ترشح مشروعات الأيلولة، كمشروعات صالحة لابتدار مشروعات الامن الغذائي العربي، هي حماس المزارعين الطاغي لاستئناف النشاط بعد فترة توقف وإهمال طويلة، وهذا من شانه ان يوفر قوة دافعة لإنجاح العمل، كما ان تبني اسلوب الزراعة التعاقدية الذي أصبح معروفاً في السودان يحقق جملة من المكاسب، منها ان الاستثمار بكامله سيكون تحت حماية المزارعين انفسهم، كما ستتوزع المخاطر علي عدد من الشركاء، و سيستوعب النشاط عمالة رخيصة فيتحقق قدر كبير من الاستقرار والاستمرارية، علماً بأن بداية مشروعات الامن الغذائي في هذه المشروعات لا يحل مشاكل الارض فحسب، بل سيجعل الحكومة السودانية عاملا فاعلا في حماية وتامين وتطوير هذه الاستثمارات.
علي وجه العموم فان هذه المشاريع تناسب بامتياز تركيبة محصولية تقابل الطلب العربي علي السلع الاستراتيجية المحددة كالحبوب الغذائية والحبوب الزيتية واللحوم والالبان والسكر. والله الموفق.

اترك رد

error: Content is protected !!