ببساطة / د.عادل عبدالعزيز الفكي

منظومة الصناعات الدفاعية فخر السودان

د/ عادل عبدالعزيز الفكي

شاركت منظومة الصناعات الدفاعية في معرض آيدكس 2023م في دورته السادسة عشر الذي اقيم بأبوظبي بدولة الإمارات العربيه المتحدة خلال الفترة من 20 إلى 24 فبراير 2023م، وهو أحد أبرز المعارض الدفاعية على مستوى العالم، وأكبر معارض الدفاع في المنطقة ويضم مختلف التخصصات العسكرية. حيث ضمت دورة العام الحالي عدد (65) دولة وعدد (1450) شركة مشاركة.

شاركت المنظومة بعدد مقدر من المنتجات تقدر بحوالي (144) منتج وضم جناحها عدد (10) منصات مختلفة تعرض المنتجات المختلفة من الأسلحة والذخائر وتسليح الطيران والمركبات القتالية المدرعة وأجهزة الإتصالات، إضافة للطائرات المسيرة والمواد الدافعة والمتفجرة وخدمات التأهيل والصيانة للطائرات، في مساحة إجمالية تبلغ (255) متر مربع بتصميم راعى النواحي الجمالية ومواكبة تقنيات العرض الحديثة كتقنية الواقع الإفتراضي (VR).

تعتبر مشاركة المنظومة هي المشاركة الخامسة من نوعها والتي تعرف بإمكانيات وقدرات المنظومة، كما إن الدورة الجديدة هي الأضخم والأكبر في تاريخ المعرض الذي يحتفل هذا العام بعيده الثلاثون.

حظي جناح المنظومة بالمعرض بزيارات شخصيات هامة من بينهم وزير الخارجية الإماراتي ووزير التصنيع الحربي المصري ومدير الهيئة العربية للتصنيع الدفاعي المصرية، وقد عبروا جميعهم عن إعجابهم بمستوى وتقنيات الأجهزة والمعدات المعروضة بالجناح.

قام بالشرح لزائري المعرض مجموعة من الشباب المهندسين والتقنيين السودانيين الذين اتقنوا مهامهم ووظائفهم بطريقة ممتازة.

تكمن أهمية المنتجات التي تم عرضها في أنها تحوي جانباً معرفياً وابتكارياً متميزاً، وليس تقليداً أو نسخاً من منتجات دول أخرى. وهذه نقطة قوة مهمة جداً تجعل من الممكن توظيف إمكانات منظومة الصناعات الدفاعية في مجال الصناعات المدنية الأخرى بسهولة.

إن تقنيات الاستشعار عن بعد، وتوجيه المسارات لقذائف المدفعية والطيران، يمكن توظيفها في مجالات الري والزراعة وتربية الحيوان بصورة فعالة ودقيقة. كذلك الأمر بالنسبة لتقنيات المحركات واستخدامات الطاقات المتجددة التي يمكن توظيفها في الزراعة والصناعة بأشكال مختلفة.

إن توفر العقول الابتكارية السودانية، مع توفر الموارد الطبيعية في ارض السودان، يجعلان تحقيق التنمية الاقتصادية ممكناً ومتاحاً فيما لو توفرت الإرادة الوطنية والمخطط الاستراتيجي للنهضة. والله الموفق.

اترك رد

error: Content is protected !!