تقارير

فورين بوليسي : الدعم الإماراتي للمتمردين يثير حفيظة الكونغرس الأمريكي – وتوقعات بتولي توم بيرييلو منصب المبعوث الخاص للسودان

الخرطوم : رصد الرواية الأولى

أكد تقرير نشرته مجلة فورين بوليسيأن مشرعين أميركيين يضغطون من أجل تصحيح ما تشهده الحرب في السودان والحد من ارتكاب الفضائع التي تحدث، مشيرا إلى أن تلك الجهود تتضمن رسالة للإمارات. ويجري مشروعون نوعا من الضغط على إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن “لاتخاذ نهج أكثر قوة تجاه الحرب في السودان”، خاصة مع استمرار القتال العنيف وتنامي الفوضى بعد “فشل” جهود الوساطة لوقف الصراع، وفق تعبير المجلة.

ويدعو أعضاء في مجلس الشيوخ الإدارة الأميركية إلى الاستعانة بمبعوث خاص جديد إلى السودان، بهدف بث “حياة جديدة في السياسة الأميركية بشأن الصراع” الذي طغت عليه صراعات أخرى تجرى في أوروبا والشرق الأوسط.

وتتجه الأنظار لشغل منصب المبعوث الأميركي الخاص للسودان نحو توم بيرييلو وهو عضو الكونغرس الديمقراطي السابق ودبلوماسي في إدارة الرئيس الأميركي الأسبق، باراك أوباما.

ولا تزال هناك مشاورات حول صلاحيات هذا المبعوث، وفيما لو سيقدم تقاريره إلى الرئيس الأميركي مباشرة أو إلى وزير الخارجية، إذ يريد المشروعون مبعوثا رفيع المستوى بصلاحيات واسعة، بحسب التقرير.

ولم يجب بيرييلو على استفسارات فورين بوليسي حول الموضوع.

ويثير الدعم الإماراتي لقوات الدعم السريع حفيظة الكونغرس الأميركي، واتخذ مجموعة مشرعين خطوة غير عادية بإرسال رسالة مباشرة لوزير الخارجية الإماراتي يدينون فيها الدعم لقوات الدعم السريع، محذرين من أن هذا قد يضر بالعلاقات الأميركية الإماراتية، وفق نسخة من الرسالة اطلعت عليها “فورين بوليسي”.

وكان تحقيق نشرته “نيويورك تايمز“، في سبتمبر، ذكر أن الإمارات زودت قوات الدعم السريع بأسلحة “قوية” ومسيرات لدعم قتالها ضد الجيش السوداني، ولم تستجب السفارة الإماراتية حينها لطلب الصحيفة التعليق.

وتشير المجلة إلى أن “الإحباط” يزداد في الكونغرس بشأن استجابة الولايات المتحدة للصراع في السودان، الذي أصبح أحد أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، لكنه لم يحظ سوى بجزء صغير من الاهتمام أو الموارد المخصصة للأزمة في غزة أو الحرب في أوكرانيا، على سبيل المثال.كما يرى مدافعون عن حقوق الإنسان أن إدارة بايدن لم تمارس ضغوطا سياسية كافية على الإمارات لوقف تزويد قوات الدعم السريع بالأسلحة والذخيرة في انتهاك لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية للمجلة: “لقد أثرنا بشكل مباشر مع المسؤولين الإماراتيين مخاوفنا بشأن التقارير عن دعم الإمارات لقوات الدعم السريع.. أوضحنا وجهة نظرنا أن توفير الأسلحة لأي من الجانبية لن يؤدي إلا لتعميق الصراع”.

اترك رد

error: Content is protected !!