قضايا وتقارير وحوارات

سفارة بريطانيا بالخرطوم تتمادي في تجاوز الأعراف الدبلوماسية وتصدر توجيهاََ جديداََ للسلطات السودانية

الخرطوم : الرواية الأولى

بعد سلسلة من تجاوزات للأعراف الدبلوماسية الدولية المتبعة في علاقات دول العالم كان آخرها توجيهات مباشرة ومصورة بالفيديو من السفير البريطاني بالخرطوم “جايلز ليفر” وجه وحذر فيها السلطات السودانية ابان التظاهرات الأخيرة – دون ان يثير ذلك تحركاََ من الخارجية السودانية لوضع الأمور في نصاب مقتضيات التمثيل الدبلوماسي – .

نشرت السفارة البريطانية علي موقعها ب ” تويتر” اليوم توجيها جديدا للسلطات السودانية بان تركز في حل الأزمة السياسية بدلا مما اسمته السفارة ( قمع تغطية الإحتجاجات ) .

جاء ذلك علي خلفية القرار الذي اتخذته وزارة الإعلام بإغلاق مكتب قناة ‘الجزيرة مباشر” والذي أتهمت فيه الوزارة القناة بالتغطية غير المهنية ، وعبرت الوزارة عن ذلك في البيان الصادر عنها وقال : ( إنّ قرار سحب ترخيص الجزيرة مباشر دون غيرها من القنوات الفضائية، جاء بعد العديد من الدعوات للطاقم العامل بضرورة مراعاة المهنية والمصلحة العامة، والتوقف عن نقل ما أسمته بـالمُحتوى الضار بالنشء والمخالف لقيم ومُثل وأخلاقيات الشعب السوداني ) .
كما قال بيان وزارة الإعلام أيضا : ( بعض المشاهد التي تم بثها على هامش المظاهرات التي تشهدها البلاد حالياّ، مثل ظاهرة التعري المستنكرة من قِبل المجتمع السوداني وإطلاق ألفاظ نابية غير لائقة، ومَشَاهد لعناصر متفلتة في حالة غير طبيعية ).

يجدر بالذكر ان قرارا مثل ذلك لم يصدر بإغلاق أي مكتب لقناة اجنبية أخري بالخرطوم تقوم بتغطية التظاهرات بما ذلك القنوات غير المتوازنة في التغطية كقناة BBC التي تمولها الحكومة البريطانية كما هو معلوم .

اترك رد

error: Content is protected !!