اخبار الجامعات السودانية

تقرير محكم ل”جامعة النيلين” يبرز الجهد المبذول لمواجهة آثار إعتداء المليشيا المتمردة ، ويؤكد العزم علي المضي قدماً في تحقيق رسالة الجامعة

الخرطوم : الرواية الاولى

كشف تقرير صادر من ادارة جامعة النيلين عن الاتفاقيات الخارجية للجامعة مع عدد من الجامعات العالمية مما جعل بعض الجامعات بدول العالم تبدى رغبتها فى استضافة جامعة النيلين وطلابها .
واشار تقرير صادر من الجامعة تحصلت “الرواية الاولى” على نسخه الى تعرض البنى التحية للجامعة للدمار من قبل مليشيا الدعم السريع فضلا عن نزوح الاستاذة والطلاب للولايات .

بروفسير الهادي آدم محمد ابراهيم

وابان التقرير ان البروفسير الهادي ادم محمد ابراهيم المدير العام ل جامعة النيلين كانت قد كونت لجنة لاختيار مقر موقت للجامعة حيث وقع الاختيار على مدنية رفاعة نسبة لعرض جامعة البطانة باستضافة الاداريين من جامعة النيلين بمكاتبها .

وأشار الي ان المليشيا المتمردة دخلت الى البطانة وقامت بسرقة ونهب كل ممتلكات المكتب الجديد موضحا انه رغم الدمار والنهب والسرقة التى حدثت للمره الثانية الاان الادارة العليا للجامعة استطاعت ان تمتص الصدمة بقرار البروفسير المدير العام للجامعة بتاسيس مكتب جديد بمدنية بورتسودان ، وتم نقل فريق العمل الى المكتب الجديد وباشر عمله .

واستعرض التقرير الاتفاقيات التي عقدت مؤخراً بعدد من الدول العربية و دول الخليج .

وأشار التقرير الي ان إدارة الجامعة تبذل جهداً جباراً في توفير الدعم المالي من المؤسسات القطرية لضمان استمرار العملية التعليمية في ظل ظروف الحرب بالإضافة الى التفكير في إعادة اعمار الجامعة بعد الحرب.


وعن المحور الاكاديمي
ووفقا للتقرير تاكد حرص ادارة الجامعة على مواصلة الطلاب تعليمهم حيث قررت الجامعة عقد امتحان طلاب كل الفرق النهائية بكليات الجامعة المختلفة والبدء في استخراج الشهادات الجامعية للخريجين الحالين والسابقين.

عليه تم عمل استبيان لكل الطلاب لمعرفة أماكن تواجدهم ، وبناءاً على ذلك تم توزيع الطلاب على ستة مراكز داخلية وتشمل كوستي، شندي، عطبرة، كسلا، دنقلا، بورتسودان ،، اضافة الى اربع مراكز خارجية تتمضن { القاهرة، دبي، الرياض، الدوحة}.

وكشف التقرير عن اقامة الامتحانات حيث بلغ عدد الطلاب الممتحنين وفق الجدول المرفق :

كلية الطب : 253 طالبا وطالبة

المختبرات : 95 طالبا وطالبة

الاسنان : 139 طالبا وطالبة

الصيدلة : 91 طالبا وطالبة

العلوم الهندسة : 123 طالبا وطالبة

ليبلغ مجموع الطلاب : 409 طالباً وطالبة


وأُعلن عن انطلاق التدريب السريري لطلاب الدفعة {20 و 21} فى الرابع عشر من ابريل الحالى علي ان تبدا الاسبوع القادم امتحانات كلية الطب للدفع { 22،23،24،25}.
واضاف ان امتحانات كليات العلوم الإنسانية سوف تبدأ بأذن الله في الأيام القادمة .

كما تنطلق مناقشات رسائل الدكتوراه والماجستير في الأيام القادمة من كل انحاء العالم عن طريق تقنية الفيديو .
ووفقا لنسبة اختلاف مناطق الخريجين في انحاء البلاد المختلفة ودول العالم تم ادخال تقنية الشهادات الالكترونية. { يقدم الطالب إلكترونياً ويسدد إلكترونيا ويستلم الشهادة داخل السودان او خارجه موثقة من وزارتي التعليم العالي والخارجية}.

وأبرز التقرير ان عدد الشهادات المستخرجة حتى الان هي كالآتي :
البكالوريوس :
1000 شهادة
الدراسات العليا :
500 شهادة

اترك رد

error: Content is protected !!