سبع سنابل

تدخلات صحية جديدة من قطر الخيرية بمراكز إيواء النازحين جراء الحرب ببورتسودان

بورتسودان : الرواية الاولى

نفذت قطر الخيرية سلسلة من التدخلات الصحية والعلاجية الجديدة ضمن مشروع العيادات المتنقلة الذي نفذته بمراكز إيواء النازحين جراء الحرب بمدينة بورتسودان بالتعاون مع منظمة (بنت مكلي) وذلك مواصلة لسلسلة تدخلاتها لإسناد القطاع الصحي في السودان.
وأعرب عدد من المرضى والنازحين بمركزي إيواء الغربية وأحمد الناجي ببورتسودان عن تقديرهم للخدمات الطبية والعلاجية ضمن العيادات الثابتة والمتنقلة والأيام الصحية التي موّلتها قطر الخيرية ضمن المشروع واستفاد منها مئات النازحين بعدد من مراكز الإيواء.
وفي الأثناء، أعرب وكيل وزارة الصحة الإتحادية المكلف د. عصمت مصطفى عن تقديرهم لدعم قطر الخيرية للقطاع الصحي في السودان وبتنفيد المشاريع الصحية المختلفة مثل مشروع العيادات المتنقلة بمعسكرات إيواء النازحين ببورتسودان.

وأكد أن دولة قطر من أكبر الدول الداعمة للسودان خاصة في المجال الصحي، لافتاً إلى حاجة المستشفيات الرئيسية لبعض الأجهزة والمعدات الطبية.
من جانبه، أشار طارق محي الدين، مدير مكتب قطر الخيرية المكلف، إلى تنفيذ قطر الخيرية لحزمة من المشاريع للنازحين والفارين من ويلات الحرب في مجالات الأمن الغذائي والصحة والإصحاح وذلك بالتنسيق والشراكة مع عدد من الجهات ذات الصلة بحكومة ولاية البحر الأحمر مثل مفوضية العون الإنساني، ووزارة الصحة، بجانب منظمات وطنية من بينها منظمة (بنت مكلي) التي تم تنفيذ مشروع العيادات المتنقلة بالشراكة معها. وأكد مواصلة قطر الخيرية في تعزيز النظام الصحي، لافتاً إلى أن هناك عدداً من المشاريع الصحية التي تعتزم قطر الخيرية تنفيذها خلال الفترة المقبلة.
وأوضحت المستشارة لبنى علي، رئيسة منظمة بنت مكلي، ومدير مركز قادرين للدعم الإجتماعي والعلاج النفسي أنه كانت هناك حاجة ماسة لتدخل علاجي بالمراكز الإيوائية في بورتسودان سواء كانت بالعلاج النفسي أو العلاج العادي. وأشارت إلى تردد مئات المرضى من النازحين على العيادات والمعامل بمراكز الإيواء التي استقبلت عيادات ثابتة وأخرى متحركة، ضمن مشروع العيادات المتنقلة.

وكشفت أن البرنامج المصاحب اشتمل على الألعاب والعلاج بالفنون للأطفال، حيث تم عمل مراسم خاصة بمراكز الإيواء. ودعت لإستمرار دعم الخيرين في قطر لتنفيذ المشاريع الصحية وتوفير الأدوية التي تشهد نقصاً حاداً بالبحر الأحمر.
إلى ذلك أشاد عدد من النازحين المستفيدين من تنفيذ مشروع العيادات المتنقلة بمراكز الإيواء في بورتسودان بدعم قطر الخيرية والجهات الشريكة للخدمات الصحية المختلفة، ودعوا لمواصلة تنفيذ المشاريع الصحية لتعزيز صمود الفئات الأكثر هشاشة.

اترك رد

error: Content is protected !!