الأخبار

امين الحريات بإتحاد الصحفيين يشارك في اجتماع لجنة الحريات باتحاد الصحفيين العرب

الخرطوم – القاهرة : متابعات الرواية الأولى


شارك أمين الحريات بالاتحاد العام للصحفيين السودانيين الإعلامي محمد عبد القادر، اليوم الجمعة، في ا جتماع لجنة الحريات الصحفية المنعقد بالقاهرة، والذي تنظمه اللجنة الدائمة للحريات بالاتحاد العام للصحفيين العرب.
واستعرض عبد القادر خلال الاجتماع، تقرير الحريات الصحفية في السودان بعد التغيير.، موضحاً أن قرار لجنة لجنة التفكيك وإزالة التمكين في العام 2019م بحل الاتحاد العام الصحفيين السودانيين، مثّل ضربة موجعة لحرية الإعلام، ليسلك بعدها الاتحاد المنتخب الطرق القانونية ويعود بقرار قضائي في اكتوبر 2022م.
وقال التقرير ان حرية الإعلام في السودان تعرّضت بعد التغيير إلى انتكاسة، كاشفاً عن تدهور حرية الصحافة بشكل خطير، إذ واجه صحفيون بشكل متزايد الاحتجاز والمضايقات الأمنية، واضاف ان السلطات اعتدت على العديد من الصحفيين أثناء تغطيتهم للاحتجاجات من أجل منع تغطيتها.
وأشار التقرير إلى أن العديد من المواقع الإخبارية السودانية المحلية والأجنبية حجبت في يوليو 2021م، وألغت السلطات الاعتمادات الصحفية للعديد من الصحفيين المحليين والأجانب ووسائل الإعلام.
وأوضح أن العديد من وسائل الإعلام المحلية والأجنبية والمؤسسات الإخبارية تعرضت لمداهمات واعتداءات على منتسبيها ، واضاف انه حدثت مصادرات لمعدات البث الخاصة بمؤسسات اعلامية مثل قناة الحدث وتم اغلاق قناة الجزيرة مباشر قبل ان تعود مجددا .
ونبه التقرير الى ما حدث من مصادرة واغلاق لصحف وتشريد لعاملين فى مؤسسات اعلامية ( سونا ، التلفزيون القومي) ومن اعتقال لصحفيين وتجميد ومراقبة لحسابات بنكية تخص ناشرين ورؤساء تحرير وقطع متكرر لخدمات الانترنت لمصادرة الحق فى التعبير.
تجدر الاشارة إلى أن لجنة الحريات ناقشت في اجتماعها عدداً من الملفات المتعلقة بحرية الصحافة والإعلام في الدول العربية، والتحديات التي تواجه هذه الحريات، كما تم استعراض تقارير حول حريات الصحافة في بعض الدول العربية، ودور لجان الحريات في الجمعيات والنقابات الصحفية في حماية حقوق الصحفيين، إلى جانب دور الاتحاد العام للصحفيين العرب في دعم المؤسسات النقابية في الوطن العربي.
ويعتبر الاتحاد العام للصحفيين السودانيين عضواً فاعلاً في الاتحاد العام للصحفيين العرب، وهو مؤسسة مهنية مقرها الدائم في القاهرة، وتضم في عضويتها حوالي (19) نقابة وجمعية صحفية.

اترك رد

error: Content is protected !!