على شط النيل / مكي المغربي

الهدنة.. ذات الفخاخ!

مكي المغربي

يبدو أن هدنة جدة ذات فخاخ لا تنتهي، وآخرها تواطؤ الصليب الأحمر مع الدعم السريع للإجهاز على جرحى القوات المسلحة ورفض اخلائهم تنفيذا لتوجيهات المليشيا والتي قد تصل لدرجة القتل بالاهمال الطبي المتعمد.
انه وطن جريح، ووضع محزن للغاية، يكشف عن ضعف “الوفد المفاوض” الذي صمت عن الخروقات والانتهاكات و لم نشاهد له مؤتمرا صحفيا يفند فيه ويدحض بيانات الوساطة التي كانت تصفع السودان ممثلا في جيشه كما تهوى وتتمنى.
كنت في بورتسودان وأعرف الوفد معرفة شخصية ولدي تقدير لهم، ولكن حتى لقاء للنصح حول التعامل مع الاعلام لم اظفر به معهم.
وجائت الطامة الكبرى في منظمة تدعي أنها انسانية أممية وهي تقوم في هذه للعملية مقام الذراع الطبي للمليشيا، وترغب في تصفية جنود وجرحى القوات المسلحة برفض إخلائهم.
وحسب بيان القيادة العامة للقوات المسلحة الذي كشف لؤمهم “الطبي الانساني” الذي أعدوا له وحبكوه من خلال لقائاتهم مع قحت في بورتسودان .. وفي الفندق في لقاءات القهوة والشيشة.
ويفيدنا بيان القيادة العامة للقوات المسلحة بأن البروتوكول المتفق عليه مع ممثلي الصليب الأحمر بشأن تفاصيل عمليات الإخلاء توجد خارطة محددة مرفقة به للتحرك، إلا أن ممثلي الصليب الأحمر لم يتقيدوا مطلقا بهذا البروتوكول.
وهنا يتضح أن طرفا يسيطر على تحركاتهم، ولو عدنا للوراء قبل عام لوجدنا مذكرة تفاهم بين الصليب الأحمر والدعم السريع، وتنص على التعاون والتدريب.
وطبعا التدريب، يعلمه أهل المنظمات و (اللغف) هو بند فضفاض فيه ميزانيات ومنسقين ومكافآت وحوافز و ..
والذي يتقاضى راتبه بالدولار لا بد أن تكون حوافزه ما ظهر منها وما بطن بالدولار.
حقيقة .. في فترة الاربع سنين في عهد قحت .. تم شراء السياسيين والاعلاميين والناشطين وافراد من لجان مقاومة ومنظمات ومبعوثين وسفراء ونظاميين .. وكتائب حنين وعمال اغاثة و ..
شراء ذمم بالجملة والقطاعي .. شراء ذمم على أعلى المستويات .. نعم أعلى المستويات ولا داعي للشرح .. (والكلام ليك يا المطير عينيك)
المهم .. ذهب ممثلو الصليب الأحمر من ودمدني لتنفيذ عملية الإخلاء، و .. (أفادوا بأنهم وصلوا إلى نقطة بداية الاخلاء في بحري في تمام الساعة العاشرة وسبع دقائق، وفي الساعة العاشرة وتسعة وأربعون دقيقة أفادوا بتعرضهم لإطلاق نار من قبل قناص بكبري كوبر وهو منطقة تواجد لعناصر المليشيا المتمردة).
من الأساس ذهبوا وهم مصرين على إصطحاب عنصر من المليشيا في عمليات الاخلاء (ليعطي الأشارة للقناص طبعا!) وهو أمر مخالف للبروتوكول المتفق عليه.
حسب بيان الجيش ومعلوماته الدقيقة (إن وفد الصليب الأحمر لم يصل مطلقا إلى نقطة إخلاء الجرحى في مستشفى بحري، واتبع نفس السيناريو السابق مما تسبب في عرقلة العملية، الأمر الذي يشير بوضوح إلى أن هنالك من يتعمد إعاقة إخلاء مصابي القوات المسلحة ويسوق حججا واهية لأسباب يعلمها، حيث لا يعقل أن تعرقل قواتنا إخلاء جرحاها وهي الطرف المستفيد).
المؤامرة أكبر بكثير من الوفد المفاوض وملحقيه .. وحتى لا أظلمهم .. أقول أنهم ربما لديهم دور أفضل مما أرى .. لكنهم لا يتحدثون .. وكأن بيانات الوسطاء ومؤامرات المسهلين .. مجرد همس داخل كوافير نسائي .. وهي ليست كذاك بل هي طبول تدوي ضد الجيش والسودان يا سعادة اللواء محجوب وسعادة اللواء فقيري وسعادة السفير عمر صديق … انها صفعات علنية للشعب السوداني وجيشه .. انها محاولات قتل لجرحى العمليات.
انها امور تستحق ضرب الطاولة .. ومؤتمر صحفي قوي.

اترك رد

error: Content is protected !!