الصين قضايا وتقارير وحوارات

النتائج الرئيسية وأهمية المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني

تصريحات السفير ما شينمين – سفير الصين بالسودان – في الإحاطة الإعلامية حول المبادئ التوجيهية للمؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصين

في المركز الإعلامي بالسفارة الصينية – بالخرطوم – الساعة 11:30 يوم 9 نوفمبر 2022

سعادة / ما شينمين سفير الصين بالخرطوم

أصدقائي الأعزاء من الإعلام ،

صباح الخير.

في 22 أكتوبر 2022 ، انتهى المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني بنجاح ، وحظي باهتمام عالمي. لقد وضع مخططًا للرحلة الجديدة لبناء الصين إلى دولة اشتراكية حديثة من جميع النواحي ولتعزيز إحياء الأمة الصينية على جميع الجبهات من خلال المسار الصيني إلى التحديث ، ورسم المسار إلى الأمام لتحقيق الهدف المئوي الثاني. بعث رئيس المجلس السيادي السوداني البرهان برسالة تهنئة إلى الأمين العام شي جين بينغ بمناسبة انعقاد المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني بنجاح ، كما بعث العديد من الأحزاب السياسية السودانية برسائل التهنئة على المؤتمر. يمثل هذا المؤتمر علامة بارزة في تاريخ تطور الأمة الصينية وله تأثير كبير على مستوى العالم. نظرًا لأن المجتمع الدولي بما في ذلك السودان قد أولى اهتمامًا وثيقًا للنتائج الرئيسية وأهمية المؤتمر ، أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشارككم من ستة وجهات نظر رؤيتنا وفهمنا لهذا المؤتمر بعيد المدى.

1.انتخاب القيادة المركزية الجديدة للحزب الشيوعي الصيني مع شي جين بينغ في جوهرها

تم انتخاب القيادة المركزية الجديدة في الجلسة الكاملة الأولى للكونغرس. أعيد انتخاب الرفيق شي جين بينغ أمينًا عامًا للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وسيواصل تولي زمام قيادة السفينة الصينية العظيمة في الرحلة المقبلة. أيضًا ، أنشأ المؤتمر الموقف الأساسي للرفيق شي جين بينغ في اللجنة المركزية للحزب وفي الحزب ككل والدور التوجيهي لفكر شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد ، والذي يمثل إجماعًا واسعًا بين وتطلعات مشتركة للحزب. الحزب بأكمله والشعب الصيني من جميع المجموعات العرقية.

ثانيًا. تفصيل في جوهر فكر شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية لعصر جديد

للبقاء في طليعة العصر ، يجب أن تسترشد الأمة دائمًا بالنظريات الصحيحة. منذ نشأته ،  قداعتنق الحزب الشيوعي الصيني الماركسية كإيديولوجيا توجيهية أساسية يقوم عليها الحزب والدولة ويزدهران. ومع ذلك ، فإن الحزب لا يقتصر على أفكار محددة للمؤلفين الماركسيين الكلاسيكيين. بدلاً من ذلك ، بذلت جهودًا دؤوبة لتكييف الماركسية مع السياق الصيني واحتياجات عصرنا ، وأرست في تسلسل فكر ماو تسي تونغ ، وهو نظام نظري للاشتراكية ذات الخصائص الصينية وفكر شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية لعصر جديد. يوجهون ممارستنا.

لقد علمتنا تجربتنا في القرن الماضي أننا ، على المستوى الأساسي ، مدينون بنجاح الحزب والاشتراكية ذات الخصائص الصينية لحقيقة أن الماركسية تعمل ، لا سيما عندما تتكيف مع السياق الصيني واحتياجات عصرنا. . إن تكييف الماركسية مع السياق الصيني واحتياجات عصرنا هو مفتاح النجاح المستمر في قضية الحزب.

يفتح فكر شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية لعصر جديد حدودًا جديدة في تكييف الماركسية مع السياق الصيني واحتياجات العصر. إنها ماركسية الصين المعاصرة والقرن الحادي والعشرين ، وتجسد أفضل ما في الثقافة الصينية وروح هذا العصر. إنه اختراق جديد في تكييف الماركسية مع السياق الصيني واحتياجات عصرنا ، وهو مدعوم نظريًا بـ “التكامل في جانبين” و “الالتزامات الستة”.

تجذر الفكر في الصين هو نتيجة دمج المبادئ الأساسية للماركسية مع كل من الحقائق الخاصة بالصين والثقافة التقليدية الجميلة. من خلال تطبيق المادية الديالكتيكية والتاريخية ، قدمنا ​​إجابات صحيحة للأسئلة الرئيسية التي طرحها العصر واكتشفناها من خلال الممارسة وتأكدنا من احتفاظ الماركسية دائمًا بنشاطها وحيويتها. بهذه الطريقة ، حققنا اختراقًا جديدًا في تكييف الماركسية مع السياق الصيني واحتياجات عصرنا.

يمكن بلورة النظرة العالمية ومنهجية الفكر إلى ستة التزامات. يجب أن نلتزم بوضع الناس أولاً ، والحفاظ على الثقة بالنفس والوقوف على أقدامنا ، والتمسك بالمبادئ الأساسية وفتح آفاق جديدة ، واعتماد نهج موجه نحو المشكلات ، وتطبيق التفكير المنظومي ، والحفاظ على رؤية عالمية.

يخبرنا النجاح الكبير الذي حققته الماركسية في الصين أنه لا يوجد نموذج  للتنمية ولا معيار واحد يناسب الجميع في التنمية. تعارض الصين بشدة قيام دول أخرى بفرض نموذج تنموي خاص بها على الصين ، ولن تقوم أبدًا “بتصدير” النموذج الصيني أو تطلب من الدول الأخرى “نسخ” ممارسات الصين. تصر الصين على أن مساعي كل دولة لاستكشاف مسار التحديث المناسب لها بشكل مستقل يجب احترام الشروط.

ثالثا. استعراض الإنجازات العظيمة في العقد الأول من العصر الجديد

على مدى العقد الماضي الذي أعقب المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني ، حشد الحزب الشعب وقادهم في حل عدد كبير من المشاكل التي لم تحل منذ فترة طويلة ، وحقق العديد من الإنجازات التي تحمل أهمية كبيرة في المستقبل ، وحقق تقدمًا مثيرًا للإعجاب في قضية الحزب والدولة.

شهد العقد الماضي ثلاثة أحداث رئيسية ذات أهمية فورية كبيرة وأهمية تاريخية عميقة لقضية الحزب والشعب: احتضننا الذكرى المئوية للحزب الشيوعي الصيني ؛ لقد بدأنا حقبة جديدة من الاشتراكية ذات الخصائص الصينية. وقمنا بالقضاء على الفقر المدقع وانتهينا من بناء مجتمع رغيد الحياة باعتدال من جميع النواحي ، وبذلك أكملنا الهدف المئوي الأول.

شهد العقد الماضي ارتفاعات جديدة للصين من حيث القوة الاقتصادية والعلمية والقوة الوطنية الشاملة. توسع الناتج المحلي الإجمالي الصيني من 53.9 تريليون يوان إلى 114.4 تريليون يوان ليمثل 18.5٪ من الاقتصاد العالمي ، بزيادة 7.2 نقطة مئوية. ظلت الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم ، وارتفع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي إلى 12500 دولار. تحتل الصين المرتبة 11 في مؤشر الابتكار العالمي ، بزيادة 23 مرتبة عن عشر سنوات مضت. ارتفع متوسط ​​العمر المتوقع للصينيين إلى 78.2 سنة. انتشل ما يقرب من 100 مليون من سكان الريف الفقراء من براثن الفقر. تمتلك الصين الآن أكبر أنظمة التعليم والضمان الاجتماعي والرعاية الطبية والصحية في العالم ، وقد شهدت تغييرات تاريخية وتحويلية وشاملة في الحماية البيئية والبيئية. علاوة على ذلك ، أصبحت الصين شريكًا تجاريًا رئيسيًا لأكثر من 140 دولة ومنطقة وقادت العالم في إجمالي حجم التجارة في السلع. بلغ متوسط ​​معدل مساهمة الصين في النمو الاقتصادي العالمي 38.6٪.

رابعا. إرساء الهدف المئوي الثاني لبناء دولة اشتراكية حديثة من جميع النواحي

ستكون المهمة المركزية للحزب الشيوعي الصيني هي قيادة الشعب الصيني من جميع المجموعات العرقية في جهد متضافر لتحقيق الهدف المئوي الثاني المتمثل في بناء الصين كدولة اشتراكية حديثة من جميع النواحي ، ودفع تجديد شباب الأمة الصينية على جميع الجبهات. من خلال طريق صيني إلى التحديث. كان تحقيق تحديث البلاد والنهضة الوطنية هو الحلم الذي تسعى إليه الأمة الصينية بلا كلل.

إن بناء مجتمع رغيد الحياة باعتدال من جميع النواحي هو الهدف المئوي الأول للحزب الشيوعي الصيني. في احتفال بمناسبة الذكرى المئوية للحزب الشيوعي الصيني في 1 يوليو 2021 ، أعلن الأمين العام شي جين بينغ نيابة عن الحزب والشعب أنه من خلال الجهود المستمرة للحزب كله والأمة بأسرها ، حققنا الهدف المئوي الأول لبناء مجتمع مزدهر باعتدال من جميع النواحي. وهذا يعني أننا توصلنا إلى حل تاريخي لمشكلة الفقر المدقع في الصين. هذه خطوة كبيرة على الطريق التاريخي للأمة الصينية للتجديد.

إن بناء الصين كدولة اشتراكية حديثة من جميع النواحي هو الهدف المئوي الثاني للحزب الشيوعي الصيني. وتحقيقا لهذه الغاية ، تم اعتماد خطة استراتيجية من خطوتين: تحقيق التحديث الاشتراكي بشكل أساسي من عام 2020 حتى عام 2035 ؛ وبناء الصين لتصبح دولة اشتراكية حديثة عظيمة مزدهرة وقوية وديمقراطية ومتقدمة ثقافيا ومتناغمة وجميلة من عام 2035 حتى منتصف هذا القرن عندما تحتفل الصين بالذكرى المئوية لتأسيسها. هذه الخطة المكونة من خطوتين هي مخطط لمساعينا في ما يقرب من 30 عامًا.

إن بناء دولة اشتراكية حديثة من جميع النواحي هو رمز لتحقيق النهضة الوطنية وأكبر تطلعات للشعب الصيني والأمة الصينية. في ما يقرب من 30 عامًا من الآن فصاعدًا ، ستركز جميع أعمال الحزب والدولة على هذه المهمة المركزية وتخدمها.

خامسا – التأكيد على التزام الصين بالمسار الصيني نحو التحديث

لكيفية بناء دولة اشتراكية حديثة ، يصف المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني نهج الصين في التحديث باعتباره طريقًا صينيًا جديدًا للتحديث ، ويحدد بوضوح الميزات والمتطلبات الأساسية للتحديث الصيني والمبادئ الرئيسية التي يجب الالتزام بها بشدة ، حتى نتمكن من الحفاظ بقوة على مصير تنمية البلاد. التحديث الصيني ، وهو نهج جديد لشكل جديد من التحديث ، له السمات المميزة التالية.

بادئ ذي بدء ، التحديث الصيني هو التحديث الاشتراكي المتبع تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني. يجب أن نضمن سلطة اللجنة المركزية للحزب وقيادتها المركزية والموحدة ، وأن نضمن أن يؤدي الحزب دوره الأساسي المتمثل في ممارسة القيادة الشاملة وتنسيق جهود جميع الأطراف. من الضروري بالنسبة لنا متابعة التنمية عالية الجودة ، وتطوير الديمقراطية للعملية بأكملها ، وإثراء الحياة الثقافية للناس ، واعتماد نهج يركز على الناس ، من أجل الاستمرار في تلبية احتياجات الناس المتزايدة باستمرار من أجل حياة أفضل.

ثانياً ، التحديث الصيني هو تحديث لعدد ضخم من السكان. إن تمكين أكثر من 1.4 مليار صيني ، وهو عدد هائل من السكان يفوق عدد سكان البلدان المتقدمة الحالية ، من دخول مجتمع حديث ككل هو مهمة شاقة ومعقدة بشكل غير مسبوق. يتعين على الصين إطعام ما يقرب من 20٪ من سكان العالم بـ 9٪ من الأراضي الصالحة للزراعة في جميع أنحاء العالم و 6٪ من موارد المياه العذبة في العالم. لا يوجد نموذج جاهز يمكن نسخه بواسطتنا. دأبت الصين على التقدم في عملية التحديث وفقا لظروفها الوطنية.

ثالثًا ، التحديث الصيني هو تحديث الرخاء المشترك للجميع. على عكس التحديث على النمط الغربي الذي ينتج عنه زيادة ثراء الأغنياء بينما يصبح الفقراء أكثر فقرًا ، يتم متابعة التحديث الصيني من خلال النهج الذي يركز على الناس ، ويتم بذل جهود حازمة لمنع الاستقطاب. الازدهار المشترك الذي نرغب فيه ليس المساواة. لاستخدام القياس ، سنجعل الكعكة أكبر أولاً ، ثم نقسمها بشكل صحيح. بينما نسمح لبعض الناس بالازدهار أولاً ، فإننا ندفع هؤلاء الأشخاص إلى مد يد العون لأولئك الذين يتبعون في أعقابهم ، حتى تعود مكاسب التنمية بالفائدة على جميع أفراد شعبنا بطريقة أكثر جوهرية وإنصافًا.

رابعا ، التحديث الصيني هو التقدم المادي والثقافي والأخلاقي. بخلاف التحديث على النمط الغربي الذي يركز على تحديث الاقتصاد ، فإن التحديث الصيني ملتزم بالتقدم المادي والثقافي الأخلاقي والتناغم بين الإنسانية والطبيعة. إنه التحديث متعدد الأوجه الذي يؤكد القوة الوطنية ورفاهية الناس والسياسة والديمقراطية والوئام الاجتماعي والثراء الروحي والجمال البيئي.

خامسا ، التحديث الصيني هو تحديث الانسجام بين البشرية والطبيعة. التخلي عن القديم مسار التنمية الذي تم تحقيقه على حساب البيئة والبيئة ، نحن الآن ملتزمون بالحفاظ على البيئة. مع الأخذ في الاعتبار فكرة أن المياه النقية والجبال المورقة هي أصول لا تقدر بثمن ، قمنا بتطوير البيئة الخضراء. لقد واصلنا اتباع نهج شامل ومنهجي للحفاظ على الجبال والمياه والغابات والأراضي الزراعية والأراضي العشبية والصحراء والنظم البيئية وتحسينها ، وضمان حماية بيئية أقوى وحماية البيئة في جميع المجالات ، في جميع المناطق ، وفي جميع الأوقات. لقد عززنا نهجًا صديقًا للبيئة ومنخفض الكربون في العمل والحياة ، واتخذنا مسارًا إيجابيًا للتنمية يضمن زيادة الإنتاج ، ومستويات معيشية أعلى ، ونظم إيكولوجية صحية. من خلال القيام بذلك ، نحن قادرون على بناء الصين أكثر جمالا مع الجبال الخضراء والمياه الصافية والهواء النقي.

سادسا ، التحديث الصيني هو تحديث التنمية السلمية. بعيدًا عن النمط التقليدي الذي سعت فيه القوى الصاعدة دائمًا إلى الهيمنة ، صاغت الصين طريقًا جديدًا للتنمية السلمية لا يوجه الصين أبدًا إلى الهيمنة. إن الالتزام بطريق التنمية السلمية هو الهدف الأساسي للدبلوماسية الصينية ومبدأ إرشادي منصوص عليه في الدستور الصيني. وإيمانا منها بالحكمة القديمة القائلة بأن دولة شبيهة بالحرب ستهلك في النهاية ، فإن الصين لن تسعى أبدا إلى الهيمنة. ندعو إلى تسوية الخلافات بالحوار والتفاوض ، وننتهج سياسة دفاعية وطنية ذات طبيعة دفاعية. بغض النظر عن مدى تقدم الصين ، فإنها لن تسعى أبدًا إلى الهيمنة أو التوسع. لا تزال الصين ملتزمة بأهداف سياستها الخارجية المتمثلة في دعم السلام العالمي وتعزيز التنمية المشتركة ، وتكرس نفسها لتعزيز مجتمع إنساني مصير مشترك. لا تزال الصين ثابتة في انتهاج سياسة خارجية سلمية مستقلة. تلتزم الصين بالمبادئ الخمسة للتعايش السلمي في السعي إلى الصداقة والتعاون مع الدول الأخرى. وهي ملتزمة بسياستها الوطنية الأساسية المتمثلة في الانفتاح على العالم الخارجي وتنتهج استراتيجية مفيدة للطرفين تتمثل في الانفتاح. تلعب الصين دورًا نشطًا في إصلاح وتطوير نظام الحوكمة العالمي وتعمل على جعل الحوكمة العالمية أكثر عدلاً وإنصافًا. تدعو الصين بإخلاص جميع الدول إلى التمسك بقيم الإنسانية العزيزة المشتركة المتمثلة في السلام والتنمية والإنصاف والعدالة والديمقراطية والحرية وتوحيد الجهود لمواجهة جميع أنواع التحديات العالمية.

ليس من الصعب معرفة أن التحديث الصيني يحتوي على عناصر مشتركة في عمليات التحديث في جميع البلدان ، ولكنه يتميز أكثر بسمات فريدة في السياق الصيني. إنه طريق جديد ومستقل للتحديث الذي بادرت به الصين بما يتماشى مع الظروف الوطنية ، وليس تكرارًا للتحديث من الخارج. سيكون خيارًا جديدًا للمجتمع البشري لتحقيق التحديث. وفي الوقت نفسه ، فهو طريق مفتوح وشامل للتحديث. ستواصل الصين التعلم من الخبرات الجيدة للدول الأخرى في متابعة التحديث ، الذي يجسد تكامل الثقافة الصينية التقليدية والقيم الإنسانية المشتركة. لقد طرحت الصين القيم الإنسانية المشتركة المتمثلة في السلام والتنمية والإنصاف والعدالة والديمقراطية والحرية ، مؤكدة أن “السلام والتنمية هما قضيتنا المشتركة ، والإنصاف والعدالة طموحنا المشترك ، والديمقراطية والحرية هي سعينا المشترك”. تتشكل القيم الإنسانية المشتركة بناءً على الإجماع على القيم التي يتم التوصل إليها من خلال تفاعل الحضارات ، بدلاً من “القيم العالمية” للغرب المستمدة من تفوقها على حضارات معينة. تمثل القيم المشتركة للإنسانية التطلعات المشتركة للبشرية ، وتقدم إرشادات حول عملية التحديث في القرن الحادي والعشرين. ستفتح مثل هذه القيم فصلاً جديدًا في تاريخ تحديث البشرية.

يمثل التحديث الصيني الطريق الصحيح لتحقيق تجديد شباب الأمة الصينية. إنها الحكمة الصينية والحل الصيني لحل التحديات المشتركة التي تواجه البشرية ، وتقدم للبشرية خيارًا جديدًا لتحقيق التحديث.

سادسا:. تحديد الأهداف والمهام الرئيسية لتنمية القطاعات المختلفة للفترة القادمة

في المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني ، تم وضع خطط إستراتيجية لتحديد الأهداف والمهام الرئيسية لتنمية الصين في الفترة المقبلة. هذه الأهداف والمهام من حيث الاقتصاد ، والسياسة ، والثقافة ، والمجتمع ، والحفاظ على البيئة ، والمواهب العلمية والتكنولوجية ، والحوكمة القائمة على القانون ، والأمن القومي ، وتحديث الدفاع الوطني والقوات المسلحة ، والأعمال المتعلقة بهونغ كونغ وماكاو وتايوان ، تتطرق الدبلوماسية والقيادة العامة للحزب إلى الإصلاح والتنمية والاستقرار والشؤون الداخلية والدبلوماسية والدفاع الوطني والحكم الذاتي للحزب والحكم الوطني والقوات المسلحة. إنهم يرسمون المسار ويقدمون إرشادات أساسية لتعزيز قضية الحزب والدولة في العصر الجديد.

أصدقائي الأعزاء،

على مدار القرن الماضي ، حقق الحزب نتائج رائع إنجازات للشعب الصيني. بالنظر إلى القرن الثاني ، وتحت القيادة الرائعة للحزب الشيوعي الصيني ، سنعمل بلا كلل بما يتماشى مع برامج العمل والسياسات الرئيسية لقضية الحزب والدولة التي تم تحديدها في المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني. نحن مقتنعون بأن هدف بناء الصين كدولة اشتراكية حديثة من جميع النواحي سوف يصبح حقيقة ، وأن الحلم الصيني بالتجديد الوطني سيتحقق.

نعتقد أنه أثناء توجيه الصين إلى تغييرات تاريخية جديدة ، سيوفر المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني فرصًا جديدة للتنمية للسودان ودول أخرى. نأمل أن يساعد الأصدقاء من وسائل الإعلام السودانية في نشر المبادئ التوجيهية للمؤتمر وتشجيع الناس من جميع القطاعات في السودان لاغتنام الفرص التاريخية لتعميق التعاون الثنائي على مختلف الجبهات ، وبالتالي تحقيق نتائج مفيدة للجميع. معًا ، سنخلق بالتأكيد مستقبلًا أكثر إشراقًا.

شكرا لكم جميعا.

اترك رد

error: Content is protected !!