أخبار السودان مصر

الملتقى الثاني لمخرجات البحث العلمي والابتكار بالسودان يؤكد ضرورة الاستفادة من التجربة المصرية المتقدمة لما تمثله من ركيزة للتنمية والنماء

الخرطوم : الرواية الأولى

٢٦ ديسمبر/أ ش أ/

أكد المشاركون في الملتقى الثاني لمخرجات البحث العلمي والابتكار بالسودان ضرورة الاستفادة من التجربة المصرية المتقدمة في مجال البحث العلمي لما تمثله من ركيزة للتنمية والنماء والتطور.

وأكد رئيس أكاديمية البحث العلمي بمصر الدكتور محمود صقر – في كلمته امام الملتقى الثاني للبحث العلمي والابتكار الذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالسودان اليوم – أن القيادة السياسية المصرية تولي منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، اهتماما خاصا حيث تحظى المنظومة بدعم سياسي غير مسبوق من الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال تكريم الباحثين والعلماء، ومن خلال تشجيعه على الابتكار، وتصديقه على مشروع أعدته أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وهو مشروع الجينوم المرجعي للمصريين وقدماء المصريين كمشروع قومي، والتوجيه بتوفير التمويل اللازم له حيث تصل تكلفته نحو 2 مليار جنيه، وتنفيذ ما تم تخصيصه ، وفقا للدستور بما يمثل واحد في المائة من الدخل القومي في الموازنة العامة لمخصصات البحث العلمي.

وأضاف رئيس أكاديمية البحث العلمي، أن هذا المشروع يعد من أكبر المشروعات في تاريخ مصر الحديثة في مجال البحث العلمي ، بجانب مشروعات قومية كبرى أخرى تعمل عليها مصر في مجالات كثيرة جدا في مجالات بنية تحتية في الزراعة والقطاع الطبي والصحة وفي مجال النقل وفي مجال الطاقة وفي كل المجالات.

و استعرض رئيس أكاديمية البحث العلمي ، التجربة المصرية في إصدار مجموعة من القوانين والتشريعات المحفزة للبحث العلمي والابتكار مثل قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار رقم 23 سنة 2018 وإنشاء شركات تكنولوجية، والحق في تملك أسهم في الشركات والمشاركة في إنشاء الشركات، أحدث طفرة نوعية في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر.

كما استعرض رئيس أكاديمية البحث العلمي ، التجربة المشتركة والتعاون المصري السوداني في مجال البحث العلمي ، مؤكدا أن التجربة المصرية السودانية في مجال البحث العلمي متقدمة وتعتبر أنموذجا فريدا للتعاون العربي المشترك، وخاصة في مجال التعليم العالي واستقبال الطلاب السودانيين في الجامعات المصرية بكل تخصصاتها وبكل فروعها، وذلك لما بين الشعبين من تشارك في التحديات والطموحات والأهداف الواحدة لما يربط الشعبين من أواصر اجتماعية وبيئية وموروثات ثقافية مشتركة.

وأكد رئيس أكاديمية البحث العلمي ، أن التعاون ما بين مصر والسودان في مجال التعليم العالي والبحث العلمي يسلك المسار الصحيح في مجال الزراعة والغذاء والطاقة والمياه والبيئة ومجالات التغير المناخي ، والعلوم الطبية والصحية.

الجدير بالذكر أن الملتقى الثاني لمخرجات البحث العلمي والإبتكار بالخرطوم كان قد بدأ فعالياته اليوم بالتأكيد على اهتمام دولة السودان بالبحث العلمي وتطبيق مخرجاته بوصفه ركيزة للتنمية والنماء والتطور.

وأكد الأمين العام لمجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق الركن محمد الغالي علي يوسف، الذي شارك في المؤتمر ممثلا لعضو مجلس السيادة الفريق مهندس بحري إبراهيم جابر إبراهيم، وبحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالسودان الدكتور محمد الحسن دهب، وبمشاركة مصرية بحضور رئيس أكاديمية البحث العلمي – اهتمام الدولة بالبحث العلمي، بوصفه ركيزة التنمية والنماء والتطور، مشيراً للدور الرائد للبحث العلمي في النهضة التنموية المستدامة.

وقال الأمين العام لمجلس السيادة الإنتقالي، إن الملتقى يمثل إضافة حقيقية للجهود التي تبذلها الدولة السودانية لتطوير البحث العلمي، معرباً عن أمله في أن يخرج الملتقى بتوصيات تعزز التنمية والتطور.

ودعا الأمين العام لمجلس السيادة الإنتقالي إلى توظيف مخرجات البحث العلمي في النهوض بالسودان. مؤكداً إستعداد مجلس السيادة لتبني مخرجات الملتقى وترجمتها على أرض الواقع.

من جانبه أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى تزامن إنعقاد الملتقى مع احتفالات البلاد بذكرى الإستقلال وثورة ديسمبر المجيدة.

وأوضح أن البحث العلمي يعد أساس تقدم وإزدهار الدول، منوها إلى دوره في التنمية الإقتصادية ودعم إقتصاد المعرفة، مبينا أن الإنفاق على البحث العلمي يعود بفوائد إستثمارية سريعة على الدول.

ولفت وزير التعليم العالي والبحث العلمي الى إتجاه العديد من الدول للإستثمار في مجال البحث العلمي، ونوه إلى النتائج الإيجابية التي حققتها العديد من الدول الآسيوية نتيجة إنفاقها الكبير على البحث العلمي، ومن بينها كوريا وسنغافورة.

وأكد وزير التعليم العالي، إهتمام وزارته بالبحث العلمي لتحسين السلع والخدمات، وقال إن الوزارة تعطي أولوية قصوى للمراكز البحثية والمعاهد العليا التي تعمل في مجال ترقية وتطوير البحث العلمي، مؤكدا أن المخرجات سيتم تنفيذها بالتعاون مع القطاعين العام والخاص ، وجدد حرص وزارته لوضع كل إمكانياتها من أجل تطوير البحث العلمي وذلك للإستفادة من هذه المخرجات في تنمية وتطوير المجتمعات.

كما شارك في الملتقى وزيرة الإستثمار والتعاون الدولي، ممثل الأمين العام لمجلس الوزراء بالسودان، بجانب ممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة بالخرطوم ومديري الجامعات والمعاهد البحثية وأساتذة الجامعات. بالإضافة إلى مشاركين من دول مصر وجنوب السودان ونيجيريا وموريتانيا وليبيا.

اترك رد

error: Content is protected !!