أخبار السودان ولايات السودان

الفريق أول ركن كباشي، يبدي أسفه للاحداث التي وقعت بمنطقة لقاوة، وينسبها إلى تفشي خطاب الكراهية

الخرطوم – كادوقلي : الرواية الاولى

أكد عضو مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن شمس الدين كباشي إلتزام الحكومة بمعالجة كافة التحديات الإنسانية بمعسكر نازحي منطقة لقاوة بمدينة كادوقلي، فيما يلي توفير الغذاء ومواد الإيواء، معلناً عن تبرعه بمبلغ ١٠مليار جنيه لمعالجة القضايا التعليمية للطلاب النازحين بالمعسكر.

وعبر سيادته خلال مخاطبته بمدينة كادوقلي اليوم، نازحي منطقة لقاوة، عن اسفه للأحداث التي وقعت بالمنطقة، وقال: ” من المؤسف حقاً ان يكون السبب في تلك الأحداث وما ترتب عليها من نزوح مأساوي، صراع بين سودانيين من منطقة واحدة بسبب الفتن وخطاب الكراهية، الذي ساد في الآونة الأخيرة وأدى إلى تهتك النسيج الاجتماعي بالمنطقة”.

وجدد الفريق أول ركن كباشي استنكاره لظاهرة انتشار السلاح الثقيل وسط المواطنين، ووصفها بالخطيرة.

ولفت سيادته الى أن العمل بلجنة تقصي الحقائق التي شكلها النائب العام يسير بصورة طيبة، لترفع تقريرها في ختام اعمالها حول الأحداث توطئة لتقديم المتورطين للعدالة.

وأثنى عضو مجلس السيادة على جهود ولاية جنوب كردفان لأستقبال النازحين ودعم معسكراتهم.

وأوضح أن مطلب عودة إدارة منطقة لقاوة لولاية جنوب كردفان يعتبر مطلباً مشروعاً، إلا أن أمر حسمه متروك لنتائج مؤتمر الحكم اللامركزي الذي سيعقد لاحقاً، مشيراً إلى دعم الحكومة لكل ما من شأنه توفير البيئة المناسبة لتحقيق العودة الطوعية للنازحين.

وتسلم عضو مجلس السيادة، مذكرة من نازحي منطقة لقاوة، حول القضايا الخدمية والأمنية والعدلية والاجتماعية بالمعسكر.

وافتتح الفريق أول ركن كباشي مقر رئاسة الجهاز القضائي ومحكمة الاستئنافات بولاية جنوب كردفان.

وأدى سيادته واجب العزاء في الأمير عثمان بلال والأمير محمد أبوزيد أمير دار جامع.

من جانبه تعهد والي جنوب كردفان المكلف موسي جبر محمود، بتقديم الدعم اللازم لنازحي منطقة لقاوة، بما يوفر لهم الحياة الكريمة، مؤكداً إلتزام حكومته بدفع الرسوم الدراسية للطلاب النازحين بكافة المراحل التعليمية.

اترك رد

error: Content is protected !!