رياضة

العرض يفوق 6 مليار دولار للإستحواز على “مانشيستر يونايتد “.. من هو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني؟

الشيخ جاسم يشغل حاليا منصب رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي
الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني

الخرطوم : الرواية الأولى

انتهت في وقت متأخر، الجمعة، عملية تقديم العروض الرسمية لشراء نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي لكرة القدم، وكان من أبرزها عرض مقدم من كونسورتيوم بقيادة المصرفي القطري الشيخ جاسم بن حمد  آل ثاني.

ومن المتوقع أن تحطم صفقة الاستحواذ على النادي الإنكليزي العريق، الأرقام القياسية لأكبر عملية بيع للأندية الرياضية، مقابل نحو 6.4 مليارات دولار، بينما تسعى عائلة غلايزرز، المالكة الحالية للنادي، إلى تقييم يصل إلى ثمانية مليارات دولار.

وبالإضافة إلى الشيخ القطري، أشارت وسائل إعلام بريطانية أن الملياردير البريطاني جيم راتكليف ومجموعته البتروكيماوية “إينيوس” التي تمتلك بالفعل ناديي نيس الفرنسي ولوزان السويسري، أبديا اهتمامهما علنا بشراء النادي الإنكليزي.

كذلك ذكرت صحيفة ديلي تلغراف أن مستثمرين سعوديين قدموا أيضا عرضا لشراء مانشستر يونايتد، من دون تحديد هويتهم أو ارتباطهم بأي جهة رسمية.

من هو الشيخ جاسم؟

الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني البالغ من العمر 42 عاما هو نجل رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني بين عامي 2007 و2013.

يعتقد أن الشيخ جاسم كان مشجعا لمانشستر يونايتد منذ عام 1992، وهي الفترة التي بدأ فيها بالتألق محليا وأوروبيا وحصد الألقاب.

تلقى آل ثاني تعليمه في المملكة المتحدة في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، حيث تخرج كضابط متدرب.

يشغل الشيخ جاسم حاليا منصب رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي، هو أحد البنوك الرائدة في الدولة وقد تأسس في عام 1982. وقبل ذلك كان عضوا في مجلس إدارة مجموعة “كريدي سويس” المصرفية السويسري.

تقدر مجلة “فوربس” أن ثروة الشيخ جاسم الصافية تبلغ 1.3 مليار دولار، ما يجعله واحدا من أبرز أثرياء الإمارة الخليجية.

في بيان أعقب عملية تقديم العرض لشراء مانشستر يونايتد قال الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني إنه قدم عرضا للاستحواذ على نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم بنسبة 100 في المئة، من دون تقديم أي تفاصيل عن المبلغ المقترح على الشياطين الحمر.

وأضاف البيان “العرض يهدف إلى إعادة النادي إلى مجده السابق داخل وخارج الملعب – وقبل كل شيء – يهدف إلى إعادة الجماهير إلى قلب نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم”.

وأوضح أنه في حال الموافقة على العرض، سيتم تحرير النادي من ديونه التي تبلغ حاليا 580 مليون يورو، ويتعهد مروجوه “بالاستثمار في فرق كرة القدم ومركز التدريب والملعب والبنية التحتية بالمعنى الواسع”.

ويعتبر مصرف قطر الإسلامي من أكبر البنوك في قطر. المساهم الأكبر فيه هو صندوق الثروة السيادي، جهاز قطر للاستثمار، صاحب شركة قطر للاستثمارات الرياضية التي تستحوذ على نادي باريس سان جرمان الفرنسي.

بالتالي قد يواجه العرض القطري تحديات في هيكلة الاستحواذ على مانشستر يونايتد، حيث تمنع القواعد ناديين لهما نفس المالك من المشاركة في دوري أبطال أوروبا المربح.

ومن المتوقع أن يتأخر حسم صفقة بيع النادي الإنكليزي، التي تديرها مجموعة “Raine Group” حتى شهر أبريل المقبل، بعد المفاضلة بين العروض.

ويعد مانشستر يونايتد، رابع أغنى نادي كرة قدم في العالم، حيث يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه واحد من أكثر الأصول قيمة في جميع الألعاب الرياضية ولديه أكثر من 650 مليون مشجع في جميع أنحاء العالم.

•الحرة

اترك رد

error: Content is protected !!