أخبار السودان جنوب السودان

“الرواية الاولي” تنشر الوثيقة : بوساطة سودانية توقيع اتفاق هيكلة القيادة العليا للقوات النظامية بجمهورية جنوب السودان

الخرطوم – جوبا : الرواية الأولى

نجحت وساطة السودان بقيادة نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، في حمل الاطراف في جمهورية جنوب السودان على التوافق على هيكلة القيادة العليا للقوات النظامية ضمن ملف الترتيبات الأمنية.

ووقعت الأطراف الحكومية من جهة والمعارضة فصيلي الدكتور رياك مشار وحسين عبد الباقي بالقصر الرئاسي بجوبا اليوم، على وثيقة لهيكلة القيادة العليا في جميع القوات النظامية وذلك ضمن بند الترتيبات الامنية الى جانب التوقيع على خارطة طريق.

ووقع عن الطرف الحكومي مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان توت قلواك، ووقع مارتن ابوجا عن الحركة الشعبية المعارضة بقيادة د. رياك مشار، فيما وقع خالد بطرس عن مجموعة سوا بقيادة حسين عبد الباقي، ووقع وزير الدفاع المكلف الفريق الركن يس ابراهيم عن حكومة السودان.

وشهد مراسم التوقيع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت ونائب رئيس مجلس السيادة رئيس اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ إتفاقية السلام المنشطة لجنوب السودان الفريق أول محمد حمدان دقلو ، الى جانب حضور النائب الاول لرئيس جمهورية جنوب السودان الدكتور رياك مشار ونائب الرئيس حسين عبد الباقي فضلًا عن حضور عدد من الوزراء والقيادات العسكرية من الأطراف الموقعة.

واعرب مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان توت قلواك، عن شكر بلاده لحكمة وصبر الفريق أول دقلو التي قادت الأطراف للتوقيع على اتفاق هيكلة القيادة العليا للقوات النظامية ، مشيراً للجهود التي بذلها خلال قيادته جلسات النقاش مع الاطراف والتي تكللت بالنجاح، وقال إن توقيع الاتفاق جنب بلاده العودة مجدداً الى مربع الحرب خاصة بعد التوترات الاخيرة ، وأضاف ان الشعب كان قلقا الا ان الاطراف استطاعت ان توحد القيادة العسكرية ،واشار الى ان للسلام ثمن باهظ لابد من دفعه من اجل مصلحة الشعب واستقرار البلاد.

من جانبه قال وزير الدفاع المكلف الفريق الركن يس ابراهيم، إن الاطراف توافقت على مقترح قدمه السودان منذ اغسطس الماضي وجرى حوله نقاش مستفيض، مبيناً ان الاتفاق الذي تم التوقيع عليه استصحب روح ونص اتفاقية السلام المنشطة ، وتضمن خارطة طريق ومصفوفة زمنية للتنفيذ ،مشيداً بحكمة الاطراف خاصة الرئيس سلفاكير ميارديت الذى تحلى بالصبر وسعة الصدر وتقديم تنازلات لمصلحة الشعب ، داعياً الحكومة الى التوجه نحو التنمية والخدمات.

من جانبه وصف وزير المعادن ممثل الحركة الشعبية المعارضة مارتن أبوجا، الاتفاق بالخطوة المهمة التي من شأنها تحقيق السلام والاستقرار للبلاد ،مشيداً بالفريق اول دقلو الذي قال انه لعب دوراً محوريا في تقريب وجهات النظر بين الأطراف، واضاف ” لن تكون هناك بعد اليوم حرب او عدم استقرار،وانما سنمضي نحو التنمية واستقرار مجتمع بلادنا”.

بدوره تقدم ممثل مجموعة سوا خالد بطرس، بالشكر للسودان حكومة وشعباً، خاصةً نائب رئيس مجلس السيادة، مشيراً الى ان الاتفاق جنب البلاد حالة الانسداد السياسي وسوء التفاهم ووضعها على الطريق الصحيح مشيداً بحكمة قيادات البلاد في الوصول الى حلول مرضية للجميع.

إتفاق توحيد القيادات العليا للقوات

⬇️

اترك رد

error: Content is protected !!