حوارات

الأمين السياسي للمجلس الأعلى لنظارات البجا لـ(الانتباهة): الشرق انفجر ويمضي نحو (المحرقة).. والبلاد تقترب من الحرب الشاملة

الخرطوم : رصد الرواية الأولى

سيد علي أبوآمنة

حوار : محمد جمال قندول

أعلن المجلس الاعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة بحسب ما حملته الانباء عن شروعه بتكوين قوة عسكرية للدفاع عن قضايا وحقوق اهل اقليم شرق السودان كما اتهم المجلس شخصيات بانها تتسول بموائد الخرطوم باسم البجا ولا يمثلون الاقليم، ولا تبدو الاحوال بشرق البلاد تنبئ بان حالها قد ينقاد صوب الافضل لا سيما في ظل التعقيدات التي تحاصر البلاد.  

 (الانتباهة) أجرت مقابلة مع الامين السياسي للمجلس الاعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة سيد علي ابو امنة ووضعناه على كرسي ساخن حول تصريحاتهم الاخيرة والتي من ضمنها انشاء وتكوين كيان عسكري في مؤشر خطير قد يقود الى فصول كارثية كما طاف معنا ابو امنة على عدد من المحاور المهمة والى مضابط افاداته.

*خلال مؤتمر صحفي أمس الاول ذكرت ان من يتسولون بموائد الخرطوم لا يمثلون الاقليم من تقصد ؟ 

-لقد أشرنا بوضوح والغرض بلغ تماماً بأن هنال اطرافاً تدعي تمثيل الاقليم وهم ليسوا بمفوضين وقد اشرنا لمجموعة الناظر تِرك وقلناها بالمنصة بان  هذه المجموعة لا تمثل مجلس البجا وليس تِرك وحده وهنالك اكثر من 7 اشخاص يدعون ذات الامر .

*انت تقول بان تِرك لا يمثل واخرون يقولون هذا لا يمثل وذلك لا يعبر.. أين الفيصل الذي يحكم بالشرعية ؟ 

-قطعاً المجلس الشرعي الذي يتمسك بقرارات مؤتمر سنكات الذي اصدر 11 قراراً لم يتمسك بها تِرك ومنها ان الذي لم يستقل من المجلس الاعلى هو الذي يمثلها والناظر تِرك استقال والذي جمد لا يمكن ان يمثل والذي اعلن حل المجلس الاعلى لا يمكن ان يكون رئيس المجلس الاعلى ومن وقع مع الكتلة الديمقراطية الداعمة لتنفيذ مسار الشرق لا يمكن ان يمثل البجا.

    *ولكن التكتل الذي يمثله تِرك نائباً للرئيس غير معني حالياً بتنفيذ مسار الشرق وانما يطالب برفض الاتفاق الاطاري المبرم بين المدنيين والعسكريين ؟

    -انا لا اتحدث عن الاتفاق الاطاري وانما اشير لك الى ان الكتلة الديمقراطية اقرت مسار الشرق المرفوض بالنسبة لنا وتِرك قدم استقالته وخالف قرارات مؤتمر سنكات والغى المجلس حتى يتحرك باسم تنسيقية شرق السودان بحرية وسهولة.

    *اعلنتم عن تنظيم عسكري ألا يعد ذلك تناقضاً صريحاً لاخذ الحقوق بالوسائل السلمية ويثبت اركان الفوضى ؟ 

    -العالم اجمع يطالب ويأخذ حقوقه بالقوة العسكرية والحركات التي تحكم السودان الان اخذت حقوقها وحاربت الحكومة بالسلاح والان البلاد بها 9 جيوش بعد ان اعلنت البطانة عن تكوين جيش .. شنو البخلي تكوين لجيش يتناقض.  

    *اذا كان كل تكتل او جهة ستحمل السلاح لجلب الحقوق فان ذلك قد يقود الى الفوضى ؟

    – هم كلهم شايلين يعني بقت علينا نحنا ما نشيل، كل زول بجيشو، وما اعلناه بالمؤتمر الصحفي عن تكوين جبهة مسلحة دليل على اننا وصلنا الحد مع الخرطوم واخر جهة في السودان سعت لتكوين جيش وهذا فضل سيذكره لنا التاريخ .  

    *ما هي مطالبكم ؟

    -الغاء مسار الشرق وانشاء منبر  تفاوضي يقوم على قرارات مؤتمر سنكات وليس لدينا مشكلة لا مع الدولة ولا الجيش وما نطلبه هي مطالب لشعب واقليم اسوة بالاقاليم الاخرى. 

    *هل هنالك مساع لطي الخلافات مع من تختلفون معهم في ادارة الازمة بالشرق على غرار تِرك ومن ذكرتهم ؟

    – ليست هناك مساع وما عايزين مساعي مع المذكورين لانهم باعوا القضية بالمال.

    *لماذا لا تطالبون بتعديل مسار الشرق بدلاً من الغائه ؟

    -نتشدد في الغائه لانه مسار اجنبي جاء بناءً على اجندة اجنبية بتمرير اجندة اولها محاولة من دولة اوروبية تسعى لوقف الهجرة غير الشرعية للاريتريين من خلال توطين اللاجئين بشرق السودان وتذويب المعارضة الاريترية وتجنيسها.

    *هل تواصلتم مع قادة الدولة لتجديد مطالبكم ؟

    -ليس للدولة اي قيادة الا ان كان فولكر وهذه جهات اجنبية تفرض علينا المسار وتقصي الشرق.

    *حينما طاف السفير الامريكي بالشرق هل التقى بكم ؟

    -هو لم يلتقينا وطلب ان نلتقيه بشكل غير رسمي ورفضنا لان قضيتنا ليست امريكية  وانما سودانية وطنية .

    *أنت تتحدث عن الناظر تِرك وعدم شرعيته في حين انه يلتقي القيادات والنخب بالبلاد والسفراء وغيرهم ؟

     -شرعية قيادة المجلس الاعلى يمنحها البجا وليس السفراء واذا كانت مقابلة السفراء تمنح الشرعية لكان قادة مسار شرق السوادن هم الشرعيون، الشرعية تأتي من الارض والشعب وشعبنا ليس عميلاً ولا يلتقي هؤلاء السفراء.

    *ثمة مؤشرات بان الاوضاع لن تمضي نحو الافضل حال استمرت الاوضاع بهذا الشكل بالشرق وقد تنفجر ؟

    -نعم صحيح الشرق انفجر اصلاً .. لا افهم كيف تقيم نخب الخرطوم معنى الانفجار فالاقليم الان يشهد اوضاعاً مأساوية وكل المؤشرات تنبئ بان استمرار الوضع كما هو عليه الان قد يقود الشرق للمحرقة وبالتالي السودان وعدم استقرار المنطقة.

    *انت ذكرت بانكم لم تلتقوا قيادات لتجديد مطالبكم اين حاضنتكم السياسية التي قد تسهم في تحقيق مطالبكم ؟

    -نحن الحاضنة السياسية لقضية شرق السودان ومفوضون من مؤتمر سنكات وكلفنا بقراراته وننفذه الان، وما في حاضنة غيرنا وحكاية ان يذهب ود الشيخ ومقابلة رئيس الحزب الفلاني هذا امر تجاوزناه، نحن نستطيع ان نحمل قضيتنا بشكل شعبي.  

    *ما هي خياراتكم حال عدم تنفيذ مطالبكم؟

    -خلال المؤتمر الصحفي اعلنا بالتصعيد بعد اسبوع وسنصعد ثورياً وقد يكون من ضمن خيارات التصعيد الاغلاق لشرق البلاد.

    *الاغلاق قد يعرضكم لهجوم من المواطنين خاصة وانكم تعرضون مصير الشعب كله للخطر جراء تكلفة الاغلاق ؟

    -الهدف من الاغلاق اصلاً ان يلتفت الينا الشعب السوداني كشعب واحد وان نخلق ضغطاً، لا يمكن للشعب بان يتفرج على مطالب اهل الشرق  واقليمهم يسلم للاجانب، هنالك من يريدون ان يكون الاقليم خزينة ممتلئة يأخذون منها متى ما شاءوا ويكون الصراع السياسي بالخرطوم هنالك قضية بالاقليم على الجميع معالجتها.

    *المعالجة تبدأ بكم كقيادات بتقديم تنازلات والوصول لتوافق ؟

    -بالتأكيد ..ولكن نجلس مع من؟ ليس هنالك حكومة نجلس معها.

    *ليس الحكومة بالامكان ان تجلسوا كقيادات وتسهموا في معالجة قضاياكم بالتفاوض اليس هذا افضل ؟

    -نجلس على ايه، الذي يجمع الناس الاهداف يعني من يريد ان يسافر لحلفا مثلاً لا يركب وسيلة توصيل لنمولي، هنا الاهداف مختلفة لكل منا الطرف الاخر يريد تنفيذ المسار واكتناز المال فكيف نجلس مع بعض.

    *اذا كنت تتحدث عن الناظر تِرك فالرجل ما زال رافضاً لمسار الشرق بحسب تصريحاته ؟

    -هذا للاستهلاك الاعلامي وحتى لا يفقد قواعده واذا كان لا يريد مسار الشرق لماذا تحالف مع مؤسس مسار الشرق الامين داؤود هل تنازل الاخير عن المسار ام قبل الاول.

    *هو لم يتحالف وانما بحسب الاحداث السياسية جمعته بالامين داؤود الكتلة الديمقراطية الا يعد ذلك تنقاضاً لما تذكره الان ؟

    -هذا ما يتحدثون به ولكن المعلومات التي لدينا انهم تحالفوا بمنزل طه فكي بالرياض واتفقوا وقدموا رؤية مشتركة للكتلة الديقراطية تشمل مناصب حكومية ومحاصصات واذا كان لا يريد المسار كيف اصبح نائباً لرئيس الكتلة التي تريد تنفيذ اتفاق سلام جوبا كاملاً بما فيه مسار الشرق   .

    *الكتلة الان تعارض الاتفاق الاطاري ولم تذكر تنفيذ بنود اتفاق او غيره ؟

    -الوثيقة الحالية للكتلة الديمقراطية تقوم على تنفيذ اتفاق سلام جوبا كاملا الجديد فقط بالكتلة اضافة الميرغني ضمن التحالف ولكن نحن كمجلس بجا طرحنا تنفيذ اتفاق السلام والغاء مسار الشرق. 

    *بحسب الانباء فقد عاد محمد طاهر ايلا للقاهرة بعد وعكة صحية المت به هل من انباء عن الرجل ؟

    -في الخرطوم ما تواتر الينا انه بصحة جيدة وغادر للقاهرة للنقاهة.

    *هل التقيتم بايلا حينما عاد للبلاد بعد غيابه لثلاث سنوات ؟

    -المجلس كله التقى الرجل في اطار مبادرته لتوحيد المجلس وقبلنا نحن بالمبادرة وجلسنا اليه ولكن تِرك لم يحضر لانه يعلم انا هذه المبادرة ستعيده الى المجلس الاعلى وهو الان مرتاح كفرد يتحرك باسم المجلس ولا يريد العودة للمؤسسة.  

     *كيف تُقيّم الراهن السياسي ؟

     – خطير جداً البلاد على شفا حفرة كل شخص يمتلك قوته وسلاحه واقليمه وهذه مؤشرات تنبئ بالاقتراب من الفوضى وحرب شاملة حال استمرت الامور على النحو التالي، المطلوب ان يتوافق السودانيون وليس الخرطوميين والجبهة الثورية، بمبادرة وطنية وليس بالعمالة والسفارات.

    *كيف ترى الاتفاق الاطاري ؟

    -لن يبقى ولن ينجح اتفاق لانه ولد ميتاً  ومن وقعوا هم افراد من الخرطوم مع سلطة الامر الواقع القوة العسكرية واحزاب مجهرية لا ترى بالعين المجردة كما انه اتفاق جاء مكتوباً من الخارج.

    *ما تعليقكم على صفقة انشاء ميناء “ابوعمامة” بالشرق؟

    -هذا اتفاق استعماري لن ينفذ بشرق السودان لانه غير شرعي وقعه وزير مالية في حكومة غير موجودة ومثل هذا القرار يجب ان يتم في ظل حكومة منتخبة وبرلمان منتخب وكلاهما غير موجود والبحر الأحمر مسؤولية الجيش وحده وهي قضايا استراتيجية تتعلق بالأمن القومي وليست من مهام وزير المالية حتى لو افترضنا انو شرعي وقضية موانئ بهذا الحجم تحتاج وزارات متخصصة وإشراف رئاسة وزراء ويرفع الأمر وزير النقل .

    *البعض يذهب الى ان تأجيج الاوضاع بالشرق هو صنيعتكم كقيادات اهلية ؟

    -المجلس الاعلى للبجا أنشأ منذ 4 سنوات ومشكلة الشرق عمرها بعمر الاستقلال فمن الجهل ان تنسب اسباب قضية الشرق الى القادة الاهليين، التهميش قامت به الدولة السودانية بتعاقب حكوماتها.

    *انا اتحدث عن خلاف القيادات الاهلية وتأجيج الصراعات ؟

    -لا … الخلافات جاءت نتاج تدخلات الخارج واتفاق سلام جوبا وغيره ولكن يمكن ان يوجه اللوم في القيادات الاهلية في قلة الوعي وايثارها المصالح الشخصية على العامة، الحكومة كانت تستخدمهم لضرب المطالبين بحقوق الاقليم معروف تِرك ضد مؤتمر البجا.

    اترك رد

    error: Content is protected !!